إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(4) | بقاء العالم ببقاء حجة الله / الفصل الثاني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (4) | بقاء العالم ببقاء حجة الله / الفصل الثاني

    [2]ـ ( الحديث في التراث الاسلامي )
    الحديث المبحوث عنه هو ما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله :
    (لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث الله رجلا صالحا من أهل بيتي يملا الارض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا)
    نعم ، للحديث صيغ والفاظ مختلفة الا انها متقاربة المعنى بل ومشتركة في كثير من الفاظها ، ويهدف هذا الحديث الى حقيقة دلت عليها نصوص متوافرة هي : ان الارض لا تخلو من حجة الله فيها ، ونظير هذا الحديث في المضمون والهدف حديث : لو لم يبق في الارض الا اثنان لكان أحدهما الحجة وقد بوّب المحدثون لذلك ابوابا بهذا العنوان راجع على سبيل المثال لا الحصر الباب التاسع من كتاب الغيبة للنعماني فراجعها إن شئت .
    وقد روى هذا الحديث السنة والشيعة .

    أـ ( الحديث وبعض مصادره وتصحيحه واعتباره عند السنة )
    نكتفي باختيار مصدر واحد مع هامشه المتضمن لكلمة محقق معروف عند المخالفين سيما السلفية ممن لهم باع في مجال تحقيق كتب الحديث وهو شعيب الارنؤوط وقد اشار في كلمته الى امرين :
    اولا : بعض المصادر التي روت الحديث .
    ثانيا : توثيق رجاله .
    اليكم المصدر وكلمة المحقق :
    الكتاب: مسند الإمام أحمد بن حنبل
    المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ)
    المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون
    إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي
    الناشر: مؤسسة الرسالة
    الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م
    773 - حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ، وَأَبُو نُعَيْمٍ قَالا: حَدَّثَنَا فِطْرٌ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي بَزَّةَ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ، قَالَ حَجَّاجٌ: سَمِعْتُ عَلِيًّا، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلا يَوْمٌ، لَبَعَثَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ رَجُلًا مِنَّا، يَمْلَؤُهَا عَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا " قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ: " رَجُلًا مِنِّي " قَالَ: وَسَمِعْتُهُ مَرَّةً يَذْكُرُهُ عَنْ حَبِيبٍ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ، عَنْ عَلِيٍّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اهـ


    ( اعتبار الحديث وبعض مصادره )

    قال محقق الكتاب " شعيب الارنؤوط " :
    رجاله ثقات رجال الشيخين غير فطر بن خليفة فله حديث واحد عند البخاري مقروناً بغيره، وروى له أصحاب السنن، وقد وثقه غير واحد، وقال ابن عدي: له أحاديث صالحة عن الكوفيين وهو متماسك، وأرجو أنه لا بأس به، وقال الدارقطني في "سؤالات الحاكم" ص 264 فطر زائغ، لم يحتج به البخاري، وقال أبو بكر بن عياش: ما تركت الرواية عنه إلا لسوء مذهبه. الحجاج: هو ابن محمد المصيصي الأعور، وأبو نعيم: هو الفضل بن دكين، وأبو الطفيل: هو عامر بن واثلة.
    وأخرجه ابن أبي شيبة 15/198،
    وأبو داود (4283) ،
    والبزار (493) من طريق أبي نعيم، بهذا الإسناد.
    وأورده ابن الجوزي في "العلل المتناهية" 2/856. انتهى كلام شعيب .
    وكذلك اخرجه الالباني في سلسلة الاحاديث الصحيحة 4 / 103 ح 1529

    ب ـ ( الحديث عند الشيعة الامامية الاثني عشرية )
    وقد ورد هذا الحديث في اهم مصادر الشيعة الحديثية بل وفي ذروة سنام كتب الحديث الكتب الاربعة .
    قال الصدوق في من لا يحضره الفقيه ج 4 / ص 177 ط الثانية الناشر : مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة
    " وقد وردت الأخبار الصحيحة بالأسانيد القوية أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أوصى
    بأمر الله تعالى إلى علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، وأوصى علي بن أبي طالب إلى الحسن
    وأوصى الحسن إلى الحسين ، وأوصى الحسين إلى علي بن الحسين ، وأوصى علي بن
    الحسين إلى محمد بن علي الباقر ، وأوصى محمد بن علي الباقر إلى جعفر بن محمد الصادق
    وأوصى جعفر بن محمد الصادق إلى موسى بن جعفر ، وأوصى موسى بن جعفر إلى ابنه
    علي بن موسى الرضا ، وأوصى علي بن موسى الرضا إلى ابنه محمد بن علي ، وأوصى
    محمد بن علي إلى ابنه علي بن محمد ، وأوصى علي بن محمد إلى ابنه الحسن بن علي : وأوصى
    الحسن بن علي إلى ابنه حجة الله القائم بالحق الذي لو لم يبق من الدنيا إلا يوم
    واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيملأها عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما
    صلوات الله عليه وعلى آبائه الطاهرين . "

    ***
يعمل...
X