إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أدْوَارُ النِضَالِ في حَيَاةِ الإمام عَلَيْهِ السَلامُ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أدْوَارُ النِضَالِ في حَيَاةِ الإمام عَلَيْهِ السَلامُ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على محمد وآل محمد
    للامام زين العابدين (عليه السلام) ادوار نضالية كثيرة في كربلاء وفي الاسر وفي المدينة ونتناول دوره عليه السلام
    في كر بلاء :


    لقد حضر الإمام السجاد عليّ بن الحسين، في معركة كر بلاء، إلى جنب والده الإمام الحسين عليه السلام، وهذا ما تذكره كلّ المصادر بلا استثناء .

    ويَرد في مصادر الوقعة، اسم عليّ بن الحسين في بعض مقاطع رحلة الإمام الحسين عليه السلام في طريقه إلى الشهادة، وفي بعض الحديث بينه وبين ولده عليّ .

    ولم يُحدَد المقصود من عليّ هذا، هل هو السجاد عليه السلام أو أخوه علي الشهيد عليه السلام.

    وقد اشتهر أنّه هو الشهيد، لكنّ ذلك غير مؤكّد، فلعلّ الذي ورد ذكره، هو الإمام السجاد عليه السلام (70 ).

    والدلالات النضالية في هذا الحضور من وجوه: .

    أوّلاً: إن هناك نصوصاً تاريخية تدلّ على أن الإمام السجاد عليه السلام قد قاتل يوم عاشوراء وناضل إلى أن جُرِحَ، وهي: .

    النصّ الأول: ما جاء في أقدم نص مأثور عن أهل البيت عليهم السلام في ذكر أسماء مَنْ حضر مع الحسين عليه السلام، وذلك في كتاب تسمية مَنْ قُتِلَ (71) مع الحسين عليه السلام من أهل بيته وإخوته وشيعته الذي جمعه المحدّث الزيدي الفُضَيل بن الزُبير، الأسدي، الرسّان، الكوفي، من أصحاب الإمامين الباقر والصادق عليهما السلام (72). .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (70) لاحظ شرح الاخبار للقاضي (3: 265 -266) والإرشاد للمفيد (253) وانظر السرائر لابن إدريس (1: 655)، ولاحظ تواريخ النبي والآل للتستري (ص 30 -32-) .

    (71) كذا في ما نقل عن هذا الكتاب في مصادره، لكنّي أظنّ أن الكلمة هي (قاتَلَ) لأنّ المذكورين لم يُقتلوا جميعاً، بل في بعض المذكورين مَنْ اُسر، ومَنْ فرّ، ومن قُتِلَ قبل كر بلاء، فلاحظ مقدّمتنا للطبعة الثانية لهذا الكتاب، الذي نقوم بإعداده بعون الله .

    (72) نشر هذا الكتاب، بتحقيقنا، في مجلة (تراثنا) الفصلية التي تصدرها مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث في قم سنة (1406) وقد ذكرنا سنده وترجمة مؤلّفه بتفصيل وافٍ . والكتاب مذكور في الأمالي الخميسية للمرشد بالله (1: 170 -173) والحدائق الوردية للمحلي ج 1 ص 120 .

    فقد ذكر ما نصّه:

    وكان علي بن الحسين عليلاً، وارتُثَ، يومئذٍ، وقد حَضَرَ بعض القتال، فدفع اللهُ عنه، وأخِذَ مع النساء(73).

    ومع وضوح النصّ في قتال الإمام السجاد عليه السلام في كر بلاء فإن كلمة (ارْتُثَ) تدل على ذلك، لأنها تقال لمن حُمِلَ من المعركة، بعد أنْ قاتل، واُثخِنَ بالجراح، فاُخرج من أرض القتال وبه رَمَق، كما صرّح به اللغويون (74 ).

    النصّ الثاني: ما جاء في مناقب ابن شهرآشوب بعد ذكره مشهد علي بن الحسين المعروف بالأكبر وأن الإمام الحسين عليه السلام أتى به إلى باب الفسطاط، أورد هذه العبارة فصارت اُمهُ شهربانويه ولهى تنظر إليه ولا تتكلّم (75).

    ومن المعلوم أن اُمّ علي الشهيد هي ليلى العامرية أو برّة بنت عروة الثقفي كما يراه ابن شهرآشوب والمعروف أنّ شهر بانويه هي أمّ علي بن الحسين عليه السلام، فلابدّ أن يكون قد سقط من عبارة مناقب شهرآشوب ذكر مبارزة علي بن الحسين السجاد عليه السلام، وبهذا يكون شاهداً على ما نحن بصدده . ومن المحتمل أنْ تكون العبارة مقدّمة على موضعها في مقتل علي الأصغر الذي ذكره ابن شهرآشوب بعد هذا النصّ المنقول، لأن ابن شهرآشوب ذكر أن اُمّ علي السجاد هي اُمّ علي الأصغر شهر بانويه رضي الله عنها (76)
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (73) تسمية من قتل مع الحسين عليه السلام، مجلة (تراثنا) العدد الثاني (ص 150) .

    (74) لاحظ مادة (رثث) من كتب اللغة، وقد صرحوا بأن الكلمة بالمجهول، انظر: المغرب للمطرزي (1: 184) والقاموس (1: 167) ولسان العرب (2: 457) .

    (75) مناقب آل أبي طالب (4: 118) .

    (76) مناقب آل أبي طالب (4: 85) .

يعمل...
X