بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد واله الطاهرين .
قال المصنف رحمه الله (والواسطة غير معقولة)
هذا الكلام جواب عن اشكال مفاده : انكم اثبتم سابقا ان المؤثر في العالم مختار ولم تثبتوا لنا ان الواجب مختار فلعل الله تعالى اوجد واسطة هي التي اثرت الوجود في العالم وكانت هذه الواسطة مختارة فيكون فعل الله تعالى بالنسبة للواسطة على نحو الايجاب وفعل الواسطة بالنسبة لايجاد العالم على نحو الاختيار ؟ واذا ورد الاحتمال بطل الاستدلال.
الجواب : اننا بينا ان العالم حادث والمقصود بالعالم كل ما سوى الله تعالى ووجود واسطة بين الله تعالى وبين ماسواه امر غير معقول .
ثم لو سلمنا بوجود الواسطة فهل الواسطة مختارة ام لا ؟
ان قلتم انها مختارة فمن الذي اعطاها الاختيار؟ ان قلتم انه الله سبحانه قلنا لكم اذا كان الله ليس بمختار فكيف يعطي الاختيار ؟ وفاقد الشيئ او الكمال لايعطيه ! فلابد من كونه مختارا فيثبت المطلوب .
وان قلتم انها التي اعطت الاختيار لنفسها قلنا لكم هذا خلاف ماذكرتموه من الله تعالى هو الذي اوجدها فكيف يخلق الله خلقا مختارا وفيه صفة كمال ليست موجودة فيمن اوجده.
وان قلتم ان الواسطة ليست مختارة فهو خلاف مافرضتموه من ان الواسطة مختارة .
وعليه فيثبت ان الله تعالى قادر مختار .