اسئلوا اهل الذكر
قال تعالى:{ فسئلوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون}1
الذكر في القران قد اطلق على معنيين مناسبين للمقام نّبه عليهما امامنا الصادق(عليه السلام) وقال نحن اهل الذكر بكلا المعنيين :احدهما رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) قال تعالى :{قد انزل الله اليكم ذكرا* رسولا يتلوا عليكم ايات الله}2 وثانيهما القران كقوله تعالى:{ وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما انزل اليهم}3 {انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون}4
ومن الواضح ان اهل البيت اهل الذكر لكلا المعنيين كما سبق لانهم اهل رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) واهل القران لان علم القران عندهم وهما الثقلان اللذان لا يفترقان والاظهر ارادة المعنى الثاني في قوله تعالى :{فسألوا اهل الذكر} ولا ينافي في ارادة الاول دخول رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) في اهل الذكر وذلك لصحة اطلاق اهل رسول الله على ما يشمله تغليبا فامر الله بسؤالهم دليل على ان لهم العلم الوافر والامتياز والفضل على الناس فتكون الامامة فيهم.5
ومن الاخبار المستفيضة ان المراد باهل الذكر هم الائمة الاثنا عشر (عليهم السلام) وذلك لوجهين:
1- انهم اهل علم القران لقوله تعالى:{وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم}6
2- انهم اهل رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وقد سماه الله ذكرا في قوله تعالى :{ذكرا رسولا} 7 وهذا مما روته العامة
عن جابر الجعفي قال: لما نزلت :فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون قال علي (عليه السلام):نحن اهل الذكر 8 وقال الباقر (عليه السلام):نحن اهل الذكر 9
عن ابن عباس في قواه تعالى :{فسئلوا اهل الذكر} قال هو محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين هم اهل الذكر والعلم والعقل والبيان وهم اهل بيت النبوة ومعدن الرسالة ومختلف الملائكة 10 والله ما سمى المؤمن مؤمنا الا كرامة لامير المؤمنين (عليه السلام) 11
عن جعفر بن محمد (عليه السلام) ان رجلا ساله فقال:من عندنا يقولون قوله تعالى:{فأسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون} ان الذكر هو التوراة واهل الذكر هم علماء اليهود فقال (عليه السلام) والله اذا يدعوننا الى دينهم ! بل نحن والله اهل الذكر الذين امر الله تعالى برد المسالة الينا .
وفيما بيّن الامام الرضا (عليه السلام) عند المأمون من فضل العترة الطاهرة الى ان قال: واما التاسعة فنحن اهل الذكر الذين قال الله عز وجل:{فأسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون} فنحن اهل لذكر فاسألونا ان كنتم لا تعلمون فقالت العلماء:انما عني بذلك اليهود والنصارى فقال ابو الحسن علي بن موسى الرضا(عليه السلام) سبحان الله وهل يجوز ذلك؟ اذا يدعوننا الى دينهم ويقولون انه افضل من دين الاسلام ؟ فقال المأمون : فهل عندك في ذلك شرح بخلاف ما قالوا يا ابا الحسن فقال (عليه السلام) نعم الذكر رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ونحن اهله وذلك بيّن في كتاب الله عز وجل {فاتقوا الله يا اولى الالباب الذين امنوا قد انزل الله اليكم ذكرا رسولا يتلو عليكم ايات بينات}12 فالذكر رسول الله ونحن اهله.
قال علي (عليه السلام)الا ان الذكر رسول الله ونحن اهله ونحن الراسخون في العلم ونحن منار الهدى واعلام التقى ولنا ضربت الامثال .
وسئل امير المؤمنين (عليه السلام) عن هذه الاية قال: والله انا لنحن اهل الذكر .. نحن اهل العلم .. نحن معدن التأويل والتنزيل 13.
قال ابو جعفر الطوسي :سمى الله رسوله ذكرا لقوله تعالى :{وقد انزل الله اليكم ذكرا رسولا} فالذكر رسول الله والائمة اهله وهو المروي عن الامام الباقر والصادق والرضا(عليهم السلام).
1- سورة النمل اية: 43
2- سورة الطلاق اية : 10- 11
3- سورة النحل اية: 44
4- سورة الحجر اية : 9
5- دلائل الصدق ج2 ص 210
6- سورة النمل اية:44
7- سورة الطلاق :اية 10-11
8- فضائل الخمسة من الصحاح الستة ج1 ص 329 ,بحار الانوار ج36 ص177, تفسير الثعلبي عن جابر بن عبد الله , تفسير ابن جرير الطبري ج17 ص5 .
