حديث : ( من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية ) { مصادره ومعطياته } (3)
تواتر الحديث عند الشيعة :
ولا يحتاج الحديث بعد تعدد مصادره وطرقه الى ان نثبت اعتبار الحديث بالبحث عمن صرح باعتباره او بالتنقيب عن اسانيده سيما والحديث متواتر كما صرح المجلسي في البحار قائلا : " وقد روت العامة والخاصة متواترا من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية وقد أوردت أخبارا كثيرة " اهـ / 8 / 368
فالنتبرك بذكر واحد منها بسنده مع تحقيقه وايراد متنه كاملا :
* وهو ما اخرج ثقة الإسلام الكليني في الكافي في ( بَابُ مَنْ مَاتَ وَلَيْسَ لَهُ إِمَامٌ مِنْ أَئِمَّةِ الْهُدَى وَهُوَ مِنَ الْبَابِ الْأَوَّلِ ) الحديث الثالث ، واليك نصه :
- أحمد بن إدريس، عن محمد بن عبدالجبار، عن صفوان، عن الفضيل، عن الحارث بن المغيرة قال: قلت لابي عبدالله عليه السلام: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من مات لا يعرف إمامه مات ميتة جاهلية؟ قال: نعم، قلت: جاهلية جهلاء أو جاهلية لا يعرف إمامه؟ قال جاهلية كفر ونفاق وضلال.اهــ
وسند الحديث صحيح :
1/ احمد بن ادريس : هو" أحمد بن إدريس بن أحمد أبو علي الأشعري القمي كان ثقة، فقيها، في أصحابنا، كثير الحديث، صحيح الرواية " / النجاشي {228}
2/ محمد بن عبد الجبار هو : " محمد بن عبد الجبار : و هو ابن أبي الصهبان، قمي، ثقة "./ رجال الشيخ { 5765 }
3/صفوان : هو " صفوان بن يحيى : وثقه النجاشي والشيخ وفي رواية صحيحة شهد الإمام الرضا ( ع ) بعدالته " / المفيد { 5923 }
4/ الفضيل : " الفضل " الفضيل " بن عثمان : المرادي الصائغ الأنباري أبو محمد الأعور مولى - وقال الشيخ : فضيل الأعور وذكره مرة أخرى قائلا " المفضل ويقال الفضيل بن عثمان . . . " من أصحاب الباقر والصادق ( ع ) ثقة ثقة " / المفيد { 9388 }
5/ الحارث بن المغيرة : النصري : قال الكشي ( 168 ) : " حدثني محمد بن قولويه ، قال : حدثنا سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن عيسى ، عن عبدالله بن محمد الحجال ، عن يونس بن يعقوب ، قال : كنا عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) فقال : أما لكم من مفزع ، أما لكم من مستراح تستريحون إليه ، ما يمنعكم من الحارث بن مغيرة النصري ؟ " . وهذه الصحيحة تدل على عظمة الرجل ، ورفعة شأنه ، وعلو قدره . وتأتي في زيد الشحام ، رواية أن الحارث بن المغيرة رفيقه في الجنة . / معجم رجال الحديث ج 5 رقم الترجمة{ 2522 } .
نص الأعلام على صحة الحديث :
هذا وقد نص المجلسي على تصحيحه في مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج 4، ص: 220 قائلا : (الحديث الثالث) صحيح .
وكذلك النجفي في موسوعة احاديث اهل البيت : 11/ 404 نص على ان الرواية صحيحة الإسناد .
تواتر الحديث عند الشيعة :
ولا يحتاج الحديث بعد تعدد مصادره وطرقه الى ان نثبت اعتبار الحديث بالبحث عمن صرح باعتباره او بالتنقيب عن اسانيده سيما والحديث متواتر كما صرح المجلسي في البحار قائلا : " وقد روت العامة والخاصة متواترا من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية وقد أوردت أخبارا كثيرة " اهـ / 8 / 368
فالنتبرك بذكر واحد منها بسنده مع تحقيقه وايراد متنه كاملا :
* وهو ما اخرج ثقة الإسلام الكليني في الكافي في ( بَابُ مَنْ مَاتَ وَلَيْسَ لَهُ إِمَامٌ مِنْ أَئِمَّةِ الْهُدَى وَهُوَ مِنَ الْبَابِ الْأَوَّلِ ) الحديث الثالث ، واليك نصه :
- أحمد بن إدريس، عن محمد بن عبدالجبار، عن صفوان، عن الفضيل، عن الحارث بن المغيرة قال: قلت لابي عبدالله عليه السلام: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من مات لا يعرف إمامه مات ميتة جاهلية؟ قال: نعم، قلت: جاهلية جهلاء أو جاهلية لا يعرف إمامه؟ قال جاهلية كفر ونفاق وضلال.اهــ
وسند الحديث صحيح :
1/ احمد بن ادريس : هو" أحمد بن إدريس بن أحمد أبو علي الأشعري القمي كان ثقة، فقيها، في أصحابنا، كثير الحديث، صحيح الرواية " / النجاشي {228}
2/ محمد بن عبد الجبار هو : " محمد بن عبد الجبار : و هو ابن أبي الصهبان، قمي، ثقة "./ رجال الشيخ { 5765 }
3/صفوان : هو " صفوان بن يحيى : وثقه النجاشي والشيخ وفي رواية صحيحة شهد الإمام الرضا ( ع ) بعدالته " / المفيد { 5923 }
4/ الفضيل : " الفضل " الفضيل " بن عثمان : المرادي الصائغ الأنباري أبو محمد الأعور مولى - وقال الشيخ : فضيل الأعور وذكره مرة أخرى قائلا " المفضل ويقال الفضيل بن عثمان . . . " من أصحاب الباقر والصادق ( ع ) ثقة ثقة " / المفيد { 9388 }
5/ الحارث بن المغيرة : النصري : قال الكشي ( 168 ) : " حدثني محمد بن قولويه ، قال : حدثنا سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن عيسى ، عن عبدالله بن محمد الحجال ، عن يونس بن يعقوب ، قال : كنا عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) فقال : أما لكم من مفزع ، أما لكم من مستراح تستريحون إليه ، ما يمنعكم من الحارث بن مغيرة النصري ؟ " . وهذه الصحيحة تدل على عظمة الرجل ، ورفعة شأنه ، وعلو قدره . وتأتي في زيد الشحام ، رواية أن الحارث بن المغيرة رفيقه في الجنة . / معجم رجال الحديث ج 5 رقم الترجمة{ 2522 } .
نص الأعلام على صحة الحديث :
هذا وقد نص المجلسي على تصحيحه في مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج 4، ص: 220 قائلا : (الحديث الثالث) صحيح .
وكذلك النجفي في موسوعة احاديث اهل البيت : 11/ 404 نص على ان الرواية صحيحة الإسناد .
***