س1 :- اشرح العبارة الآتية:( مَنْ اُسْتُؤْجِرَ فَمَاتَ فِي الطَّرِيقِ ، فَإِنْ أَحْرَمَ وَدَخَلَ الْحَرَمَ ، فَقَدْ أَجْزَأَتْ عَمَّنْ حَجَّ عَنْهُ .
وَلَوْ مَاتَ قَبْلَ ذَلِكَ لَمْ يُجْزِ ، وَعَلَيْهِ أَنْ يُعِيدَ مِنْ الأُجْرَةِ مَا قَابَلَ الْمُتَخَلِّفِ مِنْ الطَّرِيقِ ، ذَاهِباً وَعَائِداً .
وَمِنْ الْفُقَهَاءِ مَنْ اجْتَزَأَ بِالإِحْرَامِ ، وَالأَوَّلُ أَظْهَرُ ).
س2 :- أجب عما يأتي: أ - ( لَوْ دَخَلَ الصَّبِيُّ الْمُمَيِّزُ وَالْمَجْنُونُ فِي الْحَجِّ نَدْباً ، ثُمَّ كَمُلَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا وَأَدْرَكَ الْمَشْعَرَ ،
أَجْزَأَ عَنْ حَجَّةِ الإِسْلامِ عَلَى تَرَدُّدٍ ). ما هو منشأ التردد؟
ب - ما الحكم في المسألتين الآتيتين:
1. من طاف وذكر أنه لم يتطهر.
2. من قدّم طواف النساء ساهياً أو عامداً.
س3 :- أجب عما يأتي:
أ - ما المراد من المصطلحات الآتية:
1. الزاد والراحلة؟
2. الوقت الاضطراري في عرفة؟
3. المرابطة؟
4. الغنيمة؟
5. المهادنة؟
ب - ما هو الفرق بين العمرة المفردة وعمرة التمتع؟
س4 :- اشرح العبارة الآتية: ( لَوْ دَخَلَ الْمُسْلِمُ دَارَ الْحَرْبِ . مُسْتَأْمِناً فَسَرَقَ ، وَجَبَ إعَادَتُهُ ، سَوَاءٌ كَانَ صَاحِبُهُ فِي دَارِ الإِسْلامِ ،
أَوْ فِي دَارِ الْحَرْبِ ) .
س5 :- أجب عن فرعين مما يأتي:
أ -ما هي شرائط أهل الذمة التي بموجبها يحصلون على الأمان في دار الإسلام.
ب -لا يجب النهي عن المنكر إلا أن تكتمل شروط أربعة، عددها.
ج -عدد المواقيت.
وَلَوْ مَاتَ قَبْلَ ذَلِكَ لَمْ يُجْزِ ، وَعَلَيْهِ أَنْ يُعِيدَ مِنْ الأُجْرَةِ مَا قَابَلَ الْمُتَخَلِّفِ مِنْ الطَّرِيقِ ، ذَاهِباً وَعَائِداً .
وَمِنْ الْفُقَهَاءِ مَنْ اجْتَزَأَ بِالإِحْرَامِ ، وَالأَوَّلُ أَظْهَرُ ).
س2 :- أجب عما يأتي: أ - ( لَوْ دَخَلَ الصَّبِيُّ الْمُمَيِّزُ وَالْمَجْنُونُ فِي الْحَجِّ نَدْباً ، ثُمَّ كَمُلَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا وَأَدْرَكَ الْمَشْعَرَ ،
أَجْزَأَ عَنْ حَجَّةِ الإِسْلامِ عَلَى تَرَدُّدٍ ). ما هو منشأ التردد؟
ب - ما الحكم في المسألتين الآتيتين:
1. من طاف وذكر أنه لم يتطهر.
2. من قدّم طواف النساء ساهياً أو عامداً.
س3 :- أجب عما يأتي:
أ - ما المراد من المصطلحات الآتية:
1. الزاد والراحلة؟
2. الوقت الاضطراري في عرفة؟
3. المرابطة؟
4. الغنيمة؟
5. المهادنة؟
ب - ما هو الفرق بين العمرة المفردة وعمرة التمتع؟
س4 :- اشرح العبارة الآتية: ( لَوْ دَخَلَ الْمُسْلِمُ دَارَ الْحَرْبِ . مُسْتَأْمِناً فَسَرَقَ ، وَجَبَ إعَادَتُهُ ، سَوَاءٌ كَانَ صَاحِبُهُ فِي دَارِ الإِسْلامِ ،
أَوْ فِي دَارِ الْحَرْبِ ) .
س5 :- أجب عن فرعين مما يأتي:
أ -ما هي شرائط أهل الذمة التي بموجبها يحصلون على الأمان في دار الإسلام.
ب -لا يجب النهي عن المنكر إلا أن تكتمل شروط أربعة، عددها.
ج -عدد المواقيت.