س1 : يتحقق الإكراه في الطلاق بثلاث أمور أوردها المصنف ، ما هي ؟ مع الشرح .
س2 : اشرح قول المصنف (قدس سره) : [وَيُشْتَرَطُ فِي الصِّيغَةِ ، تَجْرِيدُهَاعَنْ الشَّرْطِ وَالصِّفَةِ فِي قَوْلٍ مَشْهُورٍ ، ولَمْ أَقِفْ فِيهِ عَلَى مُخَالِفٍ مِنَّا ] .
س3 : أعط حكم ما يأتي ولخمس فقط ، على رأي المصنف (قدس سره) :
1. لَوْقَالَ [لها] : اعْتَدِّي ، وَنَوَى بِهِ الطَّلَاقَ .
2. لو طلق اليائسة في طهر المواقعة .
3. لَوْ انْقَضَى مِنْ غَيْبَتِهِ ، مَايَعْلَمُ انْتِقَالَهَا فِيهِ ، مِن ْطُهْرٍإلَى آخَرَ ثُمَّ طَلَّقَ ، فهل يصح ؟
4. لَوْ نَظَرَإلَى زَوْجَتِهِ وَأَجْنَبِيَّةٍ ، فَقَالَ : إحْدَاكُمَا طَالِقٌ ، ثُمَّ قَالَ : أَرَدْتُ الْأَجْنَبِيَّةَ ، فهل يقبل قوله ؟
5. لَوْخَيَّرَهَاوَقَصَدَالطَّلَاقَ ، واخْتَارَتْهُ .
6. هل يَقَعُ الطَّلَاقُ بِالْكِتَابَةِ مِنْ الْحَاضِرِ ؟
س4 : ما هي أحكام طلاق المريض على رأي المصنف (قدس سره) ؟
س5 : أ / بيّن ما المراد من عبارات المصنف الآتية :
1. [ لَوْ طَلَّقَ الذِّمِّيَّةَ ثَلاثاً ، فَتَزَوَّجَتْ بَعْدَ الْعِدَّةِ ذِمِّيّاً ، ثُمَّ بَانَتْ مِنْهُ وَأَسْلَمَتْ ، حَلَّلِلأَ وَّلِنِكَاحُهَا بِعَقْدٍ مُسْتَأْنَفٍ ] .
2. [لَوْشَكَّ الْمُطَلِّقُ فِي إيقَاعِ الