الاستفتاءات*
المسائل الشرعية ص ١٩١
س٤/اذا وضع عليه المغذي في نهلر الصوم فما حكمه اذا كان قادرا على الصيام ؟
ج)اذا كان مثل ما يعالج في تلك الايام في المستشفيات الحاضرة لم يضر صومه .
س٥/كثر الحديث عن اخذ الصائم للمغذي عن طريق الوريد وتأويل رأيكم حول ذلك وتوضيح المغذي وهو نوع من السكريات والاتملاح التي يحتاجها الجسم ، يرسل للجسم بإبرة (شوكة) تغرز في الوريد وترسل المغذي اليه ليمتزج بدم المريض دون ان يصل الى معدته شيء منه حسب الظاهر وان كان يزيل احساسه بالجوع ويغطي حاجة الجسم للغذاء، فهل يعتبر ماهذا وصفه مفطراً؟ ام هو غير مفطر؟
ج)نعم في مثله الاحوط (وجوباً) الاجتناب واعتباره مفطراً.
س٦/سؤال اخر عنه هذا وجوابه (هل يعتبر المغذي من المفطرات مع ان الصائم قد يحس بالشبع وعدم الحاجة للاكل) ؟
وجوابه هو (نعم يكون مفطرا على الاحوط ) واطلعت على سؤال سابق هذا نصه مع جوابه ( المغذي الذي يعطى للمريض عن طريق الابرة فلو استعمله الصائم الصحيح فهل حاله حال الابرة ام هو مفطر؟ مع انه لايصل الى الجوف ولا الى المعدة منه شيء حيث يختلط بالدم كالدواء الذي في الابرة ؟ وجوابه هو ( لا يكون مفطراً وان كان الاولى تركه) فهل كان الجواب الاخير عدولاً عن الجواب السابق ؟ ام كان نتيجة توضيح المغذي في السؤال الاخير فاختلف الجواب تبعاً للتوضيح ؟
ج) اذا كان المغذي يقوم مقام الطعام للجسم ويزيل الاحساس بالجوع فالاحوط وجوباً الاجتناب عنه وان لم يدخل في المعدة واذا لم يقم مقام الطعام في ازالة الاحساس بالجوع ولم يصل الى الجوف ولا الى المعدة فلا يجب الاجتناب.
المسائل الشرعية ص١٩٢
س٩/وقد يعتاد الانسان الغذاء او الشراب من غير طريق الفم فهل هما مفطراً ؟ومثله لو كان ادخال الشراب او الغذاء لاعمال تجريبية او لظروف مرضية مؤقتة؟
ج)نعم وكذا في ظروف مرضية لو صح للمريض ان يصوم.
س١٢/ص١٩٣
ماهو حكم من استعمل الحبوب التي تمده بالشبع والري في نهار الصوم ؟
ج) لا بأس بها اذا كان التناول قبل الفجر.
س١٩/ص١٩٥
ما حكم استخدام الفرشاة ومعجون الاسنان في نهار رمضان /
ج) لا بأس مالم يبلع شيئاً مما اختلط بريقه.
س٣١/ص٢٠٥
قد ينصح الطبيب المريض بالربو ان يأخد دواء على شكل غاز مضغوط عن طريق الفم بالجذب ، فهل يجوز تناوله اثناء الصيام مع وصول ٨٠٪ منه الى المعدة؟
ج) لا يضر ذلك بصومه .
س٣٢/ص ٢٠٦
لو دخلت في فم الصائم ذبابة ووصلت الى جوفه هل تضر بصومه ؟
ج) اذا كان بغير اخنياره فلا يضر ، فان امكنه اخراجها اخرجها من غير ارتكاب مثل القيء بان اخراجها في حال كونه في الحلقوم .
منية منية السائل ص٣٨
يستعمل بعض مرضى حساسية الصدر (الربو) جهازاً بسيطاً يسمى في العرف (طساسة) يساعدهم على فك حالة الاختناق التي تصيبهم ويحمل هذا الجهاز قنينة صغيرة مملؤة بسائل لعله الاوكسجين المضغوط حينما يكبس على زر مثبت فيه الجهاز ما يشبه البخار يضعه المصاب في فمه للتخلص من حالة الاختناق الطارئة فهل يوجب استعمال هذا الجهاز افطار للصائم علماً ان البخار الصادر منه يكاد لا يرى لشفافيته ؟
ج) ليس من المفطرات والله العالم .
