بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
قال الإمام علي عليه السلام : " الْبُخْلُ جَامعٌ لِمَسَاوِئ الْعُيُوبِ وَهُوَ زِمَامٌ يُقَادُ بهِ إِلَى كُلِّ سُوءٍ" وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
البخل : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
جامع : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
لمساويء : اللام : حرف جر ، مساويء : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .
العيوب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره . والجار والمجرو متعلق بـ ( جامع ) .
الواو : حرف عطف .
هو : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
زمام : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
يقاد : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
به : الباء : حرف جر ، والهاء : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر . والجار والمجرور في محل رفع نائب فاعل .
إلى : حرف جر .
كلِّ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .
سوءٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره . والجار والمجرور متعلق بـ ( يقاد ) .
ملاحظة :
· هل يجوز عطف الفعل على الاسم أم لا ؟
· نعم يجوز أن يعطف الفعل على الاسم المشبه له في المعنى ، مثاله قوله تعالى : " يخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَ مخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ " .
· هل يجوز عطف الفعل على الفعل مطلقاً أم لا ؟
· يعطف الفعل على الفعل بشرط اتحاد زمنيهما ، سواء اتحد نوعاهما : " لنحيي به بلدةً ميْتاً ونُسْقيَه " أم اختلف : " يَقْدُمُ قومَهُ يومَ القيامة فأوْردهُمُ النارَ " .
والحمد لله ربِّ العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين ....