إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وصية النبي (صلِ الله عليه وآله وسلم ) لعلي(عليه السلام)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وصية النبي (صلِ الله عليه وآله وسلم ) لعلي(عليه السلام)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخواني واخواتي القراء الكرام هذه وصية فيها كثير من المواعض والحكم الذي يجب اتباعها :
    عن جعفر بن محمد عن ابيه عن جده عن علي بن ابي طالب ((عليه السلام)) عن النبي ((صلى الله عليه أله وسلم)) انه قال : يا علي اوصيك بوصية فأحفظها فلن تزال بخير ما حفظت وصيتي

    يا علي:من كظم غيظيا وهو يقدر على امضائه اعقبه الله يوم القيامة آمنا وايمانا يجد طعمه.

    يا علي:من لم يحسن وصيته عند موته كان نقصا في مروته ولم يملك الشفاعة .

    يا علي:افضل الجهاد من اصبح لايهم بظلم أحد .

    يا علي:من خاف الناس لسانه فهو من اهل النار .

    يا علي:شر الناس من اكرمه الناس اتقاء شره.

    يا علي:شر الناس من باع اخرته بدنياه وشر من ذلك من باع اخرته بدنيا غيره.


    يا علي:من لم يقبل العذر من متنصل صادقا كان او كاذبا لم ينل شفاعتي .

    يا علي:ان الله عز وجل احب الكذب في الصلاح وابغض الصدق في الفساد.

    يا علي:من ترك الخمر لغير الله سقاه الله من رحيق مختوم ؟؟؟ فقال علي : لغير الله؟؟؟؟!!!! قال النبي((صلى الله عليه واااااااااااال وسلم)): نعم والله من تركها صيانة لنفسه يشكره الله على ذلك.

    يا علي:شارب الخمر كعابد الوثن يا علي شارب الخمر لايقبل الله عز وجل صلاته اربعين يوم فأن مات في الاربعين مات كافرا.

    يا علي:ان ازالة الجبال الرواسي اهون من ازالة ملك مؤجل لم تنقص ايامه.

    يا علي:من لم تنتفع بدينه ودنياه فلا خير لك في مجالسته ومن لم يوجب لك فلاتوجب له ولا كرامة.

    يا علي:ينبغي ان يكون في المؤمن ثمان خصال (وقار عند الهزاهز,وصبرعند البلاء,وشكر عند الرخاء, وقنوع بما رزقه الله عز وجل ,ولا يظلم الاعداء ,ولا يتحامل على الاصدقاء ,بدنه منه في تعب ,والناس منه في راحة)

    يا علي:اربعة لا ترد عليهم دعوة ( امام عادل ,ووالد لولده ,والرجل يدعو لاخيه بظهر الغيب ,والمظلوم يقول الله عز وجل (وعزتي وجلالي لانتصرن لك ولو بعد حين)

    يا علي:ثمان ان اهينو فلا يلوموا الا انفسهم (الذاهب الى المائدة لم يدع اليها ,والمتأمر على رب البيت ,وطالب الخير من اعدائه ,وطالب الفضل من اللئام ,والداخل بين اثنين في سر لم يدخلاه فيه ,والمستخف بالسلطان ,والجالس في مجلس ليس له اهل,والمقبل بالحديث على من لايسمع منه.

    يا علي:حرم الله الجنة على كل فاحش بذي لا يبالي ما قال ولا ما قيل له

    يا علي:طوبى لمن طال عمره وحسن عمله

    يا علي:لا تمزح فيذهب بهاؤك ولا تكذب فيذهب نورك واياك وخصلتين : الضجر والكسل , فأنك ان ضجرت لم تصبر على الحق وان كسلت لم تؤد حقا.

    يا علي:لكل ذنب توبة الاسوء الخلق فأن صاحبه كلما خرج من ذنب دخل في ذنب.

    يا علي:اربعة اسرع الشيء (رجل احسنت اليه فكافأك بالاحسان أساءة , ورجل لاتبغي عليه وهو يبغي عليك , ورجل عاهدته على امر فوفيت له وغدر بك ,ورجل وصل قرابته فقطعوه.

    يا علي:من استولى عليه الضجر رحلت عنه الراحة .

    يا علي:اثنا عشر خصلة يجب للرجل المسلم ان يتعلمها على المائدة : اربع منها فريضة واربع منها سنة واربع منها أدب ,فأما الفريضة بما يأكل والتسمية والشكر والرضا
    وأما السنة فالجلوس على الرجل اليسرى واكل بثلاث اصابع وأن يأكل مما يليه ومص الاصابع
    وأما الادب فتصغير اللقمة والمضغ الشديد وقلة النظر في وجوه الناس وغسل اليدين

    يا علي:خلق الله عز وجل من لبنتين : لبنة من ذهب ولبنة من فضة وجعل حيطانها الياقوت وسقفها الزبر جد وحصاؤها اللؤلؤ وترابها الزعفران والمسك الاذفر ثم قال لها :تكلمي فقالت :لا اله الاالله الحي القيوم قد سعد من يدخلني فقال:الله عز وجل ((وعزتي وجلالي لا يدخلها مدمن خمر ولا نمام ولا ديوث ولا شرطي ولامخنث ولا نباش ولا عشارولا قاطع رحم ولا قدري))

    يا علي: لا وليمة الا في خمس : في عرس أو خرس أو عذار أو وكار أو زكار

    فالعرس التزويج والخرس نفاس بالولد والعذار الختان والوكار في شراء الدار والزكار الرجل يقدم من مكة


    يا علي: لا ينبغي للعاقل أن يكون طاعنا ألا في ثلاث :مرمة لمعاش ,أو تزود لمعاد أو لذة في غير محرم .

    يا علي: ثلاث من مكارم الاخلاق في الدنيا والاخرة : ان تعفو عمن ظلمك وتصل من قطعك وتحلم عمن جهل عليك .

    يا علي:بادر بأربع قبل أربع : شبابك قبل هرمك ,وصحتك قبل سقمك , وغناك قبل فقرك , وحياتك قبل موتك .

    يا علي: آفة الحسب الافتخار .

    يا علي: من خاف الله عز وجل أخاف من كل شيء ومن لم يخف الله اخافه الله من كل شيء

    يا علي: ثمانية لاتقبل منهم صلاة : العبد الآبق حتى يرجع الى مولاه , والناشزة وزوجها عليها ساخط ,ومانع الزكاة , وتارك الوضوء , والجارية المدركة تصلي بغير خمار , وامام يصلي بهم وهم له كارهون , والسكران , والزبين وهو الذي يدفع البول والغائط .

    يا علي: اربع من كن فيه بنى الله له بيت قي الجنة :من آوى اليتيم , ورحم الضعيف , واشفق على والديه , ورفق بمملوكه .

    يا علي:ثلاث من لقى الله عز وجل بهن فهو افضل الناس : من أوفى الله بما أفترض عليه فهو من اعبد الناس , ومن ورع عن المحارم الله فهو من اورع الناس , ومن قنع بما رزقه الله فهو من اغنى الناس.

    يا علي: ثلاث لا يطيقها أحد من هذه الامة : المواساة للاخ بماله , وأنصاف الناس من نفسه , وذكر الله على كل حال , وليس هو ((سبحان الله والحمد لله ولا آله الا الله والله اكبر )) ولكن اذا ورد على ما يحرم عليه خاف الله عز وجل عنده وتركه

    يا علي:ثلاث ان انصفتهم ظلموك : السفلة , واهلك , وخادمك , وثلاثة لا ينتصفون من ثلاثة :حر من عبد , وعالم من جهل , وقوي من ضعيف .

    يا علي:سبعة من كن فيه فقد استكمل حقيقة الايمان وابواب الجنة مفتحة له : من اسبغ وضوءه , واحسن صلاته , وادى زكاة ماله ,وكف غضبه , وسجن لسانه , واستغفر لذنبه ,وادى النصيحة لاهل بيته

    يا علي:لعن الله ثلاث : آكل زاده وحده , وراكب الفلاه وحده , والنائم في البيت وحده .

