إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زينب تعني أصل الشجرة الطيبة.

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • زينب تعني أصل الشجرة الطيبة.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد وآلِمحمد

    نتقدم بأحرّ التهاني والتبريكات إلى
    إمامنا الحجة بن الحسن(عجل الله تعالى فرجه الشريف) وإلى الأمة الإسلامية جمعاء، بمناسبة ذكرى ولادة بطلة كربلاء وسيدة الصبر والإباء، زينب الكبرى بنت أمير المؤمنين (ع) سائلين الله تعالى أن يرزقنا شفاعتها وشفاعة جدّها وأبيها وأمها وأخويها.



    كانت ولادتها في السنة الخامسة للهجرة، وفيها عاد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من سفره، وأشرق بيت فاطمة بقدومه، واحتضن رسول الله الحفيدة وسمّاها زينب و كلمة زينب تعني أصل الشجرة الطيبة.
    عُرفت بالعقيلة أو عقيلة بني هاشم لأنها كريمة قومها وعزيزة بيتها.




    حملت زهراء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وليدتها المباركة إلى الإمام فأخذها وجعل يقبلها، والتفتت إليه فقالت له: «سمّ هذه المولودة...». فأجابها الإمام بأدب وتواضع: «ما كنت لأسبق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم...».

    وعرض الإمام على النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يسميها، فقال: «ما كنت لأسبق ربّي...». وهبط رسول السماء على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقال له: «سمّ هذه المولودة زينب، فقد اختار الله لها هذا الاسم...». وأخبره بما تعانيه حفيدته من أهوال الخطوب والكوارث فأغرق هو وأهل البيت في البكاء.



    مبارك عليكم وعلينا ولادة الحوراء زينب ..
    ألهم العن اعدائها من الأولين والأخرين , واحمي مرقدها الشريف



    التعديل الأخير تم بواسطة خالد الاسدي ; الساعة 03-06-2014, 09:57 AM. سبب آخر:
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله الطاهرين
    مباركين بولادة عقيلة بني هاشم عليهم السلام
    وسؤالي عن المصدر الذي يفسر زينب باصل الشجره الطيبه
    هل هو مصدر لغوي ام غيره
    شكري الجزيل لبيت الاحزان

    تعليق


    • #3

      اللهم صلي على محمد وال محمد
      بسم الله الرحمن الرحيم


      زينب سلام الله عليها
      كانت ولادتها في السنة الخامسة للهجرة، وفيها عاد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من سفره، وأشرق بيت فاطمة عليها السلام بقدومه، واحتضن رسول الله الحفيدة وسمّاها زينب و كلمة زينب تعني أصل الشجرة الطيبة.
      عُرفت بالعقيلة أو عقيلة بني هاشم لأنها كريمة قومها وعزيزة بيتها.
      كان أمير المؤمنين عليه السلام يرد الطالبين بزواجها وعندما تقدم عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، وهو الكفؤ لعقيلة بني هاشم الذي لُقب بـ(بحر الجود)، وافق أمير المؤمنين عليه السلام على زواجه منها.. فأبوه جعفر بن أبي طالب ذي الجناحين وأمه أسماء بنت عميس الخثعمية من المهاجرات المؤمنات المعروفة بالتقى والصلاح والتي عبّر عنها الإمام الصادق عليه السلام بالنّجيبة.
      وزينب عقيلة بني هاشم رغم أنها تزوجت وانتقلت إلى بيت ابن جعفر إلاّ أنها لم تتخل عن المسئولية لتدير بيت أبيها وتهتم بشئون أخويها وتصبح المسئولة بهم أولاً وآخراً، فقد انتقلت من المدينة إلى الكوفة تبعاً لانتقال مركز الخلافة وكان بمعيتها زوجها وأولادها لتعيش على مقربة من الإمام بصفتها الإبنة الكبرى لعلي عليه السلام بعد وفاة أمها فاطمة عليها السلام.
      وزينب بحكم مركزها في البيت العلوي تختلف عن باقي النساء، فصُورُ مأساة فقدِ جدها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأمِها الزهراء عليها السلام ما زالت عالقةً في ذهنها، وقد شاركت بذلك الأحداث ومشاكل الحركات التي ثارت في وجه أبيها التي كان آخرها رؤيتها له صريعاً في محرابه بسيف الشقي بن ملجم، كما قد سمعت وصية أبيها أمير المؤمنين عليه السلام بأن رسول الله أمره أن يوصي إلى ابنه الإمام الحسن عليه السلام بالإمامة وولاية الأمر، ويأمره أن يدفعها لأخيه الحسين عليه السلام من بعده ثم لابنه علي بن الحسين عليه السلام ثم لابنه محمد عليه السلام .. فلم تكن زينب عليها السلام بمعزل عن هذه الوصية ووعتها جيداً.
      مع الحسين عليه السلام
      "والله لا أعطي بيدي إعطاء الذليل ولا أقر إقرار العبيد.." فهمت زينب عليها السلام من خلال كلمات الإمام الحسين عليه السلام وتضحياته، أبعاد الموقف المرتقب ألا وهي تحمل مسئولية القضية التي ضحى من أجلها الإمام الحسين عليه السلام في نشر نهضته الجبارة في وجه الباطل، تلك النهضة التي هي امتداد للرسالة التي جاء بها النبي الأكرم صلى الله عليه وآله.
      **********
      ظهور صفات المعصومين في زينب سلام الله عليها:
      هناك خصوصيات لزينب هي نفس خصوصيات فاطمة الزهراء عليها السلام :
      1- الولاية والقدرة التكوينية حيث إشارت بيدها إلى الناس وهي في الكوفة فارتدَّت الأنفاس وسكنت الأجراس وهذا يدل على سيطرتها التكويني على كلِّ شئ.
      2-العلم اللدني الذي اكتسبته زينب عليها السلام من الإمام الحسين عليه السلام وهو علم الإمامة، قال عنها الإمام زين العابدين عليه السلام فقد كانت "عالمة غير معلمة" وقد ظهر كلّ شئ في خطبتها العظيمة في الكوفة والجدير بالذكر أن الزهراء عليها السلام أخذت ابنتها زينب إلى المسجد وخطبت الخطبة الفدكيةو كانت زينب عليها السلام آن ذاك في السابعة من عمرها ، فكيف استطاعت أن تحفظ الخطبة بأكملها وتنقلها إلى الآخرين حتى تصل إلينا؟ فلولا اتصالها بالغيب لما استطاعت زينب أن تنقل هذه الخطبة الغراء ذات المحتوى العميق!
      وكأن الزهراء عندما خطبت كانت تقول لزينب بلسان حالها أن اسمعي الخطبة جيدا لأنك أنت أيضا سوف تخطبين بنفس الأسلوب وأنت بالكوفة ، وهذا ما حدث حيث خطبت زينب في الكوفة بنفس النمط كما هو واضح لكل من يتعمق في الخطبتين ويقايسهما معاً ، وكأن الزهراء هي التي تكلمت في الكوفة فالعبارات متقاربة والنسق واحد.
      ولكن هناك فرق كبير بين الموقفين:
      فعندما دخلت الزهراء إلى المسجد وخطبت كانت تخاطب المهاجرين والأنصار والأرضية كانت مهيّأة لبنت رسول الله ، أما زينب عليها السلام فكانت تعدُّ أسيرة فالمخاطبون هم أعدائها الذين قتلوا أولادها وأخوتها ، ولكنها مع ذلك استطاعت أن تسيطر على المجلس سيطرة كاملة، ورغم أنه ينبغي للخطيب أن يمركز جميع مشاعره وحواسه ليتمكن من توضيح مقصوده إلا أن زينب عليها السلام وبعد تلك المصائب العظيمة استطاعت أن تتحدَّث وبكل شجاعة وصلابة ،وهذا يدل على ارتباطها المعنوي بعالم الملكوت الأعلى كما كانت أمها الزهراء، فزينب عليها السلام رغم أنها كانت تلعنهم وتتهجم عليهم وتعاتبهم والمفروض أن ينفروا ويبتعدوا من خطابها إلا أنهم انقلبوا على ما كانوا عليه وخاطبوها بقولهم " والله إن شبابكم هو خير الشباب" كلُّ ذلك يدلُّ على قوة روحها سلام الله عليها ولنعم ما قال آية الله العظمى الشيخ محمد حسين الإصفهاني في أرجوزته:
      ولِّيتُ وجهى شطرَ قبلةِ الورى
      ومن بها تشـرفتْ أُمُ القـرى
      قطبُ محيـطِ عـالمِ الوجـودِ
      في قوسيِ النـزولِ والصـعودِ
      ففي النـزولِ كعبـةُ الرزايـا
      وفي الصـعودِ قبـلةُ البرايـا
      بل هيَ بـابُ حطـةِ الخطايـا
      ومـوْئـلُ الهباتِ والعطـايـا
      أمُ الكتابِ في جـوامـعِ العـلا
      أمُ المصـابِ في مجامعِ البـلا
      رضيـعةُ الوحىِ شقيقةُ الهـدى
      ربيـبةُ الفضـلِ حليفةُ النـدى
      ربـةُ خدرِ القـدسِ والطـهارة
      في الصونِ والعفافِ والخـفارةِ
      فإنـها تـمثـلُ الكنـزَ الخـفي
      بالسـترِ والحيـاءِ والتعـفـُّفِ
      تمثِّـلُ الغيـبَ المصونَ ذاتـها
      تعـربُ عنْ صـفاتِهِ صـفاتها
      وقيل زينب هواسم مركب " زين ,اب " معناه أنّ لها زين الآباء.

      قيل: إن الزينب هو الشجر الحسن الطيب الرائحة.



      من كتاب زينب الكبرى من المهد الى اللحد
      شكرا لك اخي علاء الربيعي



      اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ

      تعليق


      • #4
        السلام عليحم بارك الله فيكم على هذا الموضوع الجميل جعله الله في ميزان أعمالكم


        جعل الله السيدة زينب (عليها السلام ) شفيعتاً لكم يوم القيامة

        (الموضوع الثاني الذي نشرتموه يشير للعنوان أكثر من الأول )
        تقبلوا مروري

        من كلمات الإمام الكاظم (عليه السلام ):


        {المؤمن مثل كفتي الميزان كلما زيد في إيمانه زيد في بلائه }
        {ليس حسن الجوار كف الأذى ولكن حسن الجوار الصبر على الأذى }
        ينادي مناد يوم القيامة :
        ألا من كان له على الله أجر فليقم فلا يقوم الا من

        عفا وأصلح فأجره على الله





        تعليق


        • #5
          هذه زينب ومن قبل كانت لحمى دارها تشد الرحال
          اللهم احفظ مرقدها الشريف وارزقنا زيا رتها في الدنيا وشفاعتها في الاخرة انك سميع مجيب
          موضوع قيم وجميل وما زاده قيمةوجمالا هو انه يذكرنا بالعقيلة سلام الله عليها

          تعليق

          يعمل...
          X