بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمدوآل محمد
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ) ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ( ﺇﻟﻬﺎﻡ
ﻓﻄﺮﻱ
ﺇﻥ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻔﻜﺮﺓ ﺣﺘﻤﻴﺔ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﻨﻘﺬ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻋﻤﻮﻣﺎً ، ﻳﻜﺸﻒ
ﻋﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﺳﺲ ﻣﺘﻴﻨﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﺗﺴﺘﻨﺪ ﺇﻟﻴﻬﺎ
ﺗﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻌﺒﺮ
ﻋﻦ ﺣﺎﺟﺔ ﻓﻄﺮﻳﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻳﺸﺘﺮﻙ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻨﻮ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻤﻮﻣﺎً .
ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺟﺒﻞ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ، ﻣﻦ ﺗَﻄَﻠُّﻊٍ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻟﻠﻜﻤﺎﻝ ﺑﺄﺷﻤﻞ
ﺻﻮﺭﺓ ، ﻭﺇﻥ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﻨﻘﺬ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ
ﺩﻭﻟﺘﻪ ﺍﻟﻌﺎﺩﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﻋﻮﺩ ، ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ
ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﺇﻟﻰ ﻛﻤﺎﻟﻪ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩ .
ﻓﻠﻴﺲ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ) ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ( ﺗﺠﺴﻴﺪﺍً
ﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﻃﺎﺑﻊ ﺩﻳﻨﻲ ﻓﺤﺴﺐ ، ﺑﻞ
ﻫﻮ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﻟﻄﻤﻮﺡ ﺍﺗَّﺠَﻬﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ
ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ ﺃﺩﻳﺎﻧﻬﺎ ﻭﻣﺬﺍﻫﺒﻬﺎ ، ﻭﺻﻴﺎﻏﺔ ﻹﻟﻬﺎﻡ
ﻓﻄﺮﻱ ﺃﺩﺭﻙ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ - ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻮﻉ
ﻋﻘﺎﺋﺪﻫﻢ ﻭﻭﺳﺎﺋﻠﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻐﻴﺐ - ﺃﻥ ﻟﻺﻧﺴﺎﻧﻴﺔ
ﻳﻮﻣﺎً ﻣﻮﻋﻮﺩﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺗﺤﻘَّﻖ ﻓﻴﻪ ﺭﺳﺎﻻﺕ
ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻣﻐﺰﺍﻫﺎ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﻫﺪﻓﻬﺎ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻲ ، ﻭﺗﺠﺪ
ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﻜﺪﻭﺩﺓ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻣَﺮِّ
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭﻫﺎ ﻭﻃﻤﺌﻨﻴﻨﺘﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻋﻨﺎﺀ
ﻃﻮﻳﻞ .
ﺑﻞ ﻟﻢ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﻐﻴﺒﻲ
ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈﺮ ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺩﻧﻴﺎ
ﺑﺎﻟﻐﻴﺐ ، ﺑﻞ ﺍﻣﺘﺪَّ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﺃﻳﻀﺎً ، ﻭﺍﻧﻌﻜﺲ
ﺣﺘﻰ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﺪِّ ﺍﻷﻳﺪﻟﻮﺟﻴﺎﺕ ﻭﺍﻻﺗﺠﺎﻫﺎﺕ
ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ ﺭﻓﻀﺎً ﻟﻠﻐﻴﺐ .
ﻛﺎﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﺠﺪَﻟﻴَّﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﺴﺮﺕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻋﻠﻰ
ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﻀﺎﺕ ، ﻭﺁﻣﻨﺖ ﺑﻴﻮﻡ ﻣﻮﻋﻮﺩ
ﺗﺼﻔﻰ ﻓﻴﻪ ﻛﻞ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﻀﺎﺕ ، ﻭﻳﺴﻮﺩ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻮﺋﺎﻡ
ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ .
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻧﺠﺪ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ
ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺎﺭﺳﺘﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺮِّ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ، ﻣﻦ
ﺃﻭﺳﻊ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺃﻛﺜﺮﻫﺎ ﻋﻤﻮﻣﺎً ﺑﻴﻦ
ﺑﻨﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ .
ﺇﺫﻥ ، ﻓﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺴﺪﻫﺎ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﻮﻋﻮﺩ ) ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ( ﻫﻲ ﻣﻦ ﺃﻛﺜﺮ
ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﺍً ﺑﻴﻦ ﺑﻨﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻛﺎﻓﺔ ، ﻷﻧﻬﺎ
ﺗﺴﺘﻨﺪ ﺇﻟﻰ ﻓﻄﺮﺓ ﺍﻟﺘﻄﻠﻊ ﻟﻠﻜﻤﺎﻝ ﺑﺄﺷﻤﻞ
ﺻﻮﺭﺓ ، ﺃﻱ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﻌﺒِّﺮ ﻋﻦ ﺣﺎﺟﺔ ﻓﻄﺮﻳﺔ ، ﻟﺬﻟﻚ
ﻓﺘﺤﻘﻘﻬﺎ ﺣﺘﻤﻲ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﻻ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﺎ ﻫﻮ
ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻡ
اللهم صل على محمدوآل محمد
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ) ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ( ﺇﻟﻬﺎﻡ
ﻓﻄﺮﻱ
ﺇﻥ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻔﻜﺮﺓ ﺣﺘﻤﻴﺔ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﻨﻘﺬ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻋﻤﻮﻣﺎً ، ﻳﻜﺸﻒ
ﻋﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﺳﺲ ﻣﺘﻴﻨﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﺗﺴﺘﻨﺪ ﺇﻟﻴﻬﺎ
ﺗﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻌﺒﺮ
ﻋﻦ ﺣﺎﺟﺔ ﻓﻄﺮﻳﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻳﺸﺘﺮﻙ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻨﻮ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻤﻮﻣﺎً .
ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺟﺒﻞ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ، ﻣﻦ ﺗَﻄَﻠُّﻊٍ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻟﻠﻜﻤﺎﻝ ﺑﺄﺷﻤﻞ
ﺻﻮﺭﺓ ، ﻭﺇﻥ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﻨﻘﺬ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ
ﺩﻭﻟﺘﻪ ﺍﻟﻌﺎﺩﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﻋﻮﺩ ، ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ
ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﺇﻟﻰ ﻛﻤﺎﻟﻪ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩ .
ﻓﻠﻴﺲ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ) ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ( ﺗﺠﺴﻴﺪﺍً
ﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﻃﺎﺑﻊ ﺩﻳﻨﻲ ﻓﺤﺴﺐ ، ﺑﻞ
ﻫﻮ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﻟﻄﻤﻮﺡ ﺍﺗَّﺠَﻬﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ
ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ ﺃﺩﻳﺎﻧﻬﺎ ﻭﻣﺬﺍﻫﺒﻬﺎ ، ﻭﺻﻴﺎﻏﺔ ﻹﻟﻬﺎﻡ
ﻓﻄﺮﻱ ﺃﺩﺭﻙ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ - ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻮﻉ
ﻋﻘﺎﺋﺪﻫﻢ ﻭﻭﺳﺎﺋﻠﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻐﻴﺐ - ﺃﻥ ﻟﻺﻧﺴﺎﻧﻴﺔ
ﻳﻮﻣﺎً ﻣﻮﻋﻮﺩﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺗﺤﻘَّﻖ ﻓﻴﻪ ﺭﺳﺎﻻﺕ
ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻣﻐﺰﺍﻫﺎ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﻫﺪﻓﻬﺎ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻲ ، ﻭﺗﺠﺪ
ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﻜﺪﻭﺩﺓ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻣَﺮِّ
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭﻫﺎ ﻭﻃﻤﺌﻨﻴﻨﺘﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻋﻨﺎﺀ
ﻃﻮﻳﻞ .
ﺑﻞ ﻟﻢ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﻐﻴﺒﻲ
ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈﺮ ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺩﻧﻴﺎ
ﺑﺎﻟﻐﻴﺐ ، ﺑﻞ ﺍﻣﺘﺪَّ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﺃﻳﻀﺎً ، ﻭﺍﻧﻌﻜﺲ
ﺣﺘﻰ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﺪِّ ﺍﻷﻳﺪﻟﻮﺟﻴﺎﺕ ﻭﺍﻻﺗﺠﺎﻫﺎﺕ
ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ ﺭﻓﻀﺎً ﻟﻠﻐﻴﺐ .
ﻛﺎﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﺠﺪَﻟﻴَّﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﺴﺮﺕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻋﻠﻰ
ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﻀﺎﺕ ، ﻭﺁﻣﻨﺖ ﺑﻴﻮﻡ ﻣﻮﻋﻮﺩ
ﺗﺼﻔﻰ ﻓﻴﻪ ﻛﻞ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﻀﺎﺕ ، ﻭﻳﺴﻮﺩ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻮﺋﺎﻡ
ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ .
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻧﺠﺪ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ
ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺎﺭﺳﺘﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺮِّ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ، ﻣﻦ
ﺃﻭﺳﻊ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺃﻛﺜﺮﻫﺎ ﻋﻤﻮﻣﺎً ﺑﻴﻦ
ﺑﻨﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ .
ﺇﺫﻥ ، ﻓﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺴﺪﻫﺎ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﻮﻋﻮﺩ ) ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ( ﻫﻲ ﻣﻦ ﺃﻛﺜﺮ
ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﺍً ﺑﻴﻦ ﺑﻨﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻛﺎﻓﺔ ، ﻷﻧﻬﺎ
ﺗﺴﺘﻨﺪ ﺇﻟﻰ ﻓﻄﺮﺓ ﺍﻟﺘﻄﻠﻊ ﻟﻠﻜﻤﺎﻝ ﺑﺄﺷﻤﻞ
ﺻﻮﺭﺓ ، ﺃﻱ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﻌﺒِّﺮ ﻋﻦ ﺣﺎﺟﺔ ﻓﻄﺮﻳﺔ ، ﻟﺬﻟﻚ
ﻓﺘﺤﻘﻘﻬﺎ ﺣﺘﻤﻲ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﻻ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﺎ ﻫﻮ
ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻡