إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الارجوزة اللطيفة في علوم البلاغة / لعالم شيعي ( القمي المشهدي )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الارجوزة اللطيفة في علوم البلاغة / لعالم شيعي ( القمي المشهدي )

    بسم الله الرحمن الرحيم


    هذه الرسالة هي عبارة عن منظومة في البلاغة نشرتها مجلة ترثنا وحققها السيد الحسيني كماهو مذكور اسمه في مقدمة تحقيقه للرسالة والمنظومة رفعتها ووضعت لكم الرابط لتحميلها في الاسفل بعد ان وضعت لها غلافا بسيطا .. وهذه مقدمة المحقق للمنظومة ..









    الارجوزة اللطيفة في علوم البلاغة



    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلامعلى سيد المرسلين محمد وعلى أئمة أهل البيت المعصومين ، وعلى أتباعهم وشيعتهم ،واللعن الدائم على أعدائهم ومخالفيهم.
    وبعد فقد لفت نظري في هذه الارجوزةاللطيفة سلاسة نظمها وجمعها لمهمات علوم البلاغة على ما لها من ايجاز واختصار ،فجميع أبياتها تبلغ ( مائة) بيت ، مما يسهل على الطالب حفظها واستظهارها ، وقدلاحظت أن الاراجيز المنظومة في كافة الفنون ـ من النحو والصرف وغيرهما ـ متوفرةمتداولة ، بينما علوم البلاغة لم أجد لها نظما موجزا الا قليلا ، كهذه الارجوزة ،فرغبت في تحقيقها وإحيائها كي تفيد الطالبين والراغبين.
    الارجوزة :
    قال شيخنا العلامة الطهراني في حرف الالف من موسوعة « الذريغة » برقم (2444) ما نصه.
    ارجوزة في المعاني والبيان ، في مائة بيت ، لميرزا محمد بن محمدرضا بن اسماعيل ابن جمال الدين ، القمي ، المشهدي... وشرحها سنة (1074) وسمي الشرحبـ (انجاح المطالب) وهي مطبوعة ضمن مجموعة من المنظومات المختصرة سنة (1300) ومرةاخرى في غير تلك السنة.
    وقال ـ رحمه الله ـ في حرف الميم ، برقم (8378) ما نصه :




    (210)

    منظومة في المعاني والبيان ، طبعت مع « صراط الجنة » مرة ،ومع « عقود الجمان » اخرى ، وفي طبعه الاول : (أنه للمولى محمد).
    أقول : طبعتالمنظومة :
    أولا : مع ارجوزة « صراط الجنة » ، في علم الكلام ، للمولى علي نقيالگنابادي وتليها مجموعة من الاراجيز ، في سنة ( 1300).
    وثانيا : مع منظومة « عقود الجمان » الالفية في المعاني ، والبيان ، لجلال الدين السيوطي ، نظمها سنة (872) ، وتليها مجموعة من الاراجيز ، تقع منظومتنا هذه في ص (112 ـ 123) منها ، وقدطبعت سنة (1316) باهتمام الشيخ أحمد الشيرازي ـ بطهران ظاهرا ـ وهذه المطبوعةالثانية موجودة عندنا ، وقد اعتمدناها في التحقيق برمز (طد).
    كما اعتمدنا فيالتحقيق ـ أيضا ـ على المتن الموجود ضمن مخطوطات الشرح ـ الذي قمنا بتحقيقه ، وهي :
    1
    ـ نسخة مكتبة السيد المرعشي ، برقم ( 1587) برمز (ش).
    2
    ـ نسخة المكتبةالرضوية بمشهد برقم (3985) برمز (خ).
    3
    ـ نسخة اخرى في المكتبة الرضوية ، برقم (4035) برمز (ق).
    وقد شرحنا خصوصيات هذه النسخ في مقدمة الشرح.

    أما المؤلف :
    فهو الشيخ الفاضل العالم ، العارف المحدث ، المفسرالمحقق المدقق ، مولانا الميرزا محمد بن محمد رضا بن اسماعيل بن جمال الدين ، القميالاصل ، المشهدي المولد والمسكن ، من تلامذة العلامة المجلسي صاحب البحار.
    ألفشرح هذه المنظومة بمشهد سنة (1074) وألف تفسيره الكبير الموسوم بـ « كنز الدقائقوبحر الغرائب » بين السنين (1094) و(1103) ، وكتب له المجلسي تقريظا سنة (1102) وكذلك قرظه المحقق آغا جمال الخونساري سنة (1107).
    مؤلفاته :
    1
    ـ هذه الارجوزة ـ التي نقدم لها..
    2
    ـ شرح الارجوزة المسمى بـ « انجاح المطالب في الفوز بالمآرب » وقد قمنا



    (211)

    بتحقيقه.
    3
    ـ التحفة الحسينية في أعمال السنة والشهوروالاسابيع والايام ، وآداب الصلاة وغير ذلك.
    4
    ـ تفسير « كنز الدقائق وبحرالغرائب » وهو كبير يقع في أربعة مجلدات كبار ، وفي عزمنا أن نحققه ان شاءالله.
    5
    ـ حاشية على الكشاف للزمخشري.
    6
    ـ حاشية على حاشية الشيخ البهائي علىتفسير البيضاوي.
    7
    ـ رسالة في أحكام الصيد والذباحة.
    وعدة مؤلفاتاخرى.
    وقد توسعنا في ترجمة المؤلف رحمه الله بشيء من التفصيل في مقدمةالشرح.
    والحمد لله على توفيقه حمدا أبدا وشكرا سرمدا ، وصلى الله على محمد وآلهدائما.


    وكتب
    السيد الحسيني
    قم ـ 1404 هـ ق







    رابط تحميل الرسالة /

    http://www.hajr-up.info/download.php?id=11330
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 25-05-2012, 12:50 AM. سبب آخر:

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }
يعمل...
X