بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
الكسرة ومواضعها :-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال المصنف :وللخفض ثلاث علامات : الكسرة , والياء , والفتحة
فيمكن تقسيم العلامات الى
1/ الاصل : وهي الكسرة
2 / الفرع : وهي
أ / الياء
ب/ الفتحة
وسنبين مواضعها الثلاث
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال المصنف :
فأما الكسرة فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع : في الاسم المفرد المنصرف , وجمع التكسير المنصرف , وجمع المؤنث السالم
الموضع الاول : الاسم المفرد المنصرف :
ومعنى المنصرف : هو ان الصرف يلحق آخره , والصرف هو التنوينن نحو (سعيت الى محمد ٍ ) ونحو (رضيت عن علي ) ونحو ( استفدت من معاشرة جعفرٍ ) و (اعجبني خلق سعدٍ )
فكل من( محمد ٍ , علي ) مخفوض لدخول حرف الخفض عليه وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة
وكل من ( جعفرٍ , سعد ٍ ) مخفوض وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة لاضافة ما قبله اليه
فبقول المصنف : الاسم المفرد المنصرف , قد خرج الاسم المفرد الغير منصرف (ممنوع من الصرف) ك (ابراهيم )
نحو قوله تعالى ( ام تقولون إن ابراهيم َ واسماعيل َ , واسحاق َ , ويعقوب َ والاسباط ِ كانوا هوداً او نصارى )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموضع الثاني : جمع التكسير المنصرف : كذلك يخرج بهذا القول جمع التكسير الغير منصرف الذي هو ممنوع من الجر فقط اما بقية الحركات فتظهر عليه
فجموع التكسير المنصرفة ك ( رجال / اصحاب ) فتكون حركة الجر واضحة في آخره
واما جموع التكسير الغير منصرفة ك ( مساجدَ / مدارسَ / زيانب َ/ عصافيرَ / مفاتيحَ/ .......... )
فرب سائل يسأل كيف يكون جمع التكسير منصرفا ك (رجال / اصحاب )وغير منصرف ك (مساجد / زيانب )
نقول اذا كان جمع التكسير مؤلف من :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
1/ خمسة حروف وثالثها الف زائدة وبعد الالف حرفان
نحو (مساجد / مدارس/ زيانب )
فمفرد (مساجد ) هو (مسجد ) ومفرد (زيانب ) (زينب ) فالالف زائدة و(مساجد وزيانب خمسة حروف ) وكان بعد الالف حرفان
فانه ممنوع من الصرف فلا يجر بالكسرة , بل بالفتحة نيابة عن الكسرة
2/ ستة حروف وثالثها الف زائدة وبعد الالف ثلاثة حروف –أوسطها- ياء ساكنة
نحو (عصافير / تماثيل / مفاتيح / مجاريد / .....)
فعصافير مفردها عصفور , فالالف زائدة , وبعد الالف ثلاث حروف , والكلمة يتوسطها ياء ساكنة
فهذا مهم لمعرفة ان هذا جمع التكسير ممنوع من الصرف اي لا يجر بالكسرة , بل يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
بقية الكلام يأتي إ ن شاء الله تعالى
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد النبي واله الطاهرين
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
الكسرة ومواضعها :-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال المصنف :وللخفض ثلاث علامات : الكسرة , والياء , والفتحة
فيمكن تقسيم العلامات الى
1/ الاصل : وهي الكسرة
2 / الفرع : وهي
أ / الياء
ب/ الفتحة
وسنبين مواضعها الثلاث
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال المصنف :
فأما الكسرة فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع : في الاسم المفرد المنصرف , وجمع التكسير المنصرف , وجمع المؤنث السالم
الموضع الاول : الاسم المفرد المنصرف :
ومعنى المنصرف : هو ان الصرف يلحق آخره , والصرف هو التنوينن نحو (سعيت الى محمد ٍ ) ونحو (رضيت عن علي ) ونحو ( استفدت من معاشرة جعفرٍ ) و (اعجبني خلق سعدٍ )
فكل من( محمد ٍ , علي ) مخفوض لدخول حرف الخفض عليه وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة
وكل من ( جعفرٍ , سعد ٍ ) مخفوض وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة لاضافة ما قبله اليه
فبقول المصنف : الاسم المفرد المنصرف , قد خرج الاسم المفرد الغير منصرف (ممنوع من الصرف) ك (ابراهيم )
نحو قوله تعالى ( ام تقولون إن ابراهيم َ واسماعيل َ , واسحاق َ , ويعقوب َ والاسباط ِ كانوا هوداً او نصارى )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموضع الثاني : جمع التكسير المنصرف : كذلك يخرج بهذا القول جمع التكسير الغير منصرف الذي هو ممنوع من الجر فقط اما بقية الحركات فتظهر عليه
فجموع التكسير المنصرفة ك ( رجال / اصحاب ) فتكون حركة الجر واضحة في آخره
واما جموع التكسير الغير منصرفة ك ( مساجدَ / مدارسَ / زيانب َ/ عصافيرَ / مفاتيحَ/ .......... )
فرب سائل يسأل كيف يكون جمع التكسير منصرفا ك (رجال / اصحاب )وغير منصرف ك (مساجد / زيانب )
نقول اذا كان جمع التكسير مؤلف من :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
1/ خمسة حروف وثالثها الف زائدة وبعد الالف حرفان
نحو (مساجد / مدارس/ زيانب )
فمفرد (مساجد ) هو (مسجد ) ومفرد (زيانب ) (زينب ) فالالف زائدة و(مساجد وزيانب خمسة حروف ) وكان بعد الالف حرفان
فانه ممنوع من الصرف فلا يجر بالكسرة , بل بالفتحة نيابة عن الكسرة
2/ ستة حروف وثالثها الف زائدة وبعد الالف ثلاثة حروف –أوسطها- ياء ساكنة
نحو (عصافير / تماثيل / مفاتيح / مجاريد / .....)
فعصافير مفردها عصفور , فالالف زائدة , وبعد الالف ثلاث حروف , والكلمة يتوسطها ياء ساكنة
فهذا مهم لمعرفة ان هذا جمع التكسير ممنوع من الصرف اي لا يجر بالكسرة , بل يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
بقية الكلام يأتي إ ن شاء الله تعالى
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد النبي واله الطاهرين