إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(( معنى العهد في الاية الابراهيمية عند علماء السنة ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (( معنى العهد في الاية الابراهيمية عند علماء السنة ))

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف ألانبياء والمرسلين أبي القاسم محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين


    من المواضيع الخلافية المهمة ( ألامامة ) وقد تعددت الابحاث فيها وما أود طرحه في هذا الموضوع هو معنى {العهد} في الاية الابراهيمية وهل إنفرد الشيعة في بيان معناه أم أن هناك علماء من العامة يوافقون على هذا التفسير

    1 )مفاتيح الغيب ( التفسير الكبير) ج2 ص330
    المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (المتوفى: 606هـ)
    الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت
    الطبعة: الثالثة - 1420 هـ


    { وَمِن ذُرّيَتِى } طلب للإمامة التي ذكرها الله تعالى ، فوجب أن يكون المراد بهذا العهد هو الإمامة ، ليكون الجواب مطابقاً للسؤال ، فتصير الآية كأنه تعالى قال : لا ينال الإمامة الظالمين ، وكل عاص فإنه ظالم لنفسه ، فكانت الآية دالة على ما قلناه ، فإن قيل : ظاهر الآية يقتضي انتفاء كونهم ظالمين ظاهراً وباطناً ولا يصح ذلك في الأئمة والقضاة


    2 ) جامع البيان في تأويل القرآن ج2 ص512
    المؤلف : محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري،
    [ 224 - 310 هـ ]
    المحقق : أحمد محمد شاكر
    الناشر : مؤسسة الرسالة
    الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 2000 م
    مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

    ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ حَدَّثَنِي مُوسَى، قَالَ: ثَنَا عَمْرٌو، قَالَ: ثَنَا أَسْبَاطٌ، عَنِ السُّدِّيِّ، قَالَ: " {لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} [البقرة: 124] يَقُولُ: عَهْدِي: نُبُوَّتِي " فَمَعْنَى قَائِلِ هَذَا الْقَوْلِ فِي تَأْوِيلِ الْآيَةِ: لَا يَنَالُ النُّبُوَّةَ أَهْلُ الظُّلْمِ وَالشِّرْكِ وَقَالَ آخَرُونَ: مَعْنَى الْعَهْدِ عَهْدُ الْإِمَامَةِ، فَتَأْوِيلُ الْآيَةِ عَلَى قَوْلِهِمْ: لَا أَجْعَلُ مَنْ كَانَ مِنْ ذُرِّيَّتِكَ بِأَسْرِهِمْ ظَالِمًا إِمَامًا لِعِبَادِي يُقْتَدَى بِهِ


    3 ) تفسير القرآن العظيم ج1 ص410
    المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ]
    المحقق : سامي بن محمد سلامة
    الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع
    الطبعة : الثانية 1420هـ - 1999 م
    مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف


    وقال ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد، { قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ } قال: لا يكون لي إمام ظالم [يقتدى به] . وفي رواية: لا أجعل إمامًا ظالمًا يقْتَدَى به. وقال سفيان، عن منصور، عن مجاهد في قوله تعالى: { قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ } قال: لا يكون إمام ظالم يقتدى به.
    وقال ابن أبي حاتم: حدثني أبي، حدثنا مالك بن إسماعيل، حدثنا شريك، عن منصور، عن مجاهد، في قوله: { وَمِنْ ذُرِّيَّتِي } قال: أما من كان منهم صالحًا فسأجعله إمامًا يقتدى به، وأما من كان ظالما فلا ولا نُعْمَةَ عَيْنٍ.
    وقال سعيد بن جبير: { لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ } المراد به المشرك، لا يكون إمام ظالم. يقول: لا يكون إمام مشرك.


يعمل...
X