9- بحار الانوار ج23 ص172
10-بحار الانوار ج36 ص 167
11- روى الحافظ محمد بن موسى الشيرازي وهو من علماء الجمهور واستخرجه من التفاسير الاثنى عشر ,احقاق الحق ج3 ص 382 , بحار الانوار ج 23 ص 186 ,دلائل الصدق ج2 ص 209
*العلامة الطبري في تفسيره ج14 ص 69
*العلامة الثعلبي كما في العمدة للعلامة ابن طريق ص 150
*العلامة ابن كثير الدمشقي في تفسيره ج2 ص570
*العلامة سليمان القندوزي الحنفي في ينابيع المودة ص119
*العلامة الالوسي في تفسيره روح المعاني ج14 ص134
*العلامة القطان في تفسيره كما في كفاية الخصام
*الحافظ بن محمد بن مؤمن الشيرازي في كتاب المستخرج من التفاسير الاثنى عشر
12- سورة الطلاق اية:10-11
13- بحار الانوار ج23 ص 172- 184- 173
قال تعالى:{ فسئلوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون}1
الذكر في القران قد اطلق على معنيين مناسبين للمقام نّبه عليهما امامنا الصادق(عليه السلام) وقال نحن اهل الذكر بكلا المعنيين :احدهما رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) قال تعالى :{قد انزل الله اليكم ذكرا* رسولا يتلوا عليكم ايات الله}2 وثانيهما القران كقوله تعالى:{ وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما انزل اليهم}3 {انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون}4
ومن الواضح ان اهل البيت اهل الذكر لكلا المعنيين كما سبق لانهم اهل رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) واهل القران لان علم القران عندهم وهما الثقلان اللذان لا يفترقان والاظهر ارادة المعنى الثاني في قوله تعالى :{فسألوا اهل الذكر} ولا ينافي في ارادة الاول دخول رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) في اهل الذكر وذلك لصحة اطلاق اهل رسول الله على ما يشمله تغليبا فامر الله بسؤالهم دليل على ان لهم العلم الوافر والامتياز والفضل على الناس فتكون الامامة فيهم.5
ومن الاخبار المستفيضة ان المراد باهل الذكر هم الائمة الاثنا عشر (عليهم السلام) وذلك لوجهين:
1- انهم اهل علم القران لقوله تعالى:{وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم}6
2- انهم اهل رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وقد سماه الله ذكرا في قوله تعالى :{ذكرا رسولا} 7 وهذا مما روته العامة
عن جابر الجعفي قال: لما نزلت :فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون قال علي (عليه السلام):نحن اهل الذكر 8 وقال الباقر (عليه السلام):نحن اهل الذكر 9
عن ابن عباس في قواه تعالى :{فسئلوا اهل الذكر} قال هو محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين هم اهل الذكر والعلم والعقل والبيان وهم اهل بيت النبوة ومعدن الرسالة ومختلف الملائكة 10 والله ما سمى المؤمن مؤمنا الا كرامة لامير المؤمنين (عليه السلام) 11
عن جعفر بن محمد (عليه السلام) ان رجلا ساله فقال:من عندنا يقولون قوله تعالى:{فأسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون} ان الذكر هو التوراة واهل الذكر هم علماء اليهود فقال (عليه السلام) والله اذا يدعوننا الى دينهم ! بل نحن والله اهل الذكر الذين امر الله تعالى برد المسالة الينا .
وفيما بيّن الامام الرضا (عليه السلام) عند المأمون من فضل العترة الطاهرة الى ان قال: واما التاسعة فنحن اهل الذكر الذين قال الله عز وجل:{فأسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون} فنحن اهل لذكر فاسألونا ان كنتم لا تعلمون فقالت العلماء:انما عني بذلك اليهود والنصارى فقال ابو الحسن علي بن موسى الرضا(عليه السلام) سبحان الله وهل يجوز ذلك؟ اذا يدعوننا الى دينهم ويقولون انه افضل من دين الاسلام ؟ فقال المأمون : فهل عندك في ذلك شرح بخلاف ما قالوا يا ابا الحسن فقال (عليه السلام) نعم الذكر رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ونحن اهله وذلك بيّن في كتاب الله عز وجل {فاتقوا الله يا اولى الالباب الذين امنوا قد انزل الله اليكم ذكرا رسولا يتلو عليكم ايات بينات}12 فالذكر رسول الله ونحن اهله.
قال علي (عليه السلام)الا ان الذكر رسول الله ونحن اهله ونحن الراسخون في العلم ونحن منار الهدى واعلام التقى ولنا ضربت الامثال .
وسئل امير المؤمنين (عليه السلام) عن هذه الاية قال: والله انا لنحن اهل الذكر .. نحن اهل العلم .. نحن معدن التأويل والتنزيل 13.
قال ابو جعفر الطوسي :سمى الله رسوله ذكرا لقوله تعالى :{وقد انزل الله اليكم ذكرا رسولا} فالذكر رسول الله والائمة اهله وهو المروي عن الامام الباقر والصادق والرضا(عليهم السلام).
1- سورة النمل اية: 43
2- سورة الطلاق اية : 10- 11
3- سورة النحل اية: 44
4- سورة الحجر اية : 9
5- دلائل الصدق ج2 ص 210
6- سورة النمل اية:44
7- سورة الطلاق :اية 10-11
8- فضائل الخمسة من الصحاح الستة ج1 ص 329 ,بحار الانوار ج36 ص177, تفسير الثعلبي عن جابر بن عبد الله , تفسير ابن جرير الطبري ج17 ص5 .
9- بحار الانوار ج23 ص172
10-بحار الانوار ج36 ص 167
11- روى الحافظ محمد بن موسى الشيرازي وهو من علماء الجمهور واستخرجه من التفاسير الاثنى عشر ,احقاق الحق ج3 ص 382 , بحار الانوار ج 23 ص 186 ,دلائل الصدق ج2 ص 209
*العلامة الطبري في تفسيره ج14 ص 69
*العلامة الثعلبي كما في العمدة للعلامة ابن طريق ص 150
*العلامة ابن كثير الدمشقي في تفسيره ج2 ص570
*العلامة سليمان القندوزي الحنفي في ينابيع المودة ص119
*العلامة الالوسي في تفسيره روح المعاني ج14 ص134
*العلامة القطان في تفسيره كما في كفاية الخصام
*الحافظ بن محمد بن مؤمن الشيرازي في كتاب المستخرج من التفاسير الاثنى عشر
12- سورة الطلاق اية:10-11
13- بحار الانوار ج23 ص 172- 184- 173