بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
من المعلوم ان الكل ميت يقول تعالى(( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ (30) الزمر)) لسنا في مجال تبيان ماذا يجب وما ينبغي للانسان الذي سوف يموت من الاعمال بل نود هنا ان نطرح طرح اخر هو ماذا نستفاد من الميت ؟؟؟
ان الميت والموت وضع لنفعنا فاننا كثير ما نسمع او نرى الاموات ولكن ؟؟ بلا تامل ولا تفكر ولا اتعاظ
او نفكر فيه لا بانفسنا حيث نقول رحمه الله لم يكمل ما عليه من الواجبات ولم يستعد كل الاستعداد ؟؟
ان الله سبحانه وتعالى جعل الموت موعظة لنا حيث يذكرنا بفناء هذه الدنيا فان العاقل يتامل ويدرس تجارب الاخرين ويستفاد منها حيث انه تقسم التجارب الى اقسام ومنها اقسام لا تقبل الخطأ الا مرة واحدة ( مثل الانسان والموت ) فلا رجعة بعد تجربة الموت وانما يستفاد من هذه التجربة الاخرين الاحياء لينظروا ماذا يخلصهم من الاهوال والمخاطر العظيمة التي تنتظرهم
فنلاحظ ان الميت الفلاني كان لديه ما كان من الاموال والاولاد السلطة والجاه ... والخ
ولكن ما الذي اخذه معه ؟؟ فهل اخذ معه الاموال ؟؟ ام هل اخذ معه الاولاد ؟؟ ام هل اخذ معه السلطة والوجاهة ؟؟؟؟
لا يقول ذلك عاقل فلا يأخذ من امواله الا (( كفن)) ولا وجاهة او تمييز فترى الطبيب الفلاني بجانب الفلاح الفلاني والوجيه الفلاني
نرى ان الميت ياخذ معه اعماله الصالحة وهي تنفعه لذلك علينا ان نكثر منها بكل ما اوتينا من قوة
نرى ان الميت ينقطع عمله الا من اعمال حاول ان تستكشفا وتبذر بذارها
نرى ان بعض الاموات يوصون حين موتهم بكذا مشروع خيري او كذا مصلحة عامة بعد موتهم وكثيرا ما لا تنفذ لذلك (استثمر حياتك قبل موتك ...) واعمل بنفسك ثم انه غيرها الكثير من المواعظ لا تخفى على المتامل
اسال الله لكم طول العمر في الخير
اللهم صل على محمد وال محمد
من المعلوم ان الكل ميت يقول تعالى(( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ (30) الزمر)) لسنا في مجال تبيان ماذا يجب وما ينبغي للانسان الذي سوف يموت من الاعمال بل نود هنا ان نطرح طرح اخر هو ماذا نستفاد من الميت ؟؟؟
ان الميت والموت وضع لنفعنا فاننا كثير ما نسمع او نرى الاموات ولكن ؟؟ بلا تامل ولا تفكر ولا اتعاظ
او نفكر فيه لا بانفسنا حيث نقول رحمه الله لم يكمل ما عليه من الواجبات ولم يستعد كل الاستعداد ؟؟
ان الله سبحانه وتعالى جعل الموت موعظة لنا حيث يذكرنا بفناء هذه الدنيا فان العاقل يتامل ويدرس تجارب الاخرين ويستفاد منها حيث انه تقسم التجارب الى اقسام ومنها اقسام لا تقبل الخطأ الا مرة واحدة ( مثل الانسان والموت ) فلا رجعة بعد تجربة الموت وانما يستفاد من هذه التجربة الاخرين الاحياء لينظروا ماذا يخلصهم من الاهوال والمخاطر العظيمة التي تنتظرهم
فنلاحظ ان الميت الفلاني كان لديه ما كان من الاموال والاولاد السلطة والجاه ... والخ
ولكن ما الذي اخذه معه ؟؟ فهل اخذ معه الاموال ؟؟ ام هل اخذ معه الاولاد ؟؟ ام هل اخذ معه السلطة والوجاهة ؟؟؟؟
لا يقول ذلك عاقل فلا يأخذ من امواله الا (( كفن)) ولا وجاهة او تمييز فترى الطبيب الفلاني بجانب الفلاح الفلاني والوجيه الفلاني
نرى ان الميت ياخذ معه اعماله الصالحة وهي تنفعه لذلك علينا ان نكثر منها بكل ما اوتينا من قوة
نرى ان الميت ينقطع عمله الا من اعمال حاول ان تستكشفا وتبذر بذارها
نرى ان بعض الاموات يوصون حين موتهم بكذا مشروع خيري او كذا مصلحة عامة بعد موتهم وكثيرا ما لا تنفذ لذلك (استثمر حياتك قبل موتك ...) واعمل بنفسك ثم انه غيرها الكثير من المواعظ لا تخفى على المتامل
اسال الله لكم طول العمر في الخير