إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تقرير مبحث اية الولاية لدروس السيد علي الحسيني (ح1)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تقرير مبحث اية الولاية لدروس السيد علي الحسيني (ح1)

    بسم الله الرحمن الرحيم


    {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ } [المائدة:55 ]

    نقسم الكلام في هذه اية الى مبحثين :

    المبحث الاول :- استدلال الشيعة بالآية المباركة .


    المبحث الثاني :- حل التساؤلات او الاشكالات القديمة والحديثة التي تطرا على الاية المباركة.



    المبحث الاول



    استدلال الشيعة بالآية المباركة

    طرق الاستدال بهذه الآية كثيرة ولها عدت طرق نقول بشكل مختصر نأتي بمقدمتين :

    المقدمة الاولى :- علي هو الولي فقط (المقصود بالذين امنوا) . (الصغرى )

    المقدمة الثانية :- الولي هو الاولى بالتصرف اي رئاسة عامة . (الكبرى)

    إذن :- علي هو الاولى بالتصرف يساوي الامام .


    الفصل الاول



    في إثبات المقدمات

    ان ثبوت النتيجة متوقفة على المقدمات ،لان المقدمات علة للنتيجة فإذا ثبتت او وجدت العلة وجده المعلول .



    المطلب الاول :كلام في اثبات الصغرى

    نقول نثبت الصغرى الذي هي (ان الامام علي عليه السلام هو المقصود في الآية ) في عدة نقاط :

    الاولى :- التواتر

    الثانية :- الاخبار الصحيحة

    الثالثة :- اقوال العلماء

    الرابعة :- حديث الولاية (الذي فيه لفظ وليكم )الموجود في السلسلة الصحيحة للالباني(ان علي مني وانا منه )



    النقطة الاولى



    التواتر: المقصود منه ان الآية نزلت في حق الامام علي عليه السلام امر متواتر .

    نقول ان التواتر لا يثبت على مباني المخالفين لماذا ؟

    لان ابن تيمية قال في منهاج السنة : [ج7 -435]

    وأماأحاديث سبب النزول فغالبها مرسل ليس بمسند ولهذا قال الإمام احمد بن حنبل ثلاث علوم لا إسناد لها وفي لفظ ليس لها اصل التفسير والمغازي والملاحم ويعني أن أحاديثها مرسلة .

    ولهذا ليس من حقهم ان يطالبوا بأسانيد صحيحة ! هذا اولا.

    ثانيا :- ها هي ماهية التواتر.

    القول الاول : ابن تيمية في مجموعة الفتاوى [18/50 ]


    وَالصَّحِيحُ الَّذِي عَلَيْهِ الْجُمْهُورُ : أَنَّ التَّوَاتُرَ لَيْسَ لَهُ عَدَدٌ مَحْصُورٌ وَالْعِلْمُ الْحَاصِلُ بِخَبَرِ مِنْ الْأَخْبَارِ يَحْصُلُ فِي الْقَلْبِ ضَرُورَةً كَمَا يَحْصُلُ الشِّبَعُ عَقِيبَ الْأَكْلِ وَالرِّيِّ عِنْدَ الشُّرْبِ وَلَيْسَ لَمَّا يَشْبَعُ كُلُّ وَاحِدٍ وَيَرْوِيه قَدْرٌ مُعَيَّنٌ ؛ بَلْ قَدْ يَكُونُ الشِّبَعُ لِكَثْرَةِ الطَّعَامِ وَقَدْ يَكُونُ لِجَوْدَتِهِ كَاللَّحْمِ وَقَدْ يَكُونُ لِاسْتِغْنَاءِ الْآكِلِ بِقَلِيلِهِ ؛ وَقَدْ يَكُونُ لِاشْتِغَالِ نَفْسِهِ بِفَرَحِ أَوْ غَضَبٍ ؛ أَوْ حُزْنٍ وَنَحْوِ ذَلِكَ . كَذَلِكَ الْعِلْمُ الْحَاصِلُ عَقِيبَ الْخَبَرِ تَارَةً يَكُونُ لِكَثْرَةِ الْمُخْبِرِينَ وَإِذَا كَثُرُوا فَقَدْ يُفِيدُ خَبَرُهُمْ الْعِلْمَ وَإِنْ كَانُوا كُفَّارًا .

    ملحوظة :- هل يمكن ان اخذ الرواية من النواصب وان كانوا ذو عقيدة ؟

    نقول :- لا يمكن اخذ الرواية منهم وان كانوا ذي عقيدة فاسدة ،لان الاشكال عليهم يبدا من هذا الحديث ( لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق ) والمنافق قال عنه القران الكريم كاذب وليس كافر (إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ ) [المنافقون : 1 ]



    القول الثاني:-لابن حزم في المحلى
    (فَهَؤُلاءِ
    أَرْبَعَةٌ مِنْ الصَّحَابَةِ، فَهُوَ نَقْلُ تَوَاتُرٍ لا تَحِلُّ مُخَالَفَتُهُ. )

    هذه كبرى عندما نريد ان نطبقها الى الصغرى ؟

    الصغرى في كتاب الدر المنثور للسيوطي :-

    { وأخرج الخطيب في المتفق عن ابن عباس قال : « تصدَّق علي بخاتمه وهو راكع ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للسائل » من أعطاك هذا الخاتم؟ قال : ذاك الراكع ، فأنزل الله { إنما وليكم الله ورسوله } « » .
    وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وأبو الشيخ وابن مردويه عن ابن عباس في قوله { إنما وليكم الله ورسوله . . . } الآية . قال : نزلت في علي بن أبي طالب .
    وأخرج الطبراني في الأوسط وابن مردويه عن عمار بن ياسر قال « وقف بعلي سائل وهو راكع في صلاة تطوّع ، فنزع خاتمه فأعطاه السائل ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلمه ذلك ، فنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم هذه الآية { إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون } فقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه ، ثم قال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه » .
    وأخرج أبو الشيخ وابن مردويه عن علي بن أبي طالب قال « نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته { إنما وليكم الله ورسوله والذين } إلى آخر الآية . فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل المسجد ، جاء والناس يصلون بين راكع وساجد وقائم يصلي ، فإذا سائل فقال : يا سائل ، هل أعطاك أحد شيئاً؟ قال : لا ، إلا ذاك الراكع - لعلي بن أبي طالب - أعطاني خاتمه » .
    وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن عساكر عن سلمة بن كهيل قال : تصدق علي بخاتمه وهو راكع ، فنزلت { إنما وليكم الله } الآية .
    وأخرج ابن جرير عن مجاهد في قوله { إنما وليكم الله ورسوله . . . } الآية . نزلت في علي بن أبي طالب ، تصدق وهو راكع .
    وأخرج ابن جرير عن السدي وعتبة بن حكيم مثله .)

    فإذن نقله عن خمسة من الصحابة هم
    ( ابن عباس ،عمار بن ياسر ، الامام علي عليه السلام ،سلمه بن كهيل ،ابو رافع )


    فاعند الجمع بين القولين يتحقق التواتر .



    النقطة الثانية :- الاخبار الصحيحة .

    نلجئ الى الاخبار الصحيحة بعد عدم التسليم بالأخبار المتواترة !

    هنالك اخبار صحيحة السند في الكافي في مذهبنا .

    اما عند المخالفين فاننقل عدت اخبار صحيحة :


    الخبرالاول :- جاء في تفسير ابن ابي حاتم :-عدت روايات مع تصحيحها


    قال ابن ابي حاتم في مقدمة تفسيره ج1 ص15 .(تحريت اخراج ذلك بأصح الاخبار اسنادا واشببها متنا )



    الرواية الاول:- رواية ابن ابي حاتم عن سلمة بن كهيل


    6551 :- حدثنا أبوسعيد الاشج ثنا الفضل بن دكين أبونعيم الاحوال،ثناموسى بن قيس الحضرمي عن سلمة بن كهيل قال : تصدق علي بخاتمه وهو راكع فنزلت انماوليكم الله ورسوله والذين امنواالذي نيقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون .


    فرجال السند كلهم ثقات وفوق مستوى الشبهات وهم


    1-أبن ابي حاتم ، وهو الحافظ االمشهور والناقد المعروف صاحب التفسير ، وشيخ المحدثين , والذي برع في المتن والاسناد ، فقد جمع وصنف وجرح وعدل .



    قول ابن تيمة في تفسير ابن ابي حاتم :

    وأما أهل العلم الكبار أهل التفسير مثل تفسير محمد بن جرير الطبري وبقي بن مخلد وابن أبي حاتم وابن المنذر وعبد الرحمن بن إبراهيم دحيم وأمثالهم فلم يذكروا فيها مثل هذه الموضوعات (1)

    و أحمد وإسحاق وتفسير بقي بن مخلد وابن جرير الطبري ومحمد بن أسلم الطوسي وابن أبي حاتم وأبي بكر بن المنذر وغيرهم من العلماء الأكابر الذين لهم في الإسلام لسان صدق وتفاسيرهم متضمنة للمنقولات التي يعتمد عليها في التفسير (2)




    2- أبوسعيدالاشج : وهو عبد الله بن سعيد بن حصيل الكندي وهومن رجال الصحاح الستة، واهم الصحاح هما البخاري ومسلم ،والقاعدة تقول (جازه القنطرة )عن كل رجل يروي عنه البخاري ومسلم .
    قال الذهبي : قال ابو حاتم : ثقة ، امام اهل زمانه ،
    وقال الشطوي :ما رايت احفظ منه (3)
    وقال ابن حجر : ثقة (4).






    ----------------------------------
    1- منهاج السنة النبوية .ج 7 ص4
    2- نفس المصدر . ج7 ص98.
    3-الذهبي ،الكاشف ج1 ص558
    4- ابن حجر العسقلاني ، تقريب التقريب ،ج1 ص 97.

    ----------------------------------------------------------------






    3 - الفضل بن دكين واسم دكين عمرو بن حماد بن زهير التيمي مولاهم الأحول أبو نعيم الملائي بضم الميم مشهور بكنيته ثقة ثبت وهو من كبار شيوخ البخاري[ تقريب التهذيب لابن حجر العسقلاني ]
    عن ابن ابي حاتم قال : سالت ابي عن ابي نعيم الفضل بن دكين ، فقال ثقة (5)
    وقال الذهبي : الفضل بن دكين الحافظ ابو نعيم .......[ روى ] عنه البخاري وابو زرعة وامم (6)




    4: موسى بن قيس الحضرمي،أبومحمدالفراء،الكوفى،يلقب عصفورالجنة
    الطبقة : 6 : من الذين عاصروا صغار التابعي
    روىله : دس ( أبوداود - النسائي )
    رتبته عند ابن حجر: صدوق رمى بالتشيع(7)
    رتبته عند الذهبي : ثقة شيعي (8).




    5- سَلَمَةُ بنُ كُهَيْلِ بنِ حُصَيْنٍ الحَضْرَمِيُّ التِّنْعِيُّ
    الإِمَامُ،الثَّبْتُ، الحَافِظُ، أَبُويَحْيَى الحَضْرَمِيُّ،ا لتِّنْعِيُّ،الكُوْفِيُّ.
    الطبقة : 10 : كبار الآخذين عن تبع الأتباع
    روىله : ت ( الترمذي )
    رتبته عند ابن حجر : ثقة (9)
    رتبته عند الذهبي: ثقة (10 )؟.






    -------------------------------------
    5-ابن ابي حاتم الرازي ،ج7 ص62 .
    6-الذهبي، الكاشف:ج2 ص122.
    7- ابن حجر العسقلاني ، تقريب التهذيب ،ج2 ص227 .
    8- الذهبي ، الكاشف :ج2 ص307 .
    9- ابن حجر العسقلاني ، تقريب التهذيب :ج1 ص378.
    10- -الذهبي ، الكاشف :ج1 ص454 .

    --------------------------------------------------






    الرواية الثانية :



    رواية ابن ابي حاتم عن عتبة بن ابي الحكم


    6549 حدثنا الربيع بن سليمان المرادي ، ثنا ايوب بن سويد عن عقبة بن أبى حكيم في قوله : انما وليكم الله ورسوله والذين امنوا قال : علي بن أبى طالب . قوله تعالى : الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة .







    الرواية الثالثة :



    رواية الحاكم النيسابوري عن الامام علي (عليه السلام )


    210 –{ حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار قال : ثنا أبو يحيى عبد الرحمن بن محمد بن سلام الرازي ، بأصبهان قال : ثنا يحيى بن الضريس قال : ثنا عيسى بن عبد الله بن عبيد الله بن عمر بن علي بن أبي طالب ، قال : ثنا أبي ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي قال : « نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ودخل المسجد ، والناس يصلون بين راكع وقائم ، فصلى ، فإذا سائل ، قال : » يا سائل أعطاك أحد شيئا ؟ « ، فقال : لا إلا هذا الراكع ، لعلي ، أعطاني خاتما قال الحاكم : هذا حديث تفرد به الرازيون ، عن الكوفيين ، فإن يحيى بن الضريس الرازي قاضيهم ، وعيسى العلوي من أهل الكوفة}(11)

    رجال سند الرواية هم :


    1-محمد بن عبد الله الصفار : قال الذهبي : الشيخ الامام المحدث القدوة ، ابو عبدالله بن محمد بن عبد الله بن احمد الاصبهاني الصفار الزاهد (12)



    -----------------
    11-الحاكم النيسابوري ، معرفة علوم الحديث ص156
    12-الذهبي ،سيرة اعلام النبلاء: ج5 ص43.

    ------------------------------------------------------------









    2:عبد الرحمن بن محمد بن سلام بن ناصح البغدادي الطرسوسى ، أبو القاسم ، مولى بنى هاشم ، ( وقد ينسب إلى جده ، سكن طرسوس )
    الطبقة: 11: أوساط الآخذين عن تبع الأتباع
    الوفاة : 231 ه‍
    روى له : د س ( أبو داود - النسائي )
    رتبته عند ابن حجر: لا بأس به
    رتبته عند الذهبي : وثقه النسائي
    وقال عنه الذهبي :الحافظ المجود ،العلامة ، المفسر ..... وكان من اوعية العلم ، صنف المسند والتفسير وغير ذلك .(13 )



    3 : يحيى بن الضريس بن يسار البجلى ، مولاهم ، أبو زكريا الرازى القاضى
    الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين
    الوفاة : 203 ه‍
    روى له : م ت ( مسلم - الترمذي )
    رتبته عند ابن حجر : صدوق
    رتبته عند الذهبي : ثقة ، قال إبراهيم بن موسى : منه تعلمنا الحديث .



    4-عيسى بن عبدالله العلوي ، ذكره ابن حبان في الثقات (14)


    5-عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن ابي طالب .

    قال عنه الذهبي : ثقة (15).



    واما ما ذكر في سند الرواية من ان والد عبد الله هو عبيد الله ، فهو اشتباه وتصحيف ، فلا وجود لهذا في كتب الرجال والتراجم كما ذكر ذلك ابن حيان في الثقات والذهبي في الميزان وابن حجر في لسان الميزان ،نعم هنالك راو باسم عبد الله بن عبيد الله بن عمر بن الخطاب وليس عمربن علي بن ابي طالب .





    -------------------------
    13-الذهبي ، سيرة اعلام النبلاء ج13 ص531 .
    14-عبد الله بن حبان ، الثقات ج1 ص492 .
    15-الذهبي :الكاشف ج1 ص595 .
    ------------------------------------------------------------







    ولعل سبب الاشتباه والتصحيف هو أن عمر بن علي قد ذكروا أن لديه ولدين هما محمد وعبيد الله (16 ) فنسبوا عبدالله الى عمه ، أو ان سبب الاشتباه هو ان عبد الله بن محمد له اخ يدعى
    عبيد الله بن محمد (17 ) والله العالم.




    6- محمد بن عمر بن علي بن ابي طالب :
    قال عنه الذهبي : ثقة (18)
    وقال ابن حجر : صدوق (19 )


    7-عمر بن علي بن ابي طالب .
    قال ابن حجر : ثقة (20 )
    قال الذهبي : وثق (21)


    فالرواية معتبرة السند ويمكن الاعتماد عليها







    ------------------------------------------
    16-ابن حجر العسقلاني ،تهذيب التهذيب ج7 ص427 .
    17-المزي : تهذيب الكمال ، ج19 ص153 .
    18- الذهبي : الكاشف ج 2 ص205 .
    19- ابن حجر العسقلاني ،تهذيب التهذيب ج2 ص542 .
    20- ابن حجر العسقلاني ،تهذيب التهذيب ج1 ص724 .
    21- الذهبي : الكاشف ،ج2 ص67.

    التعديل الأخير تم بواسطة ابو ذر الغفاري ; الساعة 02-06-2013, 05:54 PM. سبب آخر:
يعمل...
X