بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
علامات النصب
قال المصنف :وللنصب خمس علامات : الفتحة , والالف , والكسرة , والياء , وحذف النون
وهذا معناه من خلال ما مر علينا ان العلامات على قسمين
القسم الاول : علامات اصلية : وهي (الفتحة )فقط
القسم الثاني : علامات فرعية وهي (الالف / الكسرة / الياء / حذف النون )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
القسم الاول ( الفتحة ) ومواضعها
قال المصنف : فأما الفتحة فتكون علامة للنصب في ثلاث مواضع
1/ الاسم المفرد : وتارة
أ / تكون الفتحة ظاهرة نحو (القيت علياً ) و ( قابلت هنداً) فكل من عليا وهندا منصوب بالفتحة لانهما مفعول به
ب / تكون الفتحة مقدرة نحو (لقيت الفتى) و (حدثت ليلى ) فهي مقدرة للتعذر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
2/ جمع التكسير :تارة
أ/ تكون الفتحة ظاهرة نحو (صاحبت الرجالَ) و ( رعيت الهنودَ) فكل من (الرجال و الهنود ) منصوب بالفتحة لانهما مفعول به
ب / تكون الفتحة مقدرة نحو (وترى الناس سكارى) و ( وأنكحو الايامى ) فهي مقدرة للتعذر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
3/ فعل المضارع اذا دخل عليه ناصب , ولم يتصل بآخره شئ
أ/ تكون الفتحة ظاهرة نحو (لن نبرحَ عليه عاكفين ) ف (نبرحَ ) فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة على آخره
ب/ تكون الفتحة مقدرة نحو (يسرني أن تسعى إلى المجد )فتسعى فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الالف منع من ظهورها التعذر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
الاقسام الاخرى يأتي الحديث عنها
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
علامات النصب
قال المصنف :وللنصب خمس علامات : الفتحة , والالف , والكسرة , والياء , وحذف النون
وهذا معناه من خلال ما مر علينا ان العلامات على قسمين
القسم الاول : علامات اصلية : وهي (الفتحة )فقط
القسم الثاني : علامات فرعية وهي (الالف / الكسرة / الياء / حذف النون )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
القسم الاول ( الفتحة ) ومواضعها
قال المصنف : فأما الفتحة فتكون علامة للنصب في ثلاث مواضع
1/ الاسم المفرد : وتارة
أ / تكون الفتحة ظاهرة نحو (القيت علياً ) و ( قابلت هنداً) فكل من عليا وهندا منصوب بالفتحة لانهما مفعول به
ب / تكون الفتحة مقدرة نحو (لقيت الفتى) و (حدثت ليلى ) فهي مقدرة للتعذر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
2/ جمع التكسير :تارة
أ/ تكون الفتحة ظاهرة نحو (صاحبت الرجالَ) و ( رعيت الهنودَ) فكل من (الرجال و الهنود ) منصوب بالفتحة لانهما مفعول به
ب / تكون الفتحة مقدرة نحو (وترى الناس سكارى) و ( وأنكحو الايامى ) فهي مقدرة للتعذر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
3/ فعل المضارع اذا دخل عليه ناصب , ولم يتصل بآخره شئ
أ/ تكون الفتحة ظاهرة نحو (لن نبرحَ عليه عاكفين ) ف (نبرحَ ) فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة على آخره
ب/ تكون الفتحة مقدرة نحو (يسرني أن تسعى إلى المجد )فتسعى فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الالف منع من ظهورها التعذر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
الاقسام الاخرى يأتي الحديث عنها
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين