بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
قال المصنف : ( الكلام هو اللفظ المركب المفيد بالوضع )
بدأ الشارح ببيان معاني هذه المفردات التي ذكرها المصنف
لكننا هنا سنبين مسألة مهمة قبل بيان معاني الكلمات التي ذكرها المصنف والشارح
فنقول :
اعتاد العلماء او المصنفين , لاي علم قد اختصوا به , ان يقدمو تعريفا لعلمهم , والتعريف يكون بعبارات دقيقة تجعل القارئ يتوجه بفكره الى ما اراده المصنف
وهذه العبارات تكون جامعة لكل افراد هذا العلم , وكذلك تكون مانعة لدخول اي فرد هو خارج عن هذا العلم وليس من افراد هذا العلم
فقال المصنف في تعريفه للكلام ( هو اللفظ )
واللفظ ( الكلام ) له معنيان
1/ معنى لغوي , اي معناه لغويا ً, او في علم اللغة
فقال الشارح : هو ( اي الكلام ) عبارة عما تحصل بسببه فائدة , والفائدة هي ان لا يبقى المستمع منتظرا لشئ آخر لكي يستطيع تصور ذلك الكلام
وبغض النظر عن ان الكلام لفظا كان ام كتابتا او اشارة , او خطا (كالرسم )
2/ معنى نحوي ,اي عند النحاة , فمعنا الكلام عند النحاة ليس كما هو في اللغة
ولكي يخرج ما دخل بواسطة معنى الكلام في اللغة
وضع قيد (اللفظ اي الصوت )
وبواسطة هذا القيد , قد خرج كل من الاشارة , والكتابة , والرسم
لانها ليس بالفاظ , او اصوات
ثم بقي شئ آخر , وهو ان الكلمة لغويا , هي اللفظ , واللفظ قد يكون كلمة او كلمتين او ثلاث
ولكون ان المصنف قال (هو اللفظ المركب ) فقد خرجت الكلمة الواحد والحروف كذلك , فانها عند النحويين ليست كلاما
فكل كلمة واحدة هي ليست كلام عند النحويين , الا اذا , (وهذا استثناء )
الا اذا انظم لها غيرها
ربما سائل يسأل ويقول ( الشارح قال الكلمة الواحدة ليست كلاما , فلماذا قال الا اذا ) فالكلام واضح , كلمة واحدة ليست كلاما وانتهى
نقول لا
لانه احيانا ترى كلمة واحدة , ولكن في الواقع هناك كلمة مضافة لها ولكن اضافتها تقديرية
مثال (شخص يسألك ويقول لك من اخوك ) فانت بدلا من ان تقول اخي فلان , مباشرتا تقول له فلان , فتقصد اخي فلان
هنا الظاهر هو كلمة واحدة ولكن في الواقع هي كلمتين , واحداهما مقدرة
لذلك نوه عنها الشارح لكي تكون الكلمة الواحد الخالية من اي اضافة كلمة اخرى واقعية او تقديرية , هي خارجة عن مراد النحويين من معنى الكلمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اعراب جمل الكتاب ضمن هذا الموضوع
1/
بقية الكلام يأتي إن شاء الله تعالى والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين
.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
قال المصنف : ( الكلام هو اللفظ المركب المفيد بالوضع )
بدأ الشارح ببيان معاني هذه المفردات التي ذكرها المصنف
لكننا هنا سنبين مسألة مهمة قبل بيان معاني الكلمات التي ذكرها المصنف والشارح
فنقول :
اعتاد العلماء او المصنفين , لاي علم قد اختصوا به , ان يقدمو تعريفا لعلمهم , والتعريف يكون بعبارات دقيقة تجعل القارئ يتوجه بفكره الى ما اراده المصنف
وهذه العبارات تكون جامعة لكل افراد هذا العلم , وكذلك تكون مانعة لدخول اي فرد هو خارج عن هذا العلم وليس من افراد هذا العلم
فقال المصنف في تعريفه للكلام ( هو اللفظ )
واللفظ ( الكلام ) له معنيان
1/ معنى لغوي , اي معناه لغويا ً, او في علم اللغة
فقال الشارح : هو ( اي الكلام ) عبارة عما تحصل بسببه فائدة , والفائدة هي ان لا يبقى المستمع منتظرا لشئ آخر لكي يستطيع تصور ذلك الكلام
وبغض النظر عن ان الكلام لفظا كان ام كتابتا او اشارة , او خطا (كالرسم )
2/ معنى نحوي ,اي عند النحاة , فمعنا الكلام عند النحاة ليس كما هو في اللغة
ولكي يخرج ما دخل بواسطة معنى الكلام في اللغة
وضع قيد (اللفظ اي الصوت )
وبواسطة هذا القيد , قد خرج كل من الاشارة , والكتابة , والرسم
لانها ليس بالفاظ , او اصوات
ثم بقي شئ آخر , وهو ان الكلمة لغويا , هي اللفظ , واللفظ قد يكون كلمة او كلمتين او ثلاث
ولكون ان المصنف قال (هو اللفظ المركب ) فقد خرجت الكلمة الواحد والحروف كذلك , فانها عند النحويين ليست كلاما
فكل كلمة واحدة هي ليست كلام عند النحويين , الا اذا , (وهذا استثناء )
الا اذا انظم لها غيرها
ربما سائل يسأل ويقول ( الشارح قال الكلمة الواحدة ليست كلاما , فلماذا قال الا اذا ) فالكلام واضح , كلمة واحدة ليست كلاما وانتهى
نقول لا
لانه احيانا ترى كلمة واحدة , ولكن في الواقع هناك كلمة مضافة لها ولكن اضافتها تقديرية
مثال (شخص يسألك ويقول لك من اخوك ) فانت بدلا من ان تقول اخي فلان , مباشرتا تقول له فلان , فتقصد اخي فلان
هنا الظاهر هو كلمة واحدة ولكن في الواقع هي كلمتين , واحداهما مقدرة
لذلك نوه عنها الشارح لكي تكون الكلمة الواحد الخالية من اي اضافة كلمة اخرى واقعية او تقديرية , هي خارجة عن مراد النحويين من معنى الكلمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اعراب جمل الكتاب ضمن هذا الموضوع
1/
بقية الكلام يأتي إن شاء الله تعالى والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين
.