بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
نشرع في شرح تمارين اخرى في كيفية السيطرة على الطاقة التنفسية للخطيب الحسيني والمجود القرآني وهي من محاضرات القيتها على طلبة عشاق التجويد القراني ليستفيدو منها في تطوير قابلياتهم في الاداء القراني سواء في مجال الترتيل او التجويد مايسمى بالتدوير او قراءة الحدر وقد تطور هولاء الطلاب بشكل غير اعتيادي من ناحية القراءة او السيطرة على التنفس اثناء القراءة في المحافل القرآنية وقد فازوا بمسابقات عديدة في داخل المحافظة او خارجها. واليكم اخوتي القراء الاعزاء نقدم هذه التمارين مع العلم ان لهذه التمارين مصورات اي هناك صور للوضعيات المذكورة سوف انزلها مع الارقام الخاصة بها على قسم المنوع وانا بالخدمة.
التمرين السادس :وضعية الدفع إلى الأعلى.
الخطوة الأولى:لأخذ الوضعية :الابتداء من الوضعية الأرضية المنخفضة ارفع ركبتيك بقدر ستة انجات من الأرض وتوازن على يديك ومقدمة القدم .أحفظ الركبتين منحنيتين إلى حد ما ومرنتين وليكن حوضك منخفضا .
الخطوة الثانية :تنفس بصورة طبيعية وسهلة .
الخطوة الثالثة :استظهر الفعل الحسي للتوسيع في منطقة الظهر والعمود الفقري ومنطقة الحوض وتكمن الطريقة في اخفض العضلات البطنية وراحتها بعد عملية الاستنشاق.
الخطوة الرابعة :ازفر الهواء مرتين أو ثلاثة مرات وكرر ذلك .
الخطوة الخامسة :امسك تنفسك خلال آخر عملية شهيق وقف وحاول أن تعيد الإحساس نفسه كما في وضعية الدفع إلى الأعلى.
الخطوة السادسة:ازفر ثم استنشق وأنت واقف وحقق الفعل النفسي نفسه كما في وضعية الدفع للأعلى.
التمرين السابع:وضعية الثني العميق للركبتين.
الخطوة الأولى:لأخذ الوضعية اجلس القرفصاء على مقدمة قدميك محتفظا بحوضك ومدورا بارتياح للإمام ومتفاديا صلابة استقامة الظهر, وأرح مرفقيك بسهولة تامة فوق ركبتيك مع جعل يديك حرة طليقة الحركة بين ركبتيك
الخطوة الثانية : تنفس بصورة طبيعية وسهلة .
الخطوة الثالثة :تذكر الفعل الحسي لدورة التنفس الكاملة مبتدءا بتوسيع العضلات البطنية ومتواصلا نحو الجنبين والخلف والصدر ومنتهيا بالعضلات البطنية .
الخطوة الرابعة:اعد الشهيق مرتين أو ثلاث مرات.
الخطوة الخامسة :ابقي تنفسك خلال عملية استنشاقك وقف محاولا إعادة الإحساس نفسه كما في وضعية الثني العميق للركبتين.
الخطوة السادسة:ازفر ثم استنشق وأنت واقف لتحقق الفعل التنفسي نفسه كما في وضعية ثني الركبتين العميقة.
تعليق: يبتدئ هذا التمرين كفعل جرئ في العضلات البطنية وينتهي مع فعل العضلات نفسها كسيطرة قوية وكنوع من الضبط الجسدي .
التمرين الثامن:وضعية الجلوس.
الخطوة الأولى :لأخذ الوضعية :اجلس في المقدمة مع حافة جزء العجيزة لعظم الحوض أو العجز مستندا على حافة الكرسي ,وضع مرفقيك فوق ركبتيك مع إبقاء يديك معلقة وطليقة بين ركبتيك ,وقدميك منبسطتان على الأرض.(صورةرقم 9)
الخطوة الثانية :تنفس بصورة طبيعية وسهلة .
الخطوة الثالثة :استظهر الفعل الحسي لدورة التنفس التامة وتختتمها مع إحساس تام في العضلات البطنية ,وهذه الحركة مشابهة.لتمارين الثني العميق.
الخطوة الرابعة :ازفر الهواء واعده مرتين أو ثلاثة مرات .
الخطوة الخامسة :ابقي نفسك خلال تنفسك الأخير وقف محاولا إعادة الإحساس نفسه كما في وضعية الجلوس .
التمرين التاسع :وضعية الإسناد (أو الاتكاء).
الخطوة الأولى:لأخذ الوضعية :قف وقدميك بعيدة حوالي خمسة عشر انجا عن الطاولة أو ظهر الكرسي,منحنيا للأمام إلى حد ما واسند يديك على الحافة وكأنك تفحص رسالة أو ترسم.
الخطوة الثانية :تنفس بصورة طبيعية وسهلة .
الخطوة الثالثة:استظهر مرة أخرى الفعل الحسي لتوسيع الظهر وعضلات البطن بصورة كاملة في نهاية الدورة التنفسية.
الخطوة الرابعة:أخطو للوراء جاعلاً يديك ممتدتان بانسيابية أمام فخذيك محاولا إعادة نفس الفعل الحسي لنهاية دورة التنفس.
الخطوة الخامسة:تحقق من وضعيتك واستنشق.
الخطوة السادسة:استنشق وأنت واقف محاولاً إعادة نفس الإحساس كما في وضعية الإسناد.
التمرين العاشر:توحيد وضعية الإسناد.
الخطوة الأولى :لأخذ الوضعية :اجثم على مقدمة قدميك مع وضع يديك وذراعيك على مقعد الكرسي, استنشق بسهولة وطبيعيا واستظهر مرة أخرى الفعل الحسي لدورة التنفس الكاملة وكرره عدة مرات.
الخطوة الثانية:قف وانثني مع يديك مستندتان على مقعد الكرسي واعد تمرين الخطوة الأولى.(رسم
الخطوة الثالثة: استند على يدي الكرسي واعد تمرين الخطوة الأولى.
الخطوة الرابعة:استند على أعلى ظهر الكرسي واعد جميع خطوات التمرين التاسع
التمرين الحادي عشر:اهتزاز الحوض.
الخطوة الأولى:لأخذ الوضعية :قف تماما على قدميك ,اليدان على الوركين والإبهامان في الخلف والأصابع في الأمام.
الخطوة الثانية :حرك الحوض نحو الخلف وادفع بالأصابع بحيث يتقلص الخلف إلى منحني (s) والكتفان مرميان إلى المؤخرة.
الخطوة الثالثة: اقلب وضعية اليد فالإبهام إلى الإمام والأصابع إلى الوراء ,وهز الحوض إلى الأمام ومعاً (أو في وقت واحد) ابسط الكتفين ويمدد الظهر محركا الجذع بأكمله إلى الأمام نحو الوضعية الصحيحة.
الخطوة الرابعة :اعد هذه الحركات من أقصى الظهر إلى الوضعية الأمامية الكاملة للحوض والظهر عدة مرات .
الخطوة الخامسة: استظهر الفعل الحسي لكي يلازم الحركات الأمامية للحوض ,إرخاء الركبتين عن طريق الحركة الأمامية للفخذين إسناد الظهر قليلا بقوة العضلات البطنية ,تشعر بان العمود الفقري يطول من منحني أل(s) إلى تحدب طفيف لمنحني أل(c) ويوسع الظهر والحركة الأمامية للكتفين.
التعـــليق:
أهمية هذا التمرين تكون في إظهاره للمساحة التي يستطيع الحوض بالإضافة إلى الجذع فوق الخصر ليبقى في الوضعية الأمامية المناسبة.إن جعل المنحني المقعر في الظهر والمحدب في الأمام مع بطن معلقة للخارج يكون خطأ ,بينما التحدب الطفيف لمنحني (c) في الخلف وتقعر البطن يكون صحيحا .يجب أن يكون هذا التحدب الطفيف المنحني للجذع من التدوير الأمامي للحوض إلى تدوير أمامي معتدل للكتفين والظهر ليحفظ استقامة مركز الجسم .وإذا حاولت الاحتفاظ وإذا حاولت الحفاظ على ماتعتبره العمود الفقري المستقيم سوف تقوسه بطريقة أخرى وترمي كل شيء عن المركز والتوازن .إن تمارين اهتزاز الحوض وتكرارها كلما أمكن ذلك سيشعرك بشد العضلات في الفخذين والظهر في الوضعية الخاطئة ,والاسترخاء وتخفيف التوتر البدني في تلك المنطقة كانتفاخ الظهر المحدود مع الحركة الأمامية للحوض وبالهيئات الأخرى للوضعية من تحرر مفصل الركبتين إلى توسيعهما ثم تتبعها الحركة الأمامية للظهر والكتفين.