    يا علي:ثلاث يتخوف منهن الجنون : التغوط بين القبور , والمشي في خف واحد , والرجل ينام وحده .

    يا علي: ثلاث يحسن فيهن الكذب : المكيدة في الحرب , وعدتك زوجتك , والاصلاح بين الناس وثلاث مجالستهم تميت القلب : مجالسة الانذال , ومجالسة الاغنياء , والحديث مع النساء .

    يا علي:ثلاث درجات , وثلاث كفارات, وثلاث مهلكات, وثلاث منجيات
    فأما الدرجات
    ( فأسباغ الوضوء في السبرات وانتظار الصلاة بعد الصلاة والمشي بالليل والنهار الى الجماعات).
    اما الكفارات
    ( فأفشاء السلام واطعام الطعام والتهجد بالليل والناس نيام ).
    واما المهلكات
    (فشح مطاع وهوى متبع واعجاب المرء بنفسه ) .
    واما المنجيات
    (فخوف الله في السر والعلانية والقصد في الغنى والفقر وكلمة العدل في الرضا والسخط)

    يا علي :كفر بالله العظيم من هذه الامة عشرة :
    ((القتال , الساحر , الديوث , وناكح المرأة حرام في دبرها , وناكح البهيمة ,ومن نكح ذات محرم ,والساعي في الفتنة ,وبائع السلاح من اهل الحروب ,ومانع الزكاة ,ومن وجد سعة فمات ولم يحج)).

    يا علي :
    كره الله عز وجل لامتي العبث بالصلاة ,والمن في صداقة ,واتيان المساجد جنبا , والضحك بين القبور, والتطلع في الدور , والنظر الى فرج النساء, لانه يورث العمى , وكره الكلام عند الجماع, لانه يورث الخرس , وكره النوم بين العشاءين لانه يحرم الرزق , وكره الغسل تحت السماء الا بمئزر , وكره دخول الانهار الا بمئزر ,فأن فيها سكان من الملائكه ,وكره دخول الحمام الا بمئزر ,وكره الكلام بين الاذان والاقامة في صلاة الغداة, وكره ركوب البحر وقت هيجانه ,وكره النوم فوق سطح ليس بمحجر ,ومن نام على سطح غير محجر فقد برئت منه الذمة ,وكره ان ينام الرجل في البيت وحده,وكره ان يغشى الرجل زوجته وهي حائض ,فأن فعل وخرج الولد مجذوما اوبه برص فلا يلومن الانفسه,وكره ان يكلم رجل مجذوما الاان يكون بينه وبينه قدر ذراع وكره ان يأتي رجل اهله وقد احتلم حتى يغتسل من الاحتلام فأن فعل ذلك وخرج الولد مجنونا فلا يلومن الا نفسه وكره البول على شط النهر جار وكره ان يحدث الرجل تحت شجرة او نخلة وقد اثمرت وكره ان ينتعل الرجل وهو قائم وكره ان يدخل الرجل بيتا مظلما الا مع سراج .
    يا علي:ثلاث من حقائق الايمان :
    (الانفاق مع الاعسار وانصافك الناس من نفسك وبذل العلم للمتعلم) .
    يا علي :ثلاث من لم تكن فيه لم يتم عمله
    ( ورع يحجزه عن معاصي الله عز وجل وخلق يداري به الناس وحلم يرد به جهل الجاهل).
    يا علي :ثلاث فرحات للمؤمن في الدنيا
    (لقاء الاخوان وتفطير الصائم والتهجد من اخر الليل ).
    يا علي :انهاك عن ثلاث خصال
    (الحسد والحرص والكبر).
    يا علي :اربع خصال من الشقاء
    (جمود العين وقسوة القلب وبعد الامل وحب البقاء).

    @@@@@@@@@@@@@

    كتاب مكارم الاخلاق



    sigpic
يعمل...
X