س1 : بين علة الحكم الشرعي لكل مما يلي :
1. لو فعل ما يبطل الصلاة قبل الاحتياط ، قيل تبطل الصلاة ، ويسقط الاحتياط . ص93
2. من فاتته الصلاة قصراً ، قضاها كذلك . ص108
3. من فاتته فريضة من الخمس غير معينة ، قضى صبحاً ومغرباً ورابعاً عما في ذمته . ص95
4. تارك الصلاة تارةً يُقتل ، وتارة يُستتاب ، وقد يُدرأُ عنه الحد ، وتارة يُعزّر . ص96
5. إذا وقف الإمام في محراب داخل ، فصلاة من قابله ماضية دون صلاة من إلى جانبه . 99
6. وهل الطهارة شرط في الخطبتين ؟ فيه تردد ، والأشبه أنها غير شرط . ص76
س2 : إشرح قول المصنف (رحمه الله) لاثنين فقط :
1. إذا استنيب المسبوق ، فإذا انتهت صلاة المأموم أومأ إليهم ليسلّموا ، ثم يقوم فيأتي بما بقي عليه) . ص100
2. ولو أدركه بعد رفع رأسه من السجدة الأخيرة ، كبّر وجلس معه ، فإذا سلم قام فاستقبل صلاته ، ولا يحتاج إلى تكبير . ص100
3. إذا لم يعلم أنعه من جنس ما يصلى فيه ، وصلى ، أعاد .
س3 : اذكر حكم المصنف لعشرة مما يلي :
1. إن نقص ركعة ، فإن ذكر قبل فعل ما يبطل الصلاة ، فما حكمه؟ ص90
2. حكم من شك في عدد الواجبة الثنائية . ص 92
3. حكم من فاته فريضة من الخمس ، مراتٍ لا يعلمها . ص95
4. صلاة الاستسقاء والعيدين جماعةً . ص96
5. ائتمام المفترض بالمفترض وإن اختلف الفرضان . ص97
6. يعتبر في إمام الجماعة الإيمان ، وهل يعتبر أن يكون أًمياً . ص98
7. تسليم المأموم قبل الإمام . ص100
8. زخرفة المساجد ونقشها بالصور . ص101
9. القصر في الصلاة للمسافر عند المصنف عزيمة أم رخصة؟ ص107
10. حكم من دخل وقت نافلة الزوال ، فلم يصلّ وسافر . 108
11. حكم من شك بين الاثنين والثلاث بالصلاة . ص92
س4 : قواطع الصلاة قسمان : أحدهما يبطلها عمداً وسهواً ، والآخر لا يبطلها إلا عمداً . ص73
بيّن مع الشرح والأمثلة لهذه الأقسام .