بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
ترد بعض الاشكاليات على الذين يتمسكون بمذهب اهل البيت (عليهم السلام )ان الائمة عليهم السلام لم تذكر اسمائهمفي القران فكيف تقولون ان الله خاصهم بالعلم والعصمة وبهذا احببت ان اجمع العناوين التي ذكرت في القرانوتدل على علمهم وعصمتهم والتي هي اوضح واجلا من ان يذكروا باسمائهم وساذكر بعض هذهالعناوين خشية ان تكون الاطالة مملة لدى القارى الكريم وساكمل في مواضيع قادمة
1-الراسخون في العلم
{هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌمُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَفي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِوَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُوَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِرَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7
1056 -2 الكافي ، 1 / 213 / 1 / 1 العدة عن أحمد عن الحسين عن النضر عن أيوب بن الحروعمران بن علي عن أبي بصير عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال : نحن الراسخون فيالعلم ونحن نعلم تأويله » .
. . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
2-اهل الذكر
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِيإِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }النحل43. . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . .
129 -الكليني ، عن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الوشاء قال : سألت الرضا عليهالسلام فقلت له : جعلت فداك ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ( 4 ) ) فقال :نحن أهل الذكر ونحن المسؤولون ، قلت : فأنتم المسؤولون ونحن السائلون ؟ قال : نعم، قلت : حقا علينا أن نسألكم ؟ قال : نعم ؟ قلت : حقا عليكم أن تجيبونا ؟ قال : لاذاك إلينا إن شئنا فعلنا وإن شئنا لم نفعل ، أما تسمع قول الله تبارك وتعالى : (هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب ) ( 5 ) .
. . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
‹ هامشص 350 › ( 1 ) تفسير العياشي : 2 - 243 . ( 2 ) الحجر : 85 . ( 3 ) معاني الأخبار: 373 . ( 4 ) النحل : 43 . ( 5 ) الكافي : 1 - 210 . ( 6 ) الكافي : 1 - 212 .
3-.هم الذين على الاعراف
{وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَكُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْلَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ }الأعراف46
. . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . .
528 - 8الكافي ، 1 / 184 / 9 / 1 الاثنان عن محمد بن جمهور عن عبد اللَّه بن عبد الرحمنعن الهيثم بن واقد عن مقرن قال سمعت أبا عبد اللَّه عليه السّلام يقول : جاء ابنالكواء إلى أمير المؤمنين عليه السّلام فقال يا أمير المؤمنين « وَعَلَىالأَعْرافِ رِجالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيماهُمْ » . . ( 1 ) فقال نحن على الأعرافنعرف أنصارنا بسيماهم ونحن الأعراف الذين ( 2 ) لا يعرف اللَّه تعالى إلا بسبيلمعرفتنا ونحن الأعراف يعرفنا ( 3 ) اللَّه تعالى يوم القيامة على الصراط
.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . .
‹ هامشص 86 › ( 1 ) الأعراف / 46 . ( 2 ) الذي لا يعرف الله ، كذا في الكافي المطبوعوالمخطوط « م » وشرح المولى محمد صالح . ( 3 ) يوفقنا - خ ل
4-اولوا العلم
. {شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَوَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }آل عمران18
{ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُخْزِيهِمْ وَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَآئِيَ الَّذِينَ كُنتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ قَالَالَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالْسُّوءَ عَلَىالْكَافِرِينَ }النحل27
{بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُواالْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ }العنكبوت49
· ( شَهِدَ اللَّه أَنَّه لا إِله إِلَّا هُوَوالْمَلائِكَةُ وأُولُوا الْعِلْمِ قائِماً بِالْقِسْطِ الآية ) * . ( 1 ) سعد بنعبد اللَّه القمّي ، بإسناده عن عبد الملك بن عطاء ، قال : سمعت أبا جعفر عليهالسّلام ، يقول : نحن أولوا الذكر ونحن أولوا العلم وعندنا الحرام والحلال . ( 2 )
· العيّاشي رحمهاللَّه ، عن مرزبان القمّي ، قال : سألت أبا الحسن عليه السّلام عن قول اللَّه : (شهد اللَّه أنّه لا إله إلَّا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط ) الآية :قال هو الإمام . ( 3 )
· ابن بابويه رحمه اللَّه بإسناده إلى محمد بن عثمانالعمريّ رحمه اللَّه ، قال : لمّا ولد الخلف المهديّ عليه السّلام سطح نور من فوقرأسه إلى أعنان السماء ، ثمّ سقط لوجهه ساجدا لربّه تعالى ذكره ، ثمّ رفع رأسه وهويقول : ( شهد اللَّه أنّه لا إله إلَّا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط )وكان مولوده يوم الجمعة . ( 4 ) ابن شهرآشوب رحمه اللَّه عن الباقر عليه السّلامفي قوله تعالى : ( إنّ الدين عند اللَّه الإسلام ) ، قال : التسليم لعليّ بن أبيطالب بالولاية . ( 5 )
. . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . .
‹ هامش ص 52 › ( 1 ) - آل عمران : 18 . ( 2 ) - مختصر بصائرالدرجات : 67 وعنه البرهان : 2 / 15 ح 5 . ( 3 ) - تفسير العيّاشي : 1 / 189 ح 19، البرهان : 2 / 15 ح 3 ، كنز الدقائق : 2 / 40 ونور الثقلين : 1 / 323 ح 67 . ( 4) - إكمال الدين وإتمام النعمة : 2 / 433 ح 13 وعنه كنز الدقائق : 2 / 40 . ( 5 )- المناقب : 3 / 114 وعنه البرهان : 2 / 16 ح 3 . َبِّكَ مُسْتَقِيماً قَدْفَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ }الأنعام126
5-الاصطفاء
( إِنَّ اللَّه اصْطَفىآدَمَ ونُوحاً وآلَ إِبْراهِيمَ وآلَ عِمْرانَ عَلَى الْعالَمِينَ ذُرِّيَّةًبَعْضُها مِنْ بَعْضٍ واللَّه سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) * . ( 1 ) العيّاشي رحمه اللَّه عن حنّان بن سدير ، عنأبيه ، عن أبي جعفر عليه السّلام ، قال : ( إنّ اللَّه اصطفى آدم ونوحا وآلإبراهيم وآل عمران على العالمين ذريّة بعضها من بعض واللَّه سميع عليم ) ، قال :نحن منهم ونحن بقيّة تلك العترة . ( 2 )
. . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . .
‹ هامش ص 53 › ( 1 ) - آل عمران : 33 - 34 . ( 2 ) - تفسيرالعيّاشي : 1 / 191 ح 29 ، 30 و 34 ، البرهان : 2 / 26 ح 8 ، تفسير القمّي : 1 /108 ، الصافي : 2 / 32 ، الأمالي للشيخ الصدوق : 221 ح 239 ، مجلس 30 ، تأويلالآيات الظاهرة : 1 / 106 ح 13 وكنز الدقائق : 2 / 60 . ( 3 ) - تفسير فرات الكوفي: 80 ح 56 وعنه البحار : 37 / 63 ح 32 .
. . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . .
6- الذين امنوا
( إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْراهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهوهذَا النَّبِيُّ والَّذِينَ آمَنُوا الآية ) * . ( 1 )
محمد بنيعقوب رحمه اللَّه ، بإسناده عن أبي جعفر عليه السّلام في قوله تعالى : ( إنّ أولىالناس بإبراهيم للذين اتّبعوه وهذا النبي والذين آمنوا ) ، قال : الأئمّة عليهمالسّلام ومن أتبعهم . ( 2
. . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . .
‹ هامش ص 58 › ( 1 ) - آل عمران : 68 . ( 2 ) -الكافي : 1 / 416 ح 20 وعنه البرهان : 2 / 54 ح 3 ، كنز الدقائق : 2 / 120 ، تأويلالآيات الظاهرة : 1 / 114 ح 23 ، البحار : 23 / 225 ح 42 ، تفسير العيّاشي : 1 /201 ح 62 ، نور الثقلين : 1 / 353 ح 181 و 182 والصافي : 2 / 62 . ( 3 ) - تفسيرالعيّاشي : 1 / 201 ح 63 وعنه البرهان : 2 / 54 ح 7 . ( 4 )
اللهم صل على محمد وال محمد
ترد بعض الاشكاليات على الذين يتمسكون بمذهب اهل البيت (عليهم السلام )ان الائمة عليهم السلام لم تذكر اسمائهمفي القران فكيف تقولون ان الله خاصهم بالعلم والعصمة وبهذا احببت ان اجمع العناوين التي ذكرت في القرانوتدل على علمهم وعصمتهم والتي هي اوضح واجلا من ان يذكروا باسمائهم وساذكر بعض هذهالعناوين خشية ان تكون الاطالة مملة لدى القارى الكريم وساكمل في مواضيع قادمة
1-الراسخون في العلم
{هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌمُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَفي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِوَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُوَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِرَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7
1056 -2 الكافي ، 1 / 213 / 1 / 1 العدة عن أحمد عن الحسين عن النضر عن أيوب بن الحروعمران بن علي عن أبي بصير عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال : نحن الراسخون فيالعلم ونحن نعلم تأويله » .
. . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
2-اهل الذكر
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِيإِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }النحل43. . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . .
129 -الكليني ، عن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الوشاء قال : سألت الرضا عليهالسلام فقلت له : جعلت فداك ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ( 4 ) ) فقال :نحن أهل الذكر ونحن المسؤولون ، قلت : فأنتم المسؤولون ونحن السائلون ؟ قال : نعم، قلت : حقا علينا أن نسألكم ؟ قال : نعم ؟ قلت : حقا عليكم أن تجيبونا ؟ قال : لاذاك إلينا إن شئنا فعلنا وإن شئنا لم نفعل ، أما تسمع قول الله تبارك وتعالى : (هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب ) ( 5 ) .
. . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
‹ هامشص 350 › ( 1 ) تفسير العياشي : 2 - 243 . ( 2 ) الحجر : 85 . ( 3 ) معاني الأخبار: 373 . ( 4 ) النحل : 43 . ( 5 ) الكافي : 1 - 210 . ( 6 ) الكافي : 1 - 212 .
3-.هم الذين على الاعراف
{وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَكُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْلَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ }الأعراف46
. . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . .
528 - 8الكافي ، 1 / 184 / 9 / 1 الاثنان عن محمد بن جمهور عن عبد اللَّه بن عبد الرحمنعن الهيثم بن واقد عن مقرن قال سمعت أبا عبد اللَّه عليه السّلام يقول : جاء ابنالكواء إلى أمير المؤمنين عليه السّلام فقال يا أمير المؤمنين « وَعَلَىالأَعْرافِ رِجالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيماهُمْ » . . ( 1 ) فقال نحن على الأعرافنعرف أنصارنا بسيماهم ونحن الأعراف الذين ( 2 ) لا يعرف اللَّه تعالى إلا بسبيلمعرفتنا ونحن الأعراف يعرفنا ( 3 ) اللَّه تعالى يوم القيامة على الصراط
.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . .
‹ هامشص 86 › ( 1 ) الأعراف / 46 . ( 2 ) الذي لا يعرف الله ، كذا في الكافي المطبوعوالمخطوط « م » وشرح المولى محمد صالح . ( 3 ) يوفقنا - خ ل
4-اولوا العلم
. {شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَوَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }آل عمران18
{ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُخْزِيهِمْ وَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَآئِيَ الَّذِينَ كُنتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ قَالَالَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالْسُّوءَ عَلَىالْكَافِرِينَ }النحل27
{بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُواالْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ }العنكبوت49
· ( شَهِدَ اللَّه أَنَّه لا إِله إِلَّا هُوَوالْمَلائِكَةُ وأُولُوا الْعِلْمِ قائِماً بِالْقِسْطِ الآية ) * . ( 1 ) سعد بنعبد اللَّه القمّي ، بإسناده عن عبد الملك بن عطاء ، قال : سمعت أبا جعفر عليهالسّلام ، يقول : نحن أولوا الذكر ونحن أولوا العلم وعندنا الحرام والحلال . ( 2 )
· العيّاشي رحمهاللَّه ، عن مرزبان القمّي ، قال : سألت أبا الحسن عليه السّلام عن قول اللَّه : (شهد اللَّه أنّه لا إله إلَّا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط ) الآية :قال هو الإمام . ( 3 )
· ابن بابويه رحمه اللَّه بإسناده إلى محمد بن عثمانالعمريّ رحمه اللَّه ، قال : لمّا ولد الخلف المهديّ عليه السّلام سطح نور من فوقرأسه إلى أعنان السماء ، ثمّ سقط لوجهه ساجدا لربّه تعالى ذكره ، ثمّ رفع رأسه وهويقول : ( شهد اللَّه أنّه لا إله إلَّا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط )وكان مولوده يوم الجمعة . ( 4 ) ابن شهرآشوب رحمه اللَّه عن الباقر عليه السّلامفي قوله تعالى : ( إنّ الدين عند اللَّه الإسلام ) ، قال : التسليم لعليّ بن أبيطالب بالولاية . ( 5 )
. . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . .
‹ هامش ص 52 › ( 1 ) - آل عمران : 18 . ( 2 ) - مختصر بصائرالدرجات : 67 وعنه البرهان : 2 / 15 ح 5 . ( 3 ) - تفسير العيّاشي : 1 / 189 ح 19، البرهان : 2 / 15 ح 3 ، كنز الدقائق : 2 / 40 ونور الثقلين : 1 / 323 ح 67 . ( 4) - إكمال الدين وإتمام النعمة : 2 / 433 ح 13 وعنه كنز الدقائق : 2 / 40 . ( 5 )- المناقب : 3 / 114 وعنه البرهان : 2 / 16 ح 3 . َبِّكَ مُسْتَقِيماً قَدْفَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ }الأنعام126
5-الاصطفاء
( إِنَّ اللَّه اصْطَفىآدَمَ ونُوحاً وآلَ إِبْراهِيمَ وآلَ عِمْرانَ عَلَى الْعالَمِينَ ذُرِّيَّةًبَعْضُها مِنْ بَعْضٍ واللَّه سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) * . ( 1 ) العيّاشي رحمه اللَّه عن حنّان بن سدير ، عنأبيه ، عن أبي جعفر عليه السّلام ، قال : ( إنّ اللَّه اصطفى آدم ونوحا وآلإبراهيم وآل عمران على العالمين ذريّة بعضها من بعض واللَّه سميع عليم ) ، قال :نحن منهم ونحن بقيّة تلك العترة . ( 2 )
. . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . .
‹ هامش ص 53 › ( 1 ) - آل عمران : 33 - 34 . ( 2 ) - تفسيرالعيّاشي : 1 / 191 ح 29 ، 30 و 34 ، البرهان : 2 / 26 ح 8 ، تفسير القمّي : 1 /108 ، الصافي : 2 / 32 ، الأمالي للشيخ الصدوق : 221 ح 239 ، مجلس 30 ، تأويلالآيات الظاهرة : 1 / 106 ح 13 وكنز الدقائق : 2 / 60 . ( 3 ) - تفسير فرات الكوفي: 80 ح 56 وعنه البحار : 37 / 63 ح 32 .
. . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . .
6- الذين امنوا
( إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْراهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهوهذَا النَّبِيُّ والَّذِينَ آمَنُوا الآية ) * . ( 1 )
محمد بنيعقوب رحمه اللَّه ، بإسناده عن أبي جعفر عليه السّلام في قوله تعالى : ( إنّ أولىالناس بإبراهيم للذين اتّبعوه وهذا النبي والذين آمنوا ) ، قال : الأئمّة عليهمالسّلام ومن أتبعهم . ( 2
. . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . .
‹ هامش ص 58 › ( 1 ) - آل عمران : 68 . ( 2 ) -الكافي : 1 / 416 ح 20 وعنه البرهان : 2 / 54 ح 3 ، كنز الدقائق : 2 / 120 ، تأويلالآيات الظاهرة : 1 / 114 ح 23 ، البحار : 23 / 225 ح 42 ، تفسير العيّاشي : 1 /201 ح 62 ، نور الثقلين : 1 / 353 ح 181 و 182 والصافي : 2 / 62 . ( 3 ) - تفسيرالعيّاشي : 1 / 201 ح 63 وعنه البرهان : 2 / 54 ح 7 . ( 4 )