إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تمسكوا بــــــ( الباقيــــات الصالحــــات )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تمسكوا بــــــ( الباقيــــات الصالحــــات )






    قال تعالى ((الْمالُ وَ الْبَنُونَ زينَةُ الْحَياةِ الدُّنْيا وَ الْباقِياتُ الصَّالِحاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَواباً وَ خَيْرٌ أَمَلاً ))(الكهف 46)

    ((وَ يَزيدُ اللَّهُ الَّذينَ اهْتَدَوْا هُدىً وَ الْباقِياتُ الصَّالِحاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَواباً وَ خَيْرٌ مَرَدًّا)) (مريم 76)



    وقد ذكر في تفسير الباقيات الصالحات
    أنها أعمال الخير التي يثاب عليها الإنسان.. وأنها كل عمل يتأمل الإنسان به النجاة من الحساب.. ويردّه إلى ربه مطمئناً الى الثواب.. ويؤيد هذا المعنى العام الظاهر

    ما روي عن النبي (ص)من قوله لابن مسعود: .. و عليك بذكر الله و العمل الصالح فإن الله تعالى يقول و الباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا و خير أملا (مكارم الأخلاق ص457)




    حيث يفهم منه أن الباقيات الصالحات تشمل ذكر الله والعمل الصالح..



    ولما كانت الامور العبادية موقوفة على صحة الاعتقاد حيث لا يقبل عمل عامل من ذكر أو أنثى ما لم يؤمن بالله عز وجل ورسله ومن فرض الله عليه طاعتهم.. كان الاعتقاد بها من أبرز مصاديق الباقيات الصالحات..




    عن الإمام الصادق عليه السلام: .. يا حصين لا تستصغرن مودتنا، فإنها من الباقيات الصالحات‏ (فضائل أمير المؤمنين لابن عقدة ص196




    فقد سئل الإمام الصادق عليه السلام عن «الباقيات الصالحات‏» فقال: هي الصلاة فحافظوا عليها (تفسير العياشي ج2 ص327)



    فعن أبي عبد الله ع قال
    : إن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) قال لأصحابه ذات يوم أ رأيتم لو جمعتم ما عندكم من‏ الثياب و الآنية ثم وضعتم بعضه على بعض أ كنتم ترونه تبلغ السماء ؟


    قالوا: لا يا رسول الله.

    قال: أ لا أدلكم على شي‏ء أصله في الأرض و فرعه في السماء ؟

    قالوا :بلى يا رسول الله .



    قال: يقول أحدكم إذا فرغ من صلاة الفريضة: سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر ثلاثين مرة
    فإن أصلهن في الأرض و فرعهن في السماء و هن يدفعن الهدم و الحرق و الغرق و التردي في البئر و أكل السبع و ميتة السوء و البلية التي تنزل من السماء على العبد في ذلك اليوم و هن الباقيات الصالحات‏. (ثواب الأعمال و عقاب الأعمال ص12)





    فإن قال قائل:

    إذ في بعضها (هم الأئمة) وفي بعضها (هي الصلاة) وعن ثالثة (هي القيام آخر الليل... والدعاء) .. وفي غيرها عن التسبيحات (وهي الباقيات الصالحات) .. (وهن عند الله الباقيات الصالحات) وهكذا.

    ويوضحه ما ورد عن جابر قال سألت أبا جعفر ع عن شي‏ء في تفسير القرآن فأجابني، ثم سألته ثانية فأجابني بجواب آخر.

    فقلت: جعلت فداك، كنت أجبت في هذه المسألة بجواب غير هذا قبل اليوم !

    فقال ع لي: يا جابر إن للقرآن بطنا، و للبطن ظهرا، يا جابر و ليس شي‏ء أبعد من عقول الرجال من تفسير القرآن، إن الآية لتكون أولها في شي‏ء و آخرها في شي‏ء و هو كلام متصل يتصرف على وجوه.(تفسير العياشي ج‏1 ص12)

    -----------------------------------




    والحمد لله رب العالمين
يعمل...
X