بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين, وعجل فرجهم يا كريم. اما بعد:
كما هو معروف ان النعت سواء أكان حقيقي ام سببي يتبع منعوته في اربعة اشياء:
1-في حركة الاعراب (رفعا ونصبا وجرا)
2- في التعريف والتنكير
3- في التذكير والتأنيث
4- في الافراد والتثنية والجمع
ولكن هناك اربعة مواضع لا تطابق فيها الصفة موصوفها في الصورتين الاخيرتين المتقدمتين.
وهذه المواضع هي:
الاول: اذا كان الموصوف جمعا لغير عاقل فانه يجوز في الصفة ان تكون مفردة مؤنثة او جمعا مؤنثا.
مثال ذلك: (رأيت خيولاً سابقةً او سابقاتٍ)
ومثل هذا (مررت بأعمالٍ يدويةٍ او يدويات – الفلاحون يحصدون السنابل الصفراء او الصفراوات)
الثاني: اذا كان النعت مصدرا فانه يلزم الافراد والتذكير سواء أكان المنعوت مثنى ام جمعا ام مذكرا ام كان مؤنثا.
ومثال ذلك: (جاء رجالعدلٌ)
ومثل هذا (مررت بنساءٍ عدلٍ – شاهدت امرأتين ثقةً – مررت برجلينعدلٍ – جاء رجلان ثقةٌ)
الثالث: اذا كان المنعوت اسم جمع مثل (قوم-ورهط) فانه يجوز لك ان تجعل النعت مفردا او تجعله جمعا.
نحو (ان ابناء بلدنا قومصالح او صالحون)
الرابع: اذا جاءت الصفة على هذه الاوزان الخمسة الاتية فإنها تبقى بلفظ واحد مع الموصوف سواء أكان مذكرا ام مؤنثا وهي:
والحمد لله رب العالمين
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين, وعجل فرجهم يا كريم. اما بعد:
كما هو معروف ان النعت سواء أكان حقيقي ام سببي يتبع منعوته في اربعة اشياء:
1-في حركة الاعراب (رفعا ونصبا وجرا)
2- في التعريف والتنكير
3- في التذكير والتأنيث
4- في الافراد والتثنية والجمع
ولكن هناك اربعة مواضع لا تطابق فيها الصفة موصوفها في الصورتين الاخيرتين المتقدمتين.
وهذه المواضع هي:
الاول: اذا كان الموصوف جمعا لغير عاقل فانه يجوز في الصفة ان تكون مفردة مؤنثة او جمعا مؤنثا.
مثال ذلك: (رأيت خيولاً سابقةً او سابقاتٍ)
ومثل هذا (مررت بأعمالٍ يدويةٍ او يدويات – الفلاحون يحصدون السنابل الصفراء او الصفراوات)
الثاني: اذا كان النعت مصدرا فانه يلزم الافراد والتذكير سواء أكان المنعوت مثنى ام جمعا ام مذكرا ام كان مؤنثا.
ومثال ذلك: (جاء رجالعدلٌ)
ومثل هذا (مررت بنساءٍ عدلٍ – شاهدت امرأتين ثقةً – مررت برجلينعدلٍ – جاء رجلان ثقةٌ)
الثالث: اذا كان المنعوت اسم جمع مثل (قوم-ورهط) فانه يجوز لك ان تجعل النعت مفردا او تجعله جمعا.
نحو (ان ابناء بلدنا قومصالح او صالحون)
الرابع: اذا جاءت الصفة على هذه الاوزان الخمسة الاتية فإنها تبقى بلفظ واحد مع الموصوف سواء أكان مذكرا ام مؤنثا وهي:
- على وزن فَعُول مثل (صبور وغيور) فتقول (امرأة صبور ورجل صبور)
- على وزن فَعِيل مثل (جريح) فتقول (امرأة جريح ورجل جريح)
- على وزن مِفْعال مثل (مهذار و مكسار) فتقول (امرأة مهذار ورجل مهذار )
- على وزن مِفْعيل مثل (مِعطير ومسكين) فتقول (امرأة مسكين ورجل مسكين)
- على وزن مِفعل مثل (مهذر) فتقول (امرأةمهذرورجلمهذر)
والحمد لله رب العالمين