بسم الله الرحمن الرحيم
((((المؤمنون عند شروطهم))))
من القواع الفقهية هي قاعدة المؤمنون عند شروطهم
مضمون القاعدة:
معنى القاعدة بشكل موجز هو لزوم الوفاء بالشرط واما معناها على التفصيل فيقال:ان القاعدة تتكون من شرطين:
1- تسلط المؤمنين على الاشتراط فيتفق المتعاملان على جعل الالتزام والتعهدات التي نسميها بالشرط.
2- وجوب العمل بمقتضى الشرط فيجب على المتعاملين العمل بما تعهدا به من الشروط السائغة
دليل القاعدة
الاستدلال على القاعدة بما يلي:
1- القرآن الكريم قال تعالى
وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ))1
هذه الاية الكريمة تكون في جهة بيان الاوصاف للمؤمنين فتبين ان رعاية العهد والوفاء به من صفات المؤمنين اللازمة عليهم وبما ان العهد ينطبق مع الشرط يتم المطلوب فخلاصة معنى الاية(المؤمنون على عهدهم راعون) وهي عبارة اخرى عن قوله(عليه السلام)المؤمنون عند شروطهم وما احسن ان تقول نعم الوفاق حسن الاتفاق.
2- الروايات الواردة: منها صحيحة عبد الله بن سنان عن ابي عبد الله
(عليه السلام)
قال سمعته يقول:
((من اشترط شرطا مخالفا لكتاب الله فلا يجوزله ولا يجوز على الذي اشترط عليه والمسلمون عند شروطهم مما وافق كتاب الله عز وجل))
صرحت هذه الرواية على مدلول القاعدة وعلى نوعية الاشتراط.
ومنها موثقة اسحاق بن عمار عن ابي عبد الله(عليه السلام)عن ابيه عن علي بن ابي طالب (عليه السلام) كان يقول: ((من شرط لإمراته شرطا فليف لها به فإن المسلمين عند شروطهم إلا شرطا حرم حلال او حلل حراما)).
توضيح القاعدة
قال المحقق الحلي(رحمه الله): وضابط الشرط مالم يكن مؤديا الى جهالة المبيع او الثمن ولا مخالفا للكتاب والسنة.
وقال صاحب الجواهر(رحمه الله) :في ان الامر يكون كذلك ضرورة وضوح بطلان الثاني
(مخالف الكتاب والسنة وكذا الاول موجب الجهالة بعد ما عرفت من اعتبار المعلومية فيهما ........)
وقال الفاضل النراقي: غير الجائز من الشرط في عباراتهم اربعة:
1-الشرط المخالف للكتاب والسنة
2-الشرط الذي احل حراما وحرم حلالا
3-الشرط المنافي لمقتضى العقد
4الشرط المؤدي الى جهالة احد العوضين.
قال الشيخ الانصاري(رحمه الله) :في ان الشرط السائغ لابد
ان يلتزم به في متن العقد فلو تواطيا عليه قبله لم يكف ذلك في التزام المشروط به على المشهور بل لم يعلم فيه خلاف - الى ان قال- ان الخارج عن عموم المؤمنون عند شروطهم هو مالم يقع العقد مبنيا عليه وذلك لعدم تحقق العلاقة بين الشرط وبين العقد في صورة عدم التقارن الزماني بينهما وها هو المتفاهم عند العرف والمتيقن من السيرة العقلائية.
تبين لنا ان الشرط الذي لم يتعلق بالعقود كان بنفسه موردا للقاعدة واما الشروط التي تتعلق بالعقود فلا بد ان تكون في ضمن العقد ومقارنة له حتى يكون بناء العقد على الشرط مفهوما عند العرف وتبين لنا ايضا ان الشرط في العقد لا يختص في البيع بل يتحقق في جميع العقود اللازمة.
تطبيقات القاعدة
1- قال شيخ الطائفة : والذي يقتضيه مذهبنا انه اذا اشرط في صداق الخيار كان العقد صحيحا والمهر لازما والخيار ثابتا لقوله : ((المؤمنون عند شروطهم)).
2- قال العلامة الحلي:عقد الكفالة يصح دخول الخيار فيه فإن شرط الخيار فيها مدة معينة صح لقوله : (المؤمنون عند شروطهم)
3- قول المحقق الحلي: ويجب ان ياتي بما شرط عليه (في الحج)من تمتع او قران او افراد.
4- قال السيد الخوئي : ولا يضمن المستعير مع عدم التعدي الا ان يشترط عليه الضمان وذلك على اساس قاعدة المؤمنون على شروطهم.
ماهو شرط النتيجة وشرط الفعل؟
المقصود من شرط النتيجة هو الشرط الذي يتحقق نتيجة للعقد كقولك بعتك هذا بهذا بشرط ان اكون وكيلك على كذا, فإذا يتواجد الشرط بتواجد العقد.
والمقصود من شرط الفعل تواعده ضمن العقد كقولك بعتك هذا بهذا بشرط ان توكلني بكذا فإذا يتحقق الوعد بالشرط في ضمن العقد ولم يتحقق الشرط نفسه فتحقق الشرط - الوكالة - يحتاج الى انشاء مستقبل يختص به .ا
والحمد لله ربّ العالمين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
1 - المؤمنون8
مضمون القاعدة:
معنى القاعدة بشكل موجز هو لزوم الوفاء بالشرط واما معناها على التفصيل فيقال:ان القاعدة تتكون من شرطين:
1- تسلط المؤمنين على الاشتراط فيتفق المتعاملان على جعل الالتزام والتعهدات التي نسميها بالشرط.
2- وجوب العمل بمقتضى الشرط فيجب على المتعاملين العمل بما تعهدا به من الشروط السائغة
دليل القاعدة
الاستدلال على القاعدة بما يلي:
1- القرآن الكريم قال تعالى

هذه الاية الكريمة تكون في جهة بيان الاوصاف للمؤمنين فتبين ان رعاية العهد والوفاء به من صفات المؤمنين اللازمة عليهم وبما ان العهد ينطبق مع الشرط يتم المطلوب فخلاصة معنى الاية(المؤمنون على عهدهم راعون) وهي عبارة اخرى عن قوله(عليه السلام)المؤمنون عند شروطهم وما احسن ان تقول نعم الوفاق حسن الاتفاق.
2- الروايات الواردة: منها صحيحة عبد الله بن سنان عن ابي عبد الله
(عليه السلام)
قال سمعته يقول:
((من اشترط شرطا مخالفا لكتاب الله فلا يجوزله ولا يجوز على الذي اشترط عليه والمسلمون عند شروطهم مما وافق كتاب الله عز وجل))
صرحت هذه الرواية على مدلول القاعدة وعلى نوعية الاشتراط.
ومنها موثقة اسحاق بن عمار عن ابي عبد الله(عليه السلام)عن ابيه عن علي بن ابي طالب (عليه السلام) كان يقول: ((من شرط لإمراته شرطا فليف لها به فإن المسلمين عند شروطهم إلا شرطا حرم حلال او حلل حراما)).
توضيح القاعدة
قال المحقق الحلي(رحمه الله): وضابط الشرط مالم يكن مؤديا الى جهالة المبيع او الثمن ولا مخالفا للكتاب والسنة.
وقال صاحب الجواهر(رحمه الله) :في ان الامر يكون كذلك ضرورة وضوح بطلان الثاني
(مخالف الكتاب والسنة وكذا الاول موجب الجهالة بعد ما عرفت من اعتبار المعلومية فيهما ........)
وقال الفاضل النراقي: غير الجائز من الشرط في عباراتهم اربعة:
1-الشرط المخالف للكتاب والسنة
2-الشرط الذي احل حراما وحرم حلالا
3-الشرط المنافي لمقتضى العقد
4الشرط المؤدي الى جهالة احد العوضين.
قال الشيخ الانصاري(رحمه الله) :في ان الشرط السائغ لابد
ان يلتزم به في متن العقد فلو تواطيا عليه قبله لم يكف ذلك في التزام المشروط به على المشهور بل لم يعلم فيه خلاف - الى ان قال- ان الخارج عن عموم المؤمنون عند شروطهم هو مالم يقع العقد مبنيا عليه وذلك لعدم تحقق العلاقة بين الشرط وبين العقد في صورة عدم التقارن الزماني بينهما وها هو المتفاهم عند العرف والمتيقن من السيرة العقلائية.
تبين لنا ان الشرط الذي لم يتعلق بالعقود كان بنفسه موردا للقاعدة واما الشروط التي تتعلق بالعقود فلا بد ان تكون في ضمن العقد ومقارنة له حتى يكون بناء العقد على الشرط مفهوما عند العرف وتبين لنا ايضا ان الشرط في العقد لا يختص في البيع بل يتحقق في جميع العقود اللازمة.
تطبيقات القاعدة
1- قال شيخ الطائفة : والذي يقتضيه مذهبنا انه اذا اشرط في صداق الخيار كان العقد صحيحا والمهر لازما والخيار ثابتا لقوله : ((المؤمنون عند شروطهم)).
2- قال العلامة الحلي:عقد الكفالة يصح دخول الخيار فيه فإن شرط الخيار فيها مدة معينة صح لقوله : (المؤمنون عند شروطهم)
3- قول المحقق الحلي: ويجب ان ياتي بما شرط عليه (في الحج)من تمتع او قران او افراد.
4- قال السيد الخوئي : ولا يضمن المستعير مع عدم التعدي الا ان يشترط عليه الضمان وذلك على اساس قاعدة المؤمنون على شروطهم.
ماهو شرط النتيجة وشرط الفعل؟
المقصود من شرط النتيجة هو الشرط الذي يتحقق نتيجة للعقد كقولك بعتك هذا بهذا بشرط ان اكون وكيلك على كذا, فإذا يتواجد الشرط بتواجد العقد.
والمقصود من شرط الفعل تواعده ضمن العقد كقولك بعتك هذا بهذا بشرط ان توكلني بكذا فإذا يتحقق الوعد بالشرط في ضمن العقد ولم يتحقق الشرط نفسه فتحقق الشرط - الوكالة - يحتاج الى انشاء مستقبل يختص به .ا
والحمد لله ربّ العالمين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
1 - المؤمنون8