إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

آية الولاية (انما وليكم) اشكال وردود

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • آية الولاية (انما وليكم) اشكال وردود

    بسم الله الرحمن الرحيم

    _________________________

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين
    قال الله تعالى في كتابه الكريم : {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ } [المائدة: 55] .

    هذه الآية تسمى آية الولاية وهي من الآيات التي نستدل بها على ولاية امير المؤمنين وامامته ولكن وردت بعض الاشكالات من بعض العامة على تفسير الشيعة بان الآية نازلة في علي عليه السلام ومن هذه الاشكالات الاشكال التالي :

    تقريرالاشكال
    قالوانتم تقولون ان الآية نزلت بحق علي عليه السلام وان الآية قد ذكرته بالتصدق في الصلاة وهو راكع ولازم كلامكم هذا ان علي عليه السلام قد التفت الى السائل حتى يعطيه الخاتم وهذا يعني ان علي قد شغل عن عبادة الله تعالى بإعطائه الصدقة للسائل مع انكم تقولون غير ذلك في علي كما هومعروف عنه بانه كان في صلاته منقطعا لله تعالى فقط ولا يشغله أي شيء والتصدق لايتناسب مع ما تواتر عنه بانه يخشع خشوعا تاما لله تعالى , فقولكم هذا ليس فيه مدح له بل فيه ذم لعلي عليه السلام لأنه شغل بغير ذكر الله في الصلاة .

    الجواب عن هذا الاشكال

    ويمكن الاجابة عن هذا الاشكال بما يلي :
    اولا: هذا الاشكال ليس فيه ربط بما نستدل به على امامته وولايته وهو غريب عن استدلالنا, فنحن نستدل بالآية على ولايته وامامته وليس انه كان خاشعا او غير خاشع فإشكالكم غريب واجنبي عن الاستدلال.

    ثانياً: ما تقولون بفعل النبي صلى الله عليه وآله فقد روي انه كان في صلاته يحمل امامة بنت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وآله , رواه مسلم في صحيحه قال : ( حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالاَ حَدَّثَنَا مَالِكٌ عَنْ عَامِرِ بْنِ عَبْدِاللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ح وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى قَالَ قُلْتُ لِمَالِكٍ حَدَّثَكَ عَامِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ عَمْرِوبْنِ سُلَيْمٍ الزُّرَقِىِّ عَنْ أَبِى قَتَادَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- كَانَ يُصَلِّى وَهُوَ حَامِلٌ أُمَامَةَ بِنْتَ زَيْنَبَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- ولأبي الْعَاصِ بْنِ الرَّبِيعِ فَإِذَا قَامَ حَمَلَهَا وَإِذَا سَجَدَ وَضَعَهَا قَالَ يَحْيَى قَالَ مَالِكٌ نَعَمْ)*.

    فهل يستطيع أي احد من المسلمين ان يقول ان فعل النبي صلى الله عليه وآله هذا فيه ذم له حاشا لله ان يقول ذلك احد من المسلمين .

    ثالثاً: هذا الاشكال عرضه الالوسي في كتابه روح المعاني في تفسير القران قال : ( وبلغني أنه قيل لابن الجوزي رحمه الله تعالى : كيف تصدق على كرم الله تعالى وجهه بالخاتم وهو في الصلاة والظن فيه بل العلم الجازم أن له كرم الله تعالى وجهه شغلا شاغلا فيها عن الالتفات إلى ما لا يتعلق بها وقد حكى مما يؤيد ذلك كثير فأنشأ يقول : يسقى ويشرب لا تلهيه سكرته عن النديم ولا يلهو عن الناس أطاعه سكره حتى تمكن من فعل الصحاة فهذا واحد الناس ) .

    وهذامعناه انه يريد ان يقول ان بإمكان الانسان ان يؤدي في اللحظة الواحدة فعلين ولا يلهيه ويشغله احد الفعلين عن الآخر , ففعل امير المؤمنين بتصدقه هو عبارة عن عبادة في عبادة وهو عين الخشوع لله تعالى فهو في ذات الوقت يؤدي عبادة الصلاة ويؤدي عبادة الزكاة .

    والحمدلله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    _____________________

    (*) صحيح مسلم (ج2 /ص73) الشاملة .
يعمل...
X