• إعراب قصار حكم أمير المؤمنين عليه السلام من نهج البلاغة (رقم الحكمة ٣٥) وقال عليه السلام: مَنْ أَسْرَعَ إِلَى النَّاسِ بِمَا يَكْرَهُونَ، قَالُوا فِيهِ بما لاَ يَعْلَمُونَ.
الواو : حرف عطف ، مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب .
قال : فعل ماضٍ ، مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
عليه : على : حرف جر ، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب ، والهاء : ضمير متصل ، مبني على الكسر ، في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم .
السلام : مبتدأ مؤخر ، مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
وجملة (قال عليه السلام) لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة ابتدائية.
من : اسم شرط جازم ، مبني على السكون ، في محل رفع مبتدأ .
أَسْرَعَ : فعل ماضٍ ، مبنيّ على الفتح ، في محلّ جزم فعل الشرط ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
إِلَى النَّاسِ : الى : حرف جر ، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب ، والناس : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره ، والجاروالمجرور متعلقان بالفعل (أسرع).
بِمَا: الباء : حرف جر ، مبني على الكسر ، لا محل له من الإعراب ، وما : اسم موصول ، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب ، والجار والمجرورمتعلقان بالفعل (أسرع).
يَكْرَهُونَ : فعل مضارع ، مرفوع ، وعلامة رفعه ثبوت النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو : ضمير متصل ، مبني على السكون ، في محل رفع فاعل .
وجملة(يكرهون) لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.
قَالُوا: فعل ماضٍ ، مبنيّ على الفتح المقدر ، في محلّ جزم جواب الشرط. والواو : ضمير متصل ، مبني على السكون ، في محل رفع فاعل ، والألف فارقة .
فِيهِ: في : حرف جر ، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب ، والهاء : ضمير متصل ، مبني على الكسر ، في محل جر بحرف الجر .
والجار والمجرور متعلقان بـالفعل (قال) . الباء : حرف جر ، مبني على الكسر ، لا محل له من الإعراب . و ما : اسم موصول ، مبني على السكون، في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ( قال ) .
لاَ يَعْلَمُونَ: لا: حرف نفي ، مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
يعلمون : فعل مضارع ، مرفوع ، وعلامة رفعه ثبوت النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والواو : ضمير متصل ، مبني على السكون ، في محل رفع فاعل ، والألف فارقة ، وجملة: (لا يعلمون) في محلّ رفع نصب مفعول به .
وجملة ( من أسرع إلى الناس ...) في محل رفع خبر للمبتدأ ( من ) .
الواو : حرف عطف ، مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب .
قال : فعل ماضٍ ، مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
عليه : على : حرف جر ، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب ، والهاء : ضمير متصل ، مبني على الكسر ، في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم .
السلام : مبتدأ مؤخر ، مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
وجملة (قال عليه السلام) لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة ابتدائية.
من : اسم شرط جازم ، مبني على السكون ، في محل رفع مبتدأ .
أَسْرَعَ : فعل ماضٍ ، مبنيّ على الفتح ، في محلّ جزم فعل الشرط ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
إِلَى النَّاسِ : الى : حرف جر ، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب ، والناس : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره ، والجاروالمجرور متعلقان بالفعل (أسرع).
بِمَا: الباء : حرف جر ، مبني على الكسر ، لا محل له من الإعراب ، وما : اسم موصول ، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب ، والجار والمجرورمتعلقان بالفعل (أسرع).
يَكْرَهُونَ : فعل مضارع ، مرفوع ، وعلامة رفعه ثبوت النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو : ضمير متصل ، مبني على السكون ، في محل رفع فاعل .
وجملة(يكرهون) لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.
قَالُوا: فعل ماضٍ ، مبنيّ على الفتح المقدر ، في محلّ جزم جواب الشرط. والواو : ضمير متصل ، مبني على السكون ، في محل رفع فاعل ، والألف فارقة .
فِيهِ: في : حرف جر ، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب ، والهاء : ضمير متصل ، مبني على الكسر ، في محل جر بحرف الجر .
والجار والمجرور متعلقان بـالفعل (قال) . الباء : حرف جر ، مبني على الكسر ، لا محل له من الإعراب . و ما : اسم موصول ، مبني على السكون، في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ( قال ) .
لاَ يَعْلَمُونَ: لا: حرف نفي ، مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
يعلمون : فعل مضارع ، مرفوع ، وعلامة رفعه ثبوت النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والواو : ضمير متصل ، مبني على السكون ، في محل رفع فاعل ، والألف فارقة ، وجملة: (لا يعلمون) في محلّ رفع نصب مفعول به .
وجملة ( من أسرع إلى الناس ...) في محل رفع خبر للمبتدأ ( من ) .