بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين واله الطيبين الطاهرين
المبحث الثاني:
الولي في الاية الشريفة هو الاولى بالخلق من انفسهم وهوالمراد،لان الولي في الاية الشريفة هو الاولى بالخلق من انفسهم وهو ظاهر لغة وصطلاحا ما لم توجد قرينة
وكل ما هو ظاهر لغة وصطلاحا ولم توجد قرينة هو المراد.
اما لغة فدليل عليه هو استعمال هذه اللفظة في اللغة ، لأنهم يقولون " فلان ولي المرأة " إذا كان أولى بالعقد عليها ، و " فلان ولي الدم " إذا كان له المطالبة بالقود والدية أو العفو : ، وولي الميت، يريدون: أولى بما هو ولي فيه بغير إشكال.
واما اصطلاحا فهو:
الحديث المذكور في صحيح البخاري وهذا جزء منه (فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ أَنَا وَلِىُّ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - . فَقَبَضَهَا أَبُو بَكْرٍ ، فَعَمِلَ فِيهَا بِمَا عَمِلَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - ، وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُ فِيهَا لَصَادِقٌ بَارٌّ رَاشِدٌ تَابِعٌ لِلْحَقِّ ، ثُمَّ تَوَفَّى اللَّهُ أَبَا بَكْرٍ ، فَكُنْتُ أَنَا وَلِىَّ أَبِى بَكْرٍ ،)
وكذلك الحديث في صحيح البخاري في باب ظل ممدود:
الْحَدِيدُ قَالَ مُجَاهِدٌ ( جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ ) مُعَمَّرِينَ فِيهِ . ( مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ) مِنَ الضَّلاَلَةِ إِلَى الْهُدَى . ( وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ ) جُنَّةٌ وَسِلاَحٌ . ( مَوْلاَكُمْ ) أَوْلَى بِكُمْ . ( لِئَلاَّ يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ ) لِيَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ . يُقَالُ الظَّاهِرُ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ عِلْمًا وَالْبَاطِنُ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ عِلْمًا . ( أَنْظِرُونَا ) انْتَظِرُونَا .
وذكر بدر الدين العيني الحنفي في عمدة القاري :
(أشار به إلى قوله تعالى مأواكم النار هي مولاكم ( الحديد51 ) أي أولى بكم كذا قاله الفراء وأبو عبيدة وفي بعض النسخ مولاكم هو أولى بكم وكذا وقع في كلام أبي عبيدة وتذكير الضمير باعتبار المكان فافهم)
وقال ابن حجر في فتح الباري:
قَوْله : ( مَوْلَاكُمْ أَوْلَى بِكُمْ )
قَالَ الْفَرَّاء فِي قَوْله تَعَالَى ( مَأْوَاكُمْ النَّارُ هِيَ مَوْلَاكُمْ ) يَعْنِي أَوْلَى بِكُمْ وَكَذَا قَالَ أَبُو عُبَيْدَة ، وَفِي بَعْض نُسَخ الْبُخَارِيّ ( هُوَ أَوْلَى بِكُمْ ) وَكَذَا هُوَ فِي كَلَام أَبِي عُبَيْدَة ، وَتُعُقِّبَ . وَيُجَاب عَنْهُ بِأَنَّهُ يَصِحّ عَلَى إِرَادَة الْمَكَان .
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين واله الطيبين الطاهرين
المبحث الثاني:
الولي في الاية الشريفة هو الاولى بالخلق من انفسهم وهوالمراد،لان الولي في الاية الشريفة هو الاولى بالخلق من انفسهم وهو ظاهر لغة وصطلاحا ما لم توجد قرينة
وكل ما هو ظاهر لغة وصطلاحا ولم توجد قرينة هو المراد.
اما لغة فدليل عليه هو استعمال هذه اللفظة في اللغة ، لأنهم يقولون " فلان ولي المرأة " إذا كان أولى بالعقد عليها ، و " فلان ولي الدم " إذا كان له المطالبة بالقود والدية أو العفو : ، وولي الميت، يريدون: أولى بما هو ولي فيه بغير إشكال.
واما اصطلاحا فهو:
الحديث المذكور في صحيح البخاري وهذا جزء منه (فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ أَنَا وَلِىُّ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - . فَقَبَضَهَا أَبُو بَكْرٍ ، فَعَمِلَ فِيهَا بِمَا عَمِلَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - ، وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُ فِيهَا لَصَادِقٌ بَارٌّ رَاشِدٌ تَابِعٌ لِلْحَقِّ ، ثُمَّ تَوَفَّى اللَّهُ أَبَا بَكْرٍ ، فَكُنْتُ أَنَا وَلِىَّ أَبِى بَكْرٍ ،)
وكذلك الحديث في صحيح البخاري في باب ظل ممدود:
الْحَدِيدُ قَالَ مُجَاهِدٌ ( جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ ) مُعَمَّرِينَ فِيهِ . ( مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ) مِنَ الضَّلاَلَةِ إِلَى الْهُدَى . ( وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ ) جُنَّةٌ وَسِلاَحٌ . ( مَوْلاَكُمْ ) أَوْلَى بِكُمْ . ( لِئَلاَّ يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ ) لِيَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ . يُقَالُ الظَّاهِرُ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ عِلْمًا وَالْبَاطِنُ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ عِلْمًا . ( أَنْظِرُونَا ) انْتَظِرُونَا .
وذكر بدر الدين العيني الحنفي في عمدة القاري :
(أشار به إلى قوله تعالى مأواكم النار هي مولاكم ( الحديد51 ) أي أولى بكم كذا قاله الفراء وأبو عبيدة وفي بعض النسخ مولاكم هو أولى بكم وكذا وقع في كلام أبي عبيدة وتذكير الضمير باعتبار المكان فافهم)
وقال ابن حجر في فتح الباري:
قَوْله : ( مَوْلَاكُمْ أَوْلَى بِكُمْ )
قَالَ الْفَرَّاء فِي قَوْله تَعَالَى ( مَأْوَاكُمْ النَّارُ هِيَ مَوْلَاكُمْ ) يَعْنِي أَوْلَى بِكُمْ وَكَذَا قَالَ أَبُو عُبَيْدَة ، وَفِي بَعْض نُسَخ الْبُخَارِيّ ( هُوَ أَوْلَى بِكُمْ ) وَكَذَا هُوَ فِي كَلَام أَبِي عُبَيْدَة ، وَتُعُقِّبَ . وَيُجَاب عَنْهُ بِأَنَّهُ يَصِحّ عَلَى إِرَادَة الْمَكَان .