المسائل الشرعية ص ١٩١
س٤/اذا وضع عليه المغذي في نهلر الصوم فما حكمه اذا كان قادرا على الصيام ؟
ج)اذا كان مثل ما يعالج في تلك الايام في المستشفيات الحاضرة لم يضر صومه .
س٥/كثر الحديث عن اخذ الصائم للمغذي عن طريق الوريد وتأويل رأيكم حول ذلك وتوضيح المغذي وهو نوع من السكريات والاتملاح التي يحتاجها الجسم ، يرسل للجسم بإبرة (شوكة) تغرز في الوريد وترسل المغذي اليه ليمتزج بدم المريض دون ان يصل الى معدته شيء منه حسب الظاهر وان كان يزيل احساسه بالجوع ويغطي حاجة الجسم للغذاء، فهل يعتبر ماهذا وصفه مفطراً؟ ام هو غير مفطر؟
ج)نعم في مثله الاحوط (وجوباً) الاجتناب واعتباره مفطراً.
س٦/سؤال اخر عنه هذا وجوابه (هل يعتبر المغذي من المفطرات مع ان الصائم قد يحس بالشبع وعدم الحاجة للاكل) ؟
وجوابه هو (نعم يكون مفطرا على الاحوط ) واطلعت على سؤال سابق هذا نصه مع جوابه ( المغذي الذي يعطى للمريض عن طريق الابرة فلو استعمله الصائم الصحيح فهل حاله حال الابرة ام هو مفطر؟ مع انه لايصل الى الجوف ولا الى المعدة منه شيء حيث يختلط بالدم كالدواء الذي في الابرة ؟ وجوابه هو ( لا يكون مفطراً وان كان الاولى تركه) فهل كان الجواب الاخير عدولاً عن الجواب السابق ؟ ام كان نتيجة توضيح المغذي في السؤال الاخير فاختلف الجواب تبعاً للتوضيح ؟
ج) اذا كان المغذي يقوم مقام الطعام للجسم ويزيل الاحساس بالجوع فالاحوط وجوباً الاجتناب عنه وان لم يدخل في المعدة واذا لم يقم مقام الطعام في ازالة الاحساس بالجوع ولم يصل الى الجوف ولا الى المعدة فلا يجب الاجتناب.
المسائل الشرعية ص١٩٢
س٩/وقد يعتاد الانسان الغذاء او الشراب من غير طريق الفم فهل هما مفطراً ؟ومثله لو كان ادخال الشراب او الغذاء لاعمال تجريبية او لظروف مرضية مؤقتة؟
ج)نعم وكذا في ظروف مرضية لو صح للمريض ان يصوم.
س١٢/ص١٩٣
ماهو حكم من استعمل الحبوب التي تمده بالشبع والري في نهار الصوم ؟
ج) لا بأس بها اذا كان التناول قبل الفجر.
س١٩/ص١٩٥
ما حكم استخدام الفرشاة ومعجون الاسنان في نهار رمضان /
ج) لا بأس مالم يبلع شيئاً مما اختلط بريقه.
س٣١/ص٢٠٥
قد ينصح الطبيب المريض بالربو ان يأخد دواء على شكل غاز مضغوط عن طريق الفم بالجذب ، فهل يجوز تناوله اثناء الصيام مع وصول ٨٠٪ منه الى المعدة؟
ج) لا يضر ذلك بصومه .
س٣٢/ص ٢٠٦
لو دخلت في فم الصائم ذبابة ووصلت الى جوفه هل تضر بصومه ؟
ج) اذا كان بغير اخنياره فلا يضر ، فان امكنه اخراجها اخرجها من غير ارتكاب مثل القيء بان اخراجها في حال كونه في الحلقوم .
منية منية السائل ص٣٨
يستعمل بعض مرضى حساسية الصدر (الربو) جهازاً بسيطاً يسمى في العرف (طساسة) يساعدهم على فك حالة الاختناق التي تصيبهم ويحمل هذا الجهاز قنينة صغيرة مملؤة بسائل لعله الاوكسجين المضغوط حينما يكبس على زر مثبت فيه الجهاز ما يشبه البخار يضعه المصاب في فمه للتخلص من حالة الاختناق الطارئة فهل يوجب استعمال هذا الجهاز افطار للصائم علماً ان البخار الصادر منه يكاد لا يرى لشفافيته ؟
ج) ليس من المفطرات والله العالم .