إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشروعية زواج المتعة بالأدلة العقلية والنقلية؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشروعية زواج المتعة بالأدلة العقلية والنقلية؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
    لاشك ان العقل يحكم بالزواج المنقطع حذرا من الوقوع في الحرام والعزوبة والفساد وماحكم به العقل حكم به الشرع حسب القاعدة الاصولية.ويدعم هذا الدليل العقلي ماقاله ابن ادريس الحلي الملقب (بالمتأخر) ، قد ثبت بالأدلة الصحيحة ان كل منفعة لاضرر فيها من عاجل أو آجل مباحة بضرورة العقل ، وهذه صفة نكاح المتعة، فتجب أباحته بإصل العقل(1) وايضا لان كل شيْ فيه دائم وموقت ، وقد اقر الشرع ذلك في كل المعاوضات (فالبيع والصدقة والهدية) أمثلة للدائم ، (والاجارة والعارية) ونحوها للموقت ،فلم لا يكون في النكاح موقت بالاضافة الى ان الناس ليس كلهم قادرين على الزواج الدائم لاسباب اقتصادية او اجتماعية اوغيرها كما هو المشاهد كثيراً في عصرنا هذا من كون اكثر الشباب عزاب فيدور الامر بين ثلاثة ، الكبت الجنسي الموجب لأمراض خطيرة والفساد الذي فيه تحطيم العائلة والنسل والكرامة الانسانية والمرض وغير ذلك ، وهذا مااشاراليه الامام علي(عليه السلام):[لولا ان عمر نهى الناس عن المتعة مازنى الا شقي](2)(3).
    الرويات في الزواج المنقطع:
    قال الصدوق :قال الامام الصادق عليه السلام اني لأكره للرجل أن يموت وقد بقيت عليه خلة من خلال رسول الله (صلى الله عليه واله)لم ياتي بها ،فقلت :فهل تمتع رسول الله (صلى الله عليه واله):قال نعم، وقرا هذه الاية
    (واذ اسر النبي الى بعض ازواجه حديثا فلما نبات به واظهره الله عليه عرف بعضه واعرض عن بعض فلما نباها به قالت من انباك هذا قال نباني العليم الخبير)(4).
    ---------------------
    (1)-المتعة بين الشريعة :31، اصل الشيعة.
    (2)-التفسير الكبير،الباب النساء24 والمحصنات من الناس،ج10،ص41.
    (3)- تفسير الرازي،الباب 24،ج5،ص155.
    (4)- سورة التحريم، الاية3.





يعمل...
X