بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
مازال الكلام عن احكام الافعال ووصل بنا الكلام الى حكم فعل الامر
2 / فعل الامر: قال المصنف : وحكمه البناء على ماجزم به مضارعه .
وهنا تفصيل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
أ / اذا كان مضارعه (اي مضارع فعل الامر) صحيح الاخر الذي يجزم بالسكون فهنا فعل الامر يكون مبنيا على السكون وهذا السكون على نوعين :
1/ سكون ظاهر : وله موضعان
احدهما : ان يكون فعل الامرصحيح الاخر ولم يتصل به شئ نحو ( اضرب / اكتب)
الثاني : ان تتصل به نون النسوة نحو ( اضربْن َ / اكتبْن َ )
2/ سكون مقدر :وهو موضع واحد : -
وهو ان تتصل به نون التوكيد خفيفتة او ثقيلة نحو ( اضربَنْ / اكتبَنْ ) و ( اضربَنَّ / اكتبَنَّ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
ب/ اذا كان مضارعه ( اي مضارع فعل الامر) معتل الاخر الذي يجزم بحذف حرف العلة فالامر يكون مبني على حذف حرف العلة ايضا
نحو (ادْعُ / اقْضِ / اسْعَ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
ج / اذا كان مضارعه ( اي مضارع فعل الامر) من الافعال الخمسة الذي يجزم بحذف النون ، فالامر يكون مبني على حذف النون ايضا
نحو (اكتبا / اكتبوا / اكتبي )
ربما سائل يسأل فيقول اين النون التي تحذف , نقول لا تنسى اننا قلنا من مضارع هذه الافعال
ف (اكتبا ) مضارعها (يكتبان) ، و (اكتبوا ) مضارعها (يكتبون ) ، و(اكتبي ) مضارعها ( تكتبين )
فهي مجزومة بحذف النون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
مازال الكلام عن احكام الافعال ووصل بنا الكلام الى حكم فعل الامر
2 / فعل الامر: قال المصنف : وحكمه البناء على ماجزم به مضارعه .
وهنا تفصيل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
أ / اذا كان مضارعه (اي مضارع فعل الامر) صحيح الاخر الذي يجزم بالسكون فهنا فعل الامر يكون مبنيا على السكون وهذا السكون على نوعين :
1/ سكون ظاهر : وله موضعان
احدهما : ان يكون فعل الامرصحيح الاخر ولم يتصل به شئ نحو ( اضرب / اكتب)
الثاني : ان تتصل به نون النسوة نحو ( اضربْن َ / اكتبْن َ )
2/ سكون مقدر :وهو موضع واحد : -
وهو ان تتصل به نون التوكيد خفيفتة او ثقيلة نحو ( اضربَنْ / اكتبَنْ ) و ( اضربَنَّ / اكتبَنَّ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
ب/ اذا كان مضارعه ( اي مضارع فعل الامر) معتل الاخر الذي يجزم بحذف حرف العلة فالامر يكون مبني على حذف حرف العلة ايضا
نحو (ادْعُ / اقْضِ / اسْعَ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
ج / اذا كان مضارعه ( اي مضارع فعل الامر) من الافعال الخمسة الذي يجزم بحذف النون ، فالامر يكون مبني على حذف النون ايضا
نحو (اكتبا / اكتبوا / اكتبي )
ربما سائل يسأل فيقول اين النون التي تحذف , نقول لا تنسى اننا قلنا من مضارع هذه الافعال
ف (اكتبا ) مضارعها (يكتبان) ، و (اكتبوا ) مضارعها (يكتبون ) ، و(اكتبي ) مضارعها ( تكتبين )
فهي مجزومة بحذف النون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين