إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وصف الإمامة بحديث الرضا ( عليه السلام )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وصف الإمامة بحديث الرضا ( عليه السلام )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

    روى محمد بن يعقوب الكليني (1): قال قدس الله نفسه وطهر رمسه أبو محمد القاسم بن العلا رحمه الله رفعه عن عبد العزيز بن مسلم قال :كنا مع الرضا بمرو فاجتمعنا في الجامع يوم الجمعة في بدء مقدمنا فأداروا أمر الإمامة وذكروا اختلاف الناس فيها فدخلت على سيدي ( عليه السلام ) - يعني الرضا - فأعلمته خوض الناس فيه فتبسم ثم قال : ( يا عبد العزيز جهل القوم وخدعوا عن آرائهم إن الله عز وجل لم يقبض نبيه ( صلى الله عليه وآله ) حتى أكمل له الدين وأنزل عليه القرآن فيه تبيان كل شئ بين فيه الحلال والحرام والحدود والأحكام وجميع ما يحتاج إليه الناس كملا ، فقال الله عز وجل [ ما فرطنا في الكتاب من شئ ] ( 2 ) وأنزل في حجة الوداع وهي آخر عمره ( صلى الله عليه وآله ) [ اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ] ( 3 ) وأمر الإمامة من تمام الدين ولم يمض ( صلى الله عليه وآله ) حتى بين لأمته معالم دينهم وأوضح لهم سبيلهم وتركهم على قصد سبيل الحق وأقام لهم عليا ( عليه السلام ) علما وإماما وما ترك شيئا تحتاج إليه الأمة إلا بينه فمن زعم أن الله عز وجل لم يكمل دينه فقد رد كتاب الله ومن رد كتاب الله فهو كافر ، هل يعرفون قدر الإمامة ومحلها من الأمة فيجوز فيها اختيارهم ، إن الإمامة أجل قدرا وأعظم شأنا وأعلا مكانا وأمنع جانبا وأبعد غورا من أن يبلغها الناس بعقولهم أو ينالوها بآرائهم أو يقيموا إماما باختيارهم ، إن الإمامة خص الله عز وجل بها إبراهيم الخليل بعد النبوة والخلة مرتبة ثالثة وفضيلة شرفه بها وأشار بها ذكره فقال : [ إني جاعلك للناس إماما ] فقال الخليل ( عليه السلام ) سرورا بها [ ومن ذريتي ] قال الله تبارك وتعالى : [ لا ينال عهدي الظالمين ] ( 4 ) فأبطلت هذه الآية إمامة كل ظالم إلى يوم القيامة وصارت في الصفوة ، ثم أكرمه الله تعالى بأن جعلها في ذرية أهل الصفوة والطهارة فقال : [ ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة وكلا جعلنا صالحين وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا وأوحينا إليهم فعل الخيرات وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وكانوا لنا عابدين ] ( 5 ) فلم تزل في ذريته يرثها بعض عن بعض قرنا فقرنا حتى ورثها الله عز وجل النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فقال جل وتعالى [ إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين ] ( 6 ) فكانت له خاصة فقلدها ( صلى الله عليه وآله وسلم ) عليا ( عليه السلام ) بأمر الله عز وجل على رسم ما فرض الله فصارت في ذريته الأصفياء الذين آتاهم الله العلم والإيمان بقوله جل وعلا [ وقال الذين أوتوا العلم والإيمان لقد لبثتم في كتاب الله إلى يوم البعث ] ( 7 ) فهي في ولد علي ( عليه السلام ) خاصة إلى يوم القيامة إذ لا نبي بعد محمد ( صلى الله عليه وآله ) فمن أين يختار هؤلاء الجهال ؟ ! .

    ( 1 ) وفي الكافي 1 / 198 :
    ( 2 ) الأنعام : 38 .
    ( 3 ) المائدة : 3 .
    ( 4 ) البقرة : 124 .
    ( 5 ) الأنبياء : 73 .
    ( 6 ) آل عمران : 68 .
    ( 7 ) الروم : 56 .
    قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
    صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
    ************
    السلام عليكِ يا أم أبيها
يعمل...
X