إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وهنا ملاحظتان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وهنا ملاحظتان

    اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العملين نستكمل لكم
    شرح التجريد للشيخ الاستاذ
    وهنا ملاحظتان
    الملاحظة الاولى
    وهو ان الحكماء قالوا ايضاً بمقالة الاشاعرة وهو ان الله تعالى لا يفعل لغرض مما لاشك فيه اجماع الفلاسفة على وجود غاية لكل فاعل بل قرروا في مباحثهم ان حتى الفاعل الطبيعي الذي ليس مختار مثل الشمس في لشراقها والنار في احراقه والمعدة في هضم الطعام حتى هذا الفاعل الطبيعي له غاية
    اذن عند الفلاسفة هو ان غاية الفاعل المختار هو ما لأجله الحدث او الفعل او الحركة وغاية الفاعل الطبيعي هو منته الفعل او منته الحركة
    النتيجة اجماع الفلاسفة على ان لكل فاعل غاية وله عدة احد العلل الاربعة التي لابد منها في كل فعل هي العلة الغائية وهي العلة المادية والعلة الصوري والعلة الفاعلية
    اذن كيف قيل هم كالأشاعرة ينفون الغاية عن الله تعالى ؟
    وفي الحقيقة انهم لم ينفوا مطلق الغرض بل الغرض بمعنى الاستكمال وقالوا ليس لله تعالى غرض يستكمل به فهذا الغرض الذي نفوا عنه تعالى وليس مطلق الغرض وبهذا تكون مقالتهم نفس مقالة الامامية والمعتزلة ليس لله غرض يستكمل به وهذا لا ينفي له غرض ولكن لا يستكمل به بل تكون فائدة الغرض عائده الى الغير
    الملاحظة الثانية
    مشهور المتكلمين يقول ان فائدة خلق العالم هو المعرفة والعبادة فخلق الله تعالى العالم ليعرفوا وهنا لنا ان نسأل لماذا خلق الله تعالى العالم ليعرفوا او اذا كان ليعبدوا فلماذا ليعبدوا وهكذا وهذا يدل على ان الله تعالى محتاج لكي يعرفوا او لكي يعبدوا
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
    واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين




يعمل...
X