بسم الله الرحمن الرحيم
للعصمة مراتب درجات عدة والمسلمون رغم اتفقهم على عصمة الانبياء الا انهم يختلفون في سعتها وضيقها ونحن اردنا هنا بيان اهم مراتبها مع ذكرالمخالفين فيها بيانا اجماليا عسى ان نوفق مستقبلا لبيانها تفصيلا ويمكن بيان اهم مراتب العصمة بالتالي :أ - العصمة في الاعتقاد : وهذا لم يخالف فيه الا الحشوية وامتدادهم المعاصر ( الوهابية ) حيث انهم اجازوا ان يكون النبي قبل البعثة كافرا كما صرح بذلك ابن تيمية في حق شعيب وغيره وكذلك خالف في ذلك ابن فورك .
ب - العصمة في الوحي : ولم يخالف فيها الاالحشوية بدليل تصحيحهم لحديث الغرانيق وايضا الباقلاني لكن صاحب النبراس دافع عنه وانكر نفيه للعصمة في التبليغ وقال انه نفى ان يكون دليل العصمة هو المعجزة وان دليلها هو الاجماع والنصوص ولم ينف اصل العصمة في التبليغ .
ج - العصمة من الذنوب : وهذه تارة تتصور في الذنوب الكبيرة واخرى في الصغيرة وايضا عمدا او سهو وقبل البعثة او بعدها فيكون المجموع ثمانية اقسام كاملة واليك الاقوال فيها :
- العصمة من الكبائر عمدا بعد البعثة : لم يخالف فيه الا الحشوية .
- العصمة من الكبائر سهوا بعد البعثة : خالف فيه الاشاعرة والحشوية .
- العصمة من الصغائر عمدا بعد البعثة : خالف فيه المعتزلة والاشاعرة وقيدوا بما لم تكن الكبيرة منفرة .
- العصمة من الصغائر سهوا بعد البعثة : كالسابق الا ان صاحب النبراس ذكر ذهاب جماعة كبيرة من الاشاعرة والمعتزلة الى العصمة منها ايضا .
- العصمة من الكبائر عمدا قبل البعثة : خالف فيه الاشاعرة وجماعة من المعتزلة لكن اكثرهم على العصمة .
- العصمة من الكبائر سهوا بعد البعثة : خالف فيه الاشاعرة وجماعة من المعتزلة بشرط ان يكون منفرا .
- العصمة من الصغائر عمدا قبل البعثة : كالسابق .
- العصمة من الصغائر سهوا قبل البعثة : كالسابق بالاضافة الى الشيخ المفيد من الامامية .