التمرين الثاني عشر :وضعية التحقق.
الخطوة الاولى :لاخذ الوضعية :قف وعقب القدم موازنا لجسمك
الخطوة الثانية :تنفس بصورة طبيعية وسهلة .
الخطوة الثالثة :استشعر الفعل الحسي الصحيح للدورة التنفسية .
الخطوة الرابعة :لاحظ ميزات الوضعية الصحيحة ,عقب القدمين مقابل الجدار ومرتخيان ,العمود الفقري ممتد ومستقيم وملامس للجدار من أسفل الحوض والى اى العظم الكتفي .ولا تجويف مفتوح في الظهر ,والرقبة ممدودة ويخفض الذقن ويرفع تاج الرأس ,ويحرك بعيدا عن الجدار .
لخطوة الخامسة :تحرك بعيدا عن الجدار بحرية وسهولة.
التعليـــق:
حافظ على هذه الوضعية سواء أكنت واقفا أم ماشيا وتذكر بان الوضعية المناسبة للرأس سوف تشعرك بالراحة حتى في الوضعية غير المألوفة.
التمرين الثالث عشر:تقوية عضلات البطن:
الخطوة الأولى :لأخذ الوضعية :انحني بخفة من خط الخصر وابقي الركبتين مرتخيتان وامسك الفخذين تماما.
الخطوة الثانية :امتص عضلات البطن إلى الداخل حتى تشعر بتجويف في جدار البطن .
الخطوة الثالثة :اكبت وشد عضلات البطن إلى درجة ابعد .
الخطوة الرابعة :أرخي عضلات البطن واعد التمرين مرة او مرتين .
التعليق: لاتحاول تكرار هذا التمرين أكثر من ثلاث مرات دون اخذ راحة لبعض الوقت وذلك لعدم إجهاد عضلات البطن.
التمرين الرابع عشر :تنظيم الزفير:
رغم إن التمرين الخامس عشر والخامس عشر تمرينان في تنظيم عملية التنفس ركز تفكيرك على الوضعية بينما أنت توديهما .هل تشعر بمنحني (c) الطفيف ؟ هل ركبتاك رخوتان ؟ هل خلف رقبتك مستقيمة ؟هل تستطيع أن تدير راسك بسهولة من أقصى اليسار لأقصى اليمين على مستوى مضبوط ؟هل قمة راسك أعلى جزء من جسمك؟
الخطوة الأولى:استنشق بسهولة وطبيعيا.
الخطوة الثانية:ازفر ببطء بينما تصوت الحرف (s) بحيث يكون لسانك نحو الأعلى باتجاه قمة اللثة ويمس برقة حافة الأسنان.
الخطوة الثالثة:ركز بجعل الحرف (s) رفيعا جدا وبطبقة مرتفعة وحادة ولكن إلى ابعد حد ناعما وفي ذات الوقت تجنب النطق بطريقة متقطعة وتجنب الارتجاج والنبرة أو هسهسة مضغوطة وثقيلة وأشبه ماتكون بهواء ينفث من الإطار المطاطي للعجلة (1).
الخطوة الرابعة: حاول أن تخفض الحرف(s) عندما يصبح رفيعا وحادا ثم اجعله حادا عندما يصبح ناعما إلى أقصى حد.
الخطوة الخامسة :تحقق بواسطة ظهر يدك أو بالمرآة لتكون متأكدا من عدم وجود تسرب من التنفس .ولاحظ في ذات الوقت كيف أن العضلات البطنية تتقلص باطنيا تدريجيا ,وأشبه ماتكون بإسفنجه تعصر ببطء شديد حتى نفاذ جميع مائها.
التعــــليق: هذا التمرين سوف يطور المهارة في استعمال الحد الأدنى من التنفس في إحداث إما صوت ذو معنى أو صوت بدون معنى .كرر ذلك ثلاث عشر مرة يوميا ,وسوف تستطيع في البداية تصويت الحرف(s) من خمسة عشر إلى خمسة وعشرين ثانية .وإذا حبست الصوت سوف تنجز في النهاية من اربعين الى خمسين وهو كل مايمكنك.
وعندما حرف(s) بلغ حد الكمال اعمل الشيء نفسه مع الحرف Z وTH وF وV وM وNوNOوجميعها أحرف ساكنة .(ويمكن أن يعوض المدرب عنها بالأحرف الساكنة العربية كالباء والتاء والثاء والجيم والحاء والخاء....الخ).
التمرين الخامس عشر:استمرارية الشعور بالتحسن:
الخطوة الأولى : استنشق بسهولة وطبيعيا وامسك النفس أطول مايمكنك ذلك بدون توتر .
الخطوة الثانية: وقت بقاء إمساك التنفس قسمه إلى نصفين لتنتج 50 % من النموذج.
الخطوة الثالثة : استنشق مرة أخرى واحبس تنفسك لفترة زمنية محددة .
الخطوة الرابعة:ازفر وكرر التمرين مباشرة.
التعـــليق: افعل عشر أعادات متعاقبة ثلاث مرات يوميا.وأضف كل أسبوع من ثلاث إلى خمس ثوان للمعيار الأسبوعي السابق, كن دقيقا.إذا كنت قد بدأت بوقت من 20 ثانية لاتتوقف عند 22 ثانية أو عند 18 ثانية .إذا كنت تشعر بتقلص أو أنقاض في حنجرتك حاول الابتلاع مع محاولة حبسك للتنفس .وإذا كان الابتلاع صعبا خلال التمرين اجمع بعض اللعاب الذي قد لا يساعد على استرخاء عضلات الحنجرة لكنه يعمل كمخفف للاحتكاك.وللشخص غير المتمكن تكون نصف المدة الأولى له مريحة وطبيعية إلى حد بعيد.ثم لاحظ التدرج الحقيقي لترسيخ العضلات البطنية يكون ضئيلا من نحو المنتصف إلى نهاية التمرين.
عاشراً: هل هناك فروق فسلجية بين الحناجر البشرية: ؟
أي هل تختلف حنجرة الإنسان البسيط عن حنجرة الإنسان المجود القرآني أو المنشد والمبتهل أو الراد ود الحسيني من الناحية التشريحية الفسلجية .من الحقائق العلمية التي تدعو إلى الدهشة والعجب إن علماء التشريح لم يلحظوا أي فرق مادي بين حناجر البشر ,فحنجرة المنشد الديني أو الدنيوي ذو الصوت الرخيم الرنان كحنجرة الراد ود المرحوم حمزة الزغير وتلميذه الحاج محمد حمزة الرادود أو خطيب المنبر الحسيني المرحوم الشيخ الوائلي أو في جانب القران الكريم كحنجرة المرحوم محمد رفعت أو الشيخ عبد الباسط عبد الصمد أو الشيخ محمد لليثي أو الشيخ المنشاوي وغيرهم من الأحياء أو الذين صاروا في ذمة الله.
فليس في حنجرة المنشد الديني أو الدنيوي أو مجود القرآن الكريم أي عنصر مادي تمتاز به على حنجرة غيره من الناس ,وإنما الفرق في الموهبة التي اختص بها وهي سيطرته على عملية التنفس فهو اقدر من غيره على تنظيم تنفسه والسيطرة على الهواء المندفع من الرئتين والقدرة على تكيفه ,وإخضاعه لنظام خاص في جريانه في الرئتين حتى يصدر من الفم أو الأنف وهو مايسمى بجمال الصوت. وإنما الفرق في الموهبة السمعية التي اختص بها المجود القرآني أو المنشد عن غيره (2).
فالمجود القرآني أو المنشد الديني أو المبتهل يستطيع بعد شيء من المران أن يملك زمام تنفسه وان يحدد عدد ذبذبات الوترين الصوتيين وان يحدد عدد ذبذبات الوترين الصوتيين كما يشاء وبذلك ينوع في نغمات صوته كما يتطلب أسلوبه الفني .ومن تلك النغمات المتباينة يكَون مجموعة خزينة من الإبعاد والأجناس والمقامات المتتابعة في مساراتها اللحنية في شكلها الفني الذي اصطلحنا على تسميته بالإنشاد أو الابتهال الجميل أو التجويد القرآني المؤثر في السامع.
-----------------------------------------------------
1-فن الإلقاء الصوتي .سامي عبد الحميد وبدري حسون فريد.مطبعة جامعة بغداد.1980م.
2-تدريب الصوت البشري ج2, دكتور طارق حسون فريد.نس المصدر السابق.
نشرع في شرح تمارين اخرى في كيفية السيطرة على الطاقة التنفسية للخطيب الحسيني والمجود القرآني وهي من محاضرات القيتها على طلبة عشاق التجويد القراني ليستفيدو منها في تطوير قابلياتهم في الاداء القراني سواء في مجال الترتيل او التجويد مايسمى بالتدوير او قراءة الحدر وقد تطور هولاء الطلاب بشكل غير اعتيادي من ناحية القراءة او السيطرة على التنفس اثناء القراءة في المحافل القرآنية وقد فازوا بمسابقات عديدة في داخل المحافظة او خارجها. واليكم اخوتي القراء الاعزاء نقدم هذه التمارين مع العلم ان لهذه التمارين مصورات اي هناك صور للوضعيات المذكورة سوف انزلها مع الارقام الخاصة بها على قسم المنوع وانا بالخدمة.
التمرين السادس :وضعية الدفع إلى الأعلى.
الخطوة الأولى:لأخذ الوضعية :الابتداء من الوضعية الأرضية المنخفضة ارفع ركبتيك بقدر ستة انجات من الأرض وتوازن على يديك ومقدمة القدم .أحفظ الركبتين منحنيتين إلى حد ما ومرنتين وليكن حوضك منخفضا .
الخطوة الثانية :تنفس بصورة طبيعية وسهلة .
الخطوة الثالثة :استظهر الفعل الحسي للتوسيع في منطقة الظهر والعمود الفقري ومنطقة الحوض وتكمن الطريقة في اخفض العضلات البطنية وراحتها بعد عملية الاستنشاق.
الخطوة الرابعة :ازفر الهواء مرتين أو ثلاثة مرات وكرر ذلك .
الخطوة الخامسة :امسك تنفسك خلال آخر عملية شهيق وقف وحاول أن تعيد الإحساس نفسه كما في وضعية الدفع إلى الأعلى.
الخطوة السادسة:ازفر ثم استنشق وأنت واقف وحقق الفعل النفسي نفسه كما في وضعية الدفع للأعلى.
التمرين السابع:وضعية الثني العميق للركبتين.
الخطوة الأولى:لأخذ الوضعية اجلس القرفصاء على مقدمة قدميك محتفظا بحوضك ومدورا بارتياح للإمام ومتفاديا صلابة استقامة الظهر, وأرح مرفقيك بسهولة تامة فوق ركبتيك مع جعل يديك حرة طليقة الحركة بين ركبتيك
الخطوة الثانية : تنفس بصورة طبيعية وسهلة .
الخطوة الثالثة :تذكر الفعل الحسي لدورة التنفس الكاملة مبتدءا بتوسيع العضلات البطنية ومتواصلا نحو الجنبين والخلف والصدر ومنتهيا بالعضلات البطنية .
الخطوة الرابعة:اعد الشهيق مرتين أو ثلاث مرات.
الخطوة الخامسة :ابقي تنفسك خلال عملية استنشاقك وقف محاولا إعادة الإحساس نفسه كما في وضعية الثني العميق للركبتين.
الخطوة السادسة:ازفر ثم استنشق وأنت واقف لتحقق الفعل التنفسي نفسه كما في وضعية ثني الركبتين العميقة.
تعليق: يبتدئ هذا التمرين كفعل جرئ في العضلات البطنية وينتهي مع فعل العضلات نفسها كسيطرة قوية وكنوع من الضبط الجسدي .
التمرين الثامن:وضعية الجلوس.
الخطوة الأولى :لأخذ الوضعية :اجلس في المقدمة مع حافة جزء العجيزة لعظم الحوض أو العجز مستندا على حافة الكرسي ,وضع مرفقيك فوق ركبتيك مع إبقاء يديك معلقة وطليقة بين ركبتيك ,وقدميك منبسطتان على الأرض.(صورةرقم 9)
الخطوة الثانية :تنفس بصورة طبيعية وسهلة .
الخطوة الثالثة :استظهر الفعل الحسي لدورة التنفس التامة وتختتمها مع إحساس تام في العضلات البطنية ,وهذه الحركة مشابهة.لتمارين الثني العميق.
الخطوة الرابعة :ازفر الهواء واعده مرتين أو ثلاثة مرات .
الخطوة الخامسة :ابقي نفسك خلال تنفسك الأخير وقف محاولا إعادة الإحساس نفسه كما في وضعية الجلوس .
التمرين التاسع :وضعية الإسناد (أو الاتكاء).
الخطوة الأولى:لأخذ الوضعية :قف وقدميك بعيدة حوالي خمسة عشر انجا عن الطاولة أو ظهر الكرسي,منحنيا للأمام إلى حد ما واسند يديك على الحافة وكأنك تفحص رسالة أو ترسم.
الخطوة الثانية :تنفس بصورة طبيعية وسهلة .
الخطوة الثالثة:استظهر مرة أخرى الفعل الحسي لتوسيع الظهر وعضلات البطن بصورة كاملة في نهاية الدورة التنفسية.
الخطوة الرابعة:أخطو للوراء جاعلاً يديك ممتدتان بانسيابية أمام فخذيك محاولا إعادة نفس الفعل الحسي لنهاية دورة التنفس.
الخطوة الخامسة:تحقق من وضعيتك واستنشق.
الخطوة السادسة:استنشق وأنت واقف محاولاً إعادة نفس الإحساس كما في وضعية الإسناد.
التمرين العاشر:توحيد وضعية الإسناد.
الخطوة الأولى :لأخذ الوضعية :اجثم على مقدمة قدميك مع وضع يديك وذراعيك على مقعد الكرسي, استنشق بسهولة وطبيعيا واستظهر مرة أخرى الفعل الحسي لدورة التنفس الكاملة وكرره عدة مرات.
الخطوة الثانية:قف وانثني مع يديك مستندتان على مقعد الكرسي واعد تمرين الخطوة الأولى.(رسم
الخطوة الثالثة: استند على يدي الكرسي واعد تمرين الخطوة الأولى.
الخطوة الرابعة:استند على أعلى ظهر الكرسي واعد جميع خطوات التمرين التاسع
التمرين الحادي عشر:اهتزاز الحوض.
الخطوة الأولى:لأخذ الوضعية :قف تماما على قدميك ,اليدان على الوركين والإبهامان في الخلف والأصابع في الأمام.
الخطوة الثانية :حرك الحوض نحو الخلف وادفع بالأصابع بحيث يتقلص الخلف إلى منحني (s) والكتفان مرميان إلى المؤخرة.
الخطوة الثالثة: اقلب وضعية اليد فالإبهام إلى الإمام والأصابع إلى الوراء ,وهز الحوض إلى الأمام ومعاً (أو في وقت واحد) ابسط الكتفين ويمدد الظهر محركا الجذع بأكمله إلى الأمام نحو الوضعية الصحيحة.
الخطوة الرابعة :اعد هذه الحركات من أقصى الظهر إلى الوضعية الأمامية الكاملة للحوض والظهر عدة مرات .
الخطوة الخامسة: استظهر الفعل الحسي لكي يلازم الحركات الأمامية للحوض ,إرخاء الركبتين عن طريق الحركة الأمامية للفخذين إسناد الظهر قليلا بقوة العضلات البطنية ,تشعر بان العمود الفقري يطول من منحني أل(s) إلى تحدب طفيف لمنحني أل(c) ويوسع الظهر والحركة الأمامية للكتفين.
التعـــليق:
أهمية هذا التمرين تكون في إظهاره للمساحة التي يستطيع الحوض بالإضافة إلى الجذع فوق الخصر ليبقى في الوضعية الأمامية المناسبة.إن جعل المنحني المقعر في الظهر والمحدب في الأمام مع بطن معلقة للخارج يكون خطأ ,بينما التحدب الطفيف لمنحني (c) في الخلف وتقعر البطن يكون صحيحا .يجب أن يكون هذا التحدب الطفيف المنحني للجذع من التدوير الأمامي للحوض إلى تدوير أمامي معتدل للكتفين والظهر ليحفظ استقامة مركز الجسم .وإذا حاولت الاحتفاظ وإذا حاولت الحفاظ على ماتعتبره العمود الفقري المستقيم سوف تقوسه بطريقة أخرى وترمي كل شيء عن المركز والتوازن .إن تمارين اهتزاز الحوض وتكرارها كلما أمكن ذلك سيشعرك بشد العضلات في الفخذين والظهر في الوضعية الخاطئة ,والاسترخاء وتخفيف التوتر البدني في تلك المنطقة كانتفاخ الظهر المحدود مع الحركة الأمامية للحوض وبالهيئات الأخرى للوضعية من تحرر مفصل الركبتين إلى توسيعهما ثم تتبعها الحركة الأمامية للظهر والكتفين.
التمرين الثاني عشر :وضعية التحقق.
الخطوة الاولى :لاخذ الوضعية :قف وعقب القدم موازنا لجسمك
الخطوة الثانية :تنفس بصورة طبيعية وسهلة .
الخطوة الثالثة :استشعر الفعل الحسي الصحيح للدورة التنفسية .
الخطوة الرابعة :لاحظ ميزات الوضعية الصحيحة ,عقب القدمين مقابل الجدار ومرتخيان ,العمود الفقري ممتد ومستقيم وملامس للجدار من أسفل الحوض والى اى العظم الكتفي .ولا تجويف مفتوح في الظهر ,والرقبة ممدودة ويخفض الذقن ويرفع تاج الرأس ,ويحرك بعيدا عن الجدار .
لخطوة الخامسة :تحرك بعيدا عن الجدار بحرية وسهولة.
التعليـــق:
حافظ على هذه الوضعية سواء أكنت واقفا أم ماشيا وتذكر بان الوضعية المناسبة للرأس سوف تشعرك بالراحة حتى في الوضعية غير المألوفة.
التمرين الثالث عشر:تقوية عضلات البطن:
الخطوة الأولى :لأخذ الوضعية :انحني بخفة من خط الخصر وابقي الركبتين مرتخيتان وامسك الفخذين تماما.
الخطوة الثانية :امتص عضلات البطن إلى الداخل حتى تشعر بتجويف في جدار البطن .
الخطوة الثالثة :اكبت وشد عضلات البطن إلى درجة ابعد .
الخطوة الرابعة :أرخي عضلات البطن واعد التمرين مرة او مرتين .
التعليق: لاتحاول تكرار هذا التمرين أكثر من ثلاث مرات دون اخذ راحة لبعض الوقت وذلك لعدم إجهاد عضلات البطن.
التمرين الرابع عشر :تنظيم الزفير:
رغم إن التمرين الخامس عشر والخامس عشر تمرينان في تنظيم عملية التنفس ركز تفكيرك على الوضعية بينما أنت توديهما .هل تشعر بمنحني (c) الطفيف ؟ هل ركبتاك رخوتان ؟ هل خلف رقبتك مستقيمة ؟هل تستطيع أن تدير راسك بسهولة من أقصى اليسار لأقصى اليمين على مستوى مضبوط ؟هل قمة راسك أعلى جزء من جسمك؟
الخطوة الأولى:استنشق بسهولة وطبيعيا.
الخطوة الثانية:ازفر ببطء بينما تصوت الحرف (s) بحيث يكون لسانك نحو الأعلى باتجاه قمة اللثة ويمس برقة حافة الأسنان.
الخطوة الثالثة:ركز بجعل الحرف (s) رفيعا جدا وبطبقة مرتفعة وحادة ولكن إلى ابعد حد ناعما وفي ذات الوقت تجنب النطق بطريقة متقطعة وتجنب الارتجاج والنبرة أو هسهسة مضغوطة وثقيلة وأشبه ماتكون بهواء ينفث من الإطار المطاطي للعجلة (1).
الخطوة الرابعة: حاول أن تخفض الحرف(s) عندما يصبح رفيعا وحادا ثم اجعله حادا عندما يصبح ناعما إلى أقصى حد.
الخطوة الخامسة :تحقق بواسطة ظهر يدك أو بالمرآة لتكون متأكدا من عدم وجود تسرب من التنفس .ولاحظ في ذات الوقت كيف أن العضلات البطنية تتقلص باطنيا تدريجيا ,وأشبه ماتكون بإسفنجه تعصر ببطء شديد حتى نفاذ جميع مائها.
التعــــليق: هذا التمرين سوف يطور المهارة في استعمال الحد الأدنى من التنفس في إحداث إما صوت ذو معنى أو صوت بدون معنى .كرر ذلك ثلاث عشر مرة يوميا ,وسوف تستطيع في البداية تصويت الحرف(s) من خمسة عشر إلى خمسة وعشرين ثانية .وإذا حبست الصوت سوف تنجز في النهاية من اربعين الى خمسين وهو كل مايمكنك.
وعندما حرف(s) بلغ حد الكمال اعمل الشيء نفسه مع الحرف Z وTH وF وV وM وNوNOوجميعها أحرف ساكنة .(ويمكن أن يعوض المدرب عنها بالأحرف الساكنة العربية كالباء والتاء والثاء والجيم والحاء والخاء....الخ).
التمرين الخامس عشر:استمرارية الشعور بالتحسن:
الخطوة الأولى : استنشق بسهولة وطبيعيا وامسك النفس أطول مايمكنك ذلك بدون توتر .
الخطوة الثانية: وقت بقاء إمساك التنفس قسمه إلى نصفين لتنتج 50 % من النموذج.
الخطوة الثالثة : استنشق مرة أخرى واحبس تنفسك لفترة زمنية محددة .
الخطوة الرابعة:ازفر وكرر التمرين مباشرة.
التعـــليق: افعل عشر أعادات متعاقبة ثلاث مرات يوميا.وأضف كل أسبوع من ثلاث إلى خمس ثوان للمعيار الأسبوعي السابق, كن دقيقا.إذا كنت قد بدأت بوقت من 20 ثانية لاتتوقف عند 22 ثانية أو عند 18 ثانية .إذا كنت تشعر بتقلص أو أنقاض في حنجرتك حاول الابتلاع مع محاولة حبسك للتنفس .وإذا كان الابتلاع صعبا خلال التمرين اجمع بعض اللعاب الذي قد لا يساعد على استرخاء عضلات الحنجرة لكنه يعمل كمخفف للاحتكاك.وللشخص غير المتمكن تكون نصف المدة الأولى له مريحة وطبيعية إلى حد بعيد.ثم لاحظ التدرج الحقيقي لترسيخ العضلات البطنية يكون ضئيلا من نحو المنتصف إلى نهاية التمرين.
عاشراً: هل هناك فروق فسلجية بين الحناجر البشرية: ؟
أي هل تختلف حنجرة الإنسان البسيط عن حنجرة الإنسان المجود القرآني أو المنشد والمبتهل أو الراد ود الحسيني من الناحية التشريحية الفسلجية .من الحقائق العلمية التي تدعو إلى الدهشة والعجب إن علماء التشريح لم يلحظوا أي فرق مادي بين حناجر البشر ,فحنجرة المنشد الديني أو الدنيوي ذو الصوت الرخيم الرنان كحنجرة الراد ود المرحوم حمزة الزغير وتلميذه الحاج محمد حمزة الرادود أو خطيب المنبر الحسيني المرحوم الشيخ الوائلي أو في جانب القران الكريم كحنجرة المرحوم محمد رفعت أو الشيخ عبد الباسط عبد الصمد أو الشيخ محمد لليثي أو الشيخ المنشاوي وغيرهم من الأحياء أو الذين صاروا في ذمة الله.
فليس في حنجرة المنشد الديني أو الدنيوي أو مجود القرآن الكريم أي عنصر مادي تمتاز به على حنجرة غيره من الناس ,وإنما الفرق في الموهبة التي اختص بها وهي سيطرته على عملية التنفس فهو اقدر من غيره على تنظيم تنفسه والسيطرة على الهواء المندفع من الرئتين والقدرة على تكيفه ,وإخضاعه لنظام خاص في جريانه في الرئتين حتى يصدر من الفم أو الأنف وهو مايسمى بجمال الصوت. وإنما الفرق في الموهبة السمعية التي اختص بها المجود القرآني أو المنشد عن غيره (2).
فالمجود القرآني أو المنشد الديني أو المبتهل يستطيع بعد شيء من المران أن يملك زمام تنفسه وان يحدد عدد ذبذبات الوترين الصوتيين وان يحدد عدد ذبذبات الوترين الصوتيين كما يشاء وبذلك ينوع في نغمات صوته كما يتطلب أسلوبه الفني .ومن تلك النغمات المتباينة يكَون مجموعة خزينة من الإبعاد والأجناس والمقامات المتتابعة في مساراتها اللحنية في شكلها الفني الذي اصطلحنا على تسميته بالإنشاد أو الابتهال الجميل أو التجويد القرآني المؤثر في السامع.
-----------------------------------------------------
1-فن الإلقاء الصوتي .سامي عبد الحميد وبدري حسون فريد.مطبعة جامعة بغداد.1980م.
2-تدريب الصوت البشري ج2, دكتور طارق حسون فريد.نس المصدر السابق.