إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سن التكليف والمسؤولية الشرعية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سن التكليف والمسؤولية الشرعية


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    وعجل فرجهم

    سن التكليف والمسؤولية الشرعية



    سؤال يختلج في الاذهان وهو: ماهو المقصود بالتكليف وهل له سن معين او محدد من ناحية العمرالشرعي؟
    نقول اولاً لابد ان نبين مفهوم التكليف ثم نشرع في بيان جواب عليه

    نقول عندما يتقدم العمر بالمرء وهو يتدرج في مدارج الحياة من مرحلة الطفولة إلى مرحلة مابعد الطفولة
    يجد نفسه امام مسؤلية عظمى الا وهي المسؤلية الشرعية فعلية مسؤلية تجاه الله تعالى وتجاه نفسه وتجاه مَن حوله
    وهذا المفهوم المهم جداً يندرج تحت ثلاث علاقات تحدد مصيره وهي علاقات هامة
    علاقة الإنسان من حيث هو مخلوق بخالقه وعلاقته بنفسه وما يترتب على هذه النفس
    وعلاقته بالمجتمع المحيط به
    وهذه العلاقات لها متعلق من حيث
    السلوك والأخلاق والدين وو..
    وبالتالي يجد نفسه هذا المرء ينقاد إلى مراعاة حرمة الحقوق حق الله وحق الاب وحق الام وو...
    وهذه الحقوق لابد عندما يريد ان يراعيها ان يعرف ماهي ضوابطها ومتى يكون ملزم بها
    وما عليه مراعاته منها
    وهذا كله لا يتحق إلا إذا أصبح مكلفا
    حتى يميز بين الحسن والقبح والحلال والحرام وحتى يصل إلى سعادة الحقيقية في الدارين
    لابد من التكليف الشرعي
    ..

    جيد وما هو معنى التكليف الشرعي؟
    نقول هو العمل على تطبيق الاحكام الشرعية الموجته اليه من الشريعة المقدسة
    كالواجبات وهي تنقسم الى خمسة احكام الوجوب: كالصلاة والصيام والزكاة والخمس
    وغيرها من الامور العبادية .
    الحرمة : كترك شرب الخمر والسرقة وقتل النفس المحترمة و..الخ .
    الاستحباب : وهو الترخيص بالترك او العمل فان عمل فهو مثاب كصوم شهر رجب وصلاة الليل وو...
    وان ترك لاشيء عليه .
    الكرهة : ومثالها كـ كراهة الوضوء في الحمام وو...
    الاباحة : ومثالها كالسفر وو...
    جيد متى يكون ذلك ؟
    يكون ذلك اي التكليف
    الشرعي على الانسان الذي وصل الى سن البلوغ
    وهذا القيد يكون في الرجل عند تحقق احد العلامات وهي :
    خروج المني بالاحتلام او غيره او انبات الشعر الخش في العانة او بلوغه خمسة عشر هلالية
    اما عند الفتاة هو يتحقق بعلامة واحدة وهي اكمالها سن التاسعة والدخول في العاشرة هلالية
    وهذا مختلف فيه بين الفقهاء الاجلاء
    جيد كيف تعرف الفتاة انها قد بلغت هذا السن على حسب التقويم الميلادي؟
    نقول الامر سهل جداً وهو ان تبلغ 8 سنوات و8اشهر و8 ايام فتكون بالغة
    وهذا يساوي سن التكليف في الحساب الهجري وهوالدخول في العاشرة
    وماذا عليها ان بلغت ذلك ؟
    عليها الالتزام بالواجبات الموجهة اليها من قبل الشريعة المقدسة ومنها الالتزام بالحجاب الشرعي
    وكذلك الرجل عليه
    الالتزام بالواجبات الموجهة اليه من قبل الشريعة المقدسة
    جيد هناك امر لم تذكرونه وهو العقل هل المجنون يشمله التكليف؟
    نقول لا والجنون قسمان ادواري ومطبق والاول يكون مكلف عند الافاقة اما في حال الجنون
    فهو غير مكلف والثاني لايشمله ذلك
    لماذا الفتاة تكلف وهي صغيرة بخلاف الصبي اليس هذا اجحافا بحقها ؟
    نقول ان هذا السؤال قد طرح اكثر من مرة لماذا تكلف الفتاة وهي صغيرة لا تتحمل ما وجه اليها
    من التكاليف الشرعية
    ولاسيما في هذا الزمان ان الفتاة مازالت صغيرة ونجد انها كلفت من قبل الشريعة بالحجاب
    والصوم وو...الخ
    وهذه الامور قد تثقل كاهلها
    وهي لاتستطيع الامتثال الىيها والسبب يعود الى صغر عمرها
    وووالكثير من الاسئلة من قبيل هذا
    فنقول لكل هولاء ان الله لم يكلف الانسان بما لايطيق وهو اعرف بمصلحة الانسان وما ينفه وما يضره
    والسؤال هذا يعد اعتراضا على الاوامر الالهية فهو العالم بالمصلحة والمفسدة
    وما كلف المرأة في هذا السن الا لمصلحة اقتضاها سبحانه وتعالى
    ولا يوجد اي اجحاف فتأمل
    جيد هل يجب على الانسان بعد البلوغ ان يتفقه بالدين ؟
    نعم يجب والدليل هو قول الامام علي
    (عليه السلام)
    لا خير في دين لاتفقه فيه
    وايضاً
    ما روي عن الإمام الصادق ( سلام الله عليه)
    انه قال :
    لو أوتيت بشاب من شباب الشيعة ليتفقه لأدبته
    وايضاً
    ما روي عنه (عليه السلام)
    انه قال:

    ليت السياط على رؤوس أصحابي حتى يتفقهوا في الحلال والحرام
    وكل ذلك كي لا يقع في الشبهات ولا يضل الطريق فلو قام الاب او الام بتعليم الابناء لما
    زلت قدم امرء
    والحمد لله ربّ العالمين


    ياصاحب الزمان
    قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
    الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

يعمل...
X