إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية

    -





































    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف بالنصر والعافية
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ان من المسلمات عند المؤمنين ومن اصول عقيدتهم هو وجود امام معصوم في كل حقبة يعيشها المسلمون،اي لا تخلو الارض من حجة لله على خلقه،وهذه من سنن الله تعالى ،والامام المهدي عجل الله فرجه الشريف هو امام هذه الامة في زمن الغيبة الكبرى ،الذي لولاه لساخت الارض باهلها ،وهو يرعى المؤمنين ويهتم بشوؤنهم ،وبصلاحهم ،ويتم تمحيص الناس حتى يثبت فيهم اهل الايمان والتقوى والعقيدة الصحيحة الحقة ،والامام المهدي الموعود هوليس اماما للشيعة فقط ،بل هو امام لكافة الاطياف والمذاهب والاديان لان دينه هو دين جده الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه واله وسلم،خاتم النبيين،وبه ختمت الاديان ورسالة السماء وهو الدين الكامل الذي ارتضاه الله تعالى لعباده دين الاسلام والسلام والمحبة .
    اسال الله تعالى ان يثبت قلوبنا وجميع المؤمنين على دين نبيه ووليه ببركة الصلاة على محمد وال محمد ،
    ومن المستحبات المؤكدة اخوتي ال مؤمنين قرائة سورة التوحيد 11مرة بعد صلاة الفجر و11مرة بعد صلاة الظهر و11مرة بعد صلاة العشاء واهدائها الى الامام صاحب العصر والزمان ارواحنا له الفداء،مع قرائة جزء او ما تيسر من كتاب الله العزيز واهدائه له ،فهنا سوف نجمع بين القران والعترة،لانه بقية الله،والحمد لله رب العالمين
    عن جابر بن عبد الله الأنصاري عن رسول الله وذلك عندما سأله هل ينتفع الشيعة بالقائم في غيبته ؟ فقال: ( أي والذي بعثني بالنبوة، إنهم يستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن تجللها سحاب ) (1).
    وعنه أيضاً في تفسير قوله تعالى: )
    فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً ( (31) قال: ( نزلت في أمة محمد (ص) خاصة، في كل قرن منهم إمام منا شاهد عليهم ومحمد (ص) في كل قرن شاهد علينا ) (32).
    إذاً نستنتج مما مضى أن
    أعمالنا تعرض على رسول الله وعلى الأئمة المعصومين وعلى صاحب الزمان - أرواحنا فداه - ليكونوا شهداء علينا مع جوارحنا ومع الملائكة المكرمين، ولذلك جاء في بعض الروايات التحذير أنه أما تستحون من نبيكم حينما يشاهد أعمالكم السيئة فيسوئه ذلك، وكذلك الأمر إذا ما عرضت الأعمال على إمام العصر ، ولعل لذلك أكبر الأثر في أن يصلح الإنسان من نفسه ويرتدع عن ظلم الناس ويستزيد من الأعمال الصالحة ليرضي بذلك إمامه المفترض الطاعة عنه.
    فعن رميلة عن أمير المؤمنين (ع) قال:
    ( يا رميلة ليس مؤمن يمرض إلا مرضنا بمرضه ولا يحزن إلا حزنا بحزنه ولا يدعو إلا أمنا بدعائه ولا يسكت إلا دعونا له، فقلت له: يا أمير المؤمنين جعلني الله فداك هذا لمن معك في القصر أرأيت من كان في أطراف الأرض ؟ فقال : يا رميلة ليس يغيب عنا مؤمن في شرق الأرض ولا في غربها ) (33).

    بل أن هناك من الروايات والأحاديث التي تؤكد على أن الله سبحانه وتعالى يُطلع النبي والإمام المعصوم حتى على ما في ضمير الإنسان سواء كان خيراً أو شر، وهذا الأمر ربما يخفى على الملكين الموكلين بكتابة أعمال الإنسان وأقواله ليكون بذلك النبي أو المعصوم شاهداً عند الله على هذا الإنسان وما أضمره في داخله من حقد أو ضغينة أو سوء ظن أو خلافه.
    فعن أمير المؤمنين (ع) قال
    ( وأنا عالم بضمائر قلوبكم والأئمة من أولادي يعلمون ويفعلون هذا إذا أحبوا وأرادوا، إنا كلنا واحد … )( 34).
    ولقد جاء في فضل ليلة القدر أن الآجال والأرزاق والبلايا تكتب في تلك الليلة وتعرض على الإمام المعصوم مع إبقاء المشيئة والبداء لله عز وجل.

    فعن أبي عبد لله (ع) في تفسير قوله تعالى )
    إنا أنزلناه في ليلة مباركة، إنا كنا منذرين ` فيها يُفرق كل أمر حكيم ( (35) قال : ( يعني في ليلة القدر كل أمر حكيم، أي يقدر الله كل أمر من الحق ومن الباطل وما يكون في تلك السنة وله فيها البداء والمشيئة يقدم ما يشاء ويخر ما يشاء من الآجال والأرزاق والبلايا والأعراض والأمراض ويزيد فيها ما يشاء وينقص ما يشاء، ويلقيه رسول الله (ص) إلى أمير المؤمنين ويلقيه أمير المؤمنين إلى الأئمة عليهم السلام حتى ينتهي ذلك إلى صاحب الزمان ويشترط له ما فيه البداء والمشية والتقديم والتأخير ) (36).
    ادناه سند الحديث الشريف
    (من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية )من كتب العامة:
    علامة المعتزلة: القاضي عبد الجبار الأسد آبادي المتوفي (15)، ذكره في كتابه (المغني في أبواب التوحيد والعدل، ج20 ص116) قال: وروي أن من مات ولم يعرف إمامه مات ميتة الجاهلية.
    2- محمد بن فتوح الحميدي المتوفي (488) في كتابه الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم). كما ذكر ذلك صاحب كتاب (أحقاق الحق ) القاضي الشوشتري في أوائل مبحث الإمامة.
    3- علامة الأشاعرة سعد الدين التفتازاني، المتوفي (692) أرسله إرسال المسلمات في كتابه (شرح المقاصد ص275)، وقال هو في المعنى مفاد قوله تعالى:
    (( أَطِيعُوا اللّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمرِ مِنكُم )) (النساء: 59).
    4- العلامة محمد بن سليمان الغربي المتوفي (1094 هـ في الشام ) ذكره في كتابه (مجمع الفوائد ج2 ص259 طبع بيروت برقم 6048).
    5- العلامة القندوزي الحنفي, المتوفي (1294) ذكره في كتابه (ينابيع المودة، ص137، باب 39 المطبعة الحيدرية).
    هذا وقد صرّح الملا علي القاري الحنفي المتوفي (1014هـ في خاتمة كتابه (الجواهر المضيئة) نقلاً عن صحيح مسلم أن النبي (صلى الله عليه و آله) قال:
    ( من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية).
    ونقل هذا الحديث أيضاً ـ عن صحيح مسلم ـ العلامة المرعشي في كتابه المعروف (بملحقات أحقاق الحق ج13 ص85 ).
    والراجح ـ إن لم نذهب إلى وجود نسخ مختلفة عن صحيح مسلم ـ أن ما ذكره الملا علي القاري والعلامة المرعشي هو نقل للحديث بالمعنى لا باللفظ, وهذا يشير إلى نقطة مهمة بالنسبة إلى الحديث المذكور, وهي أن هذا الحديث متواتر معنى, إذ هو ورد في المتون الحديثة بألفاظ متقاربة تؤدي ـ كلها ـ معنى واحداً فقد رواه مسلم (6: 22 طبعة دار الفكر ـ بيروت) بلفظ:
    ( من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة الجاهلية ). ومؤدى هذا اللفظ مع اللفظ الآخر ـ أي مع لفظ ((من مات ولم يعرف....) واحدة إذ هو يشير إلى لزوم مبايعةإمام في كل زمان الالتزام بطاعته.
    ورواه أحمد في مسنده (3: 446) عن عامر بن ربيعة بلفظ:
    (( من مات وليس عليه طاعة مات ميتة الجاهلية )).
    وفي ج4 ص96, عن معاوية بلفظ (( من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية))
    .
    ورواه أبو داود الطيالسي في سنده (ص259) بسنده عن زيد بن أسلم عن أبن عمر قال سمعت رسول الله
    (صلى الله عليه و آله) يقول: (( من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية)).
    ورواه ابن شيبة في المصنف (8: 605) بسنده عن عبد الله بن عامر عن أبيه, قال: قال رسول الله (صلى الله عليه و آله): (( من مات ولا طاعة عليه مات ميتة جاهلية)).
    ورواه أبن أبي عاصم في كتاب السنة (489) بسندين أحدهما عن أبي هريرة، والثاني عن معاوية أن رسول الله (صلى الله عليه و آله) قال: ((
    من مات وليس عليه إمام مات ميتة جاهلية )). وقال الألباني ـ محقق الكتاب ـ: إسناده حسن, ورجاله ثقات.
    وروى في موضع آخر بسنده عن عبيد الله بن عامر عن النبي (صلى الله عليه و آله) قال:
    ((من مات ولا طاعة عليه مات ميتة جاهلية)




    المصدر1
    http://almawood.alhakeem.com/books/shams/005.htm
    1-اكمال الدين ج1ص253،اعلام الورى ص375
    31- سورة النساء ( 41).
    32- تفسير البرهان مجلد 2 ص 79.
    33- بحار الأنوار ج 26 ص 140 ح 11، إلزام الناصب ج 1 ص 16، بصائر الدرجات ص 259.

    34- بحار الأنوار ج 26 ص
    6 ح 1، مشارق أنوار اليقين ص 285، إلزام الناصب ج 1 ص 35.

    35- سورة الدخان ( 3 – 4 ).

    36- تفسير القمي ج 2 ص 290، ينابيع المودة ص 428، المحجة ص 202.
    المصدر 2
    مركز الابحاث العقائدية

يعمل...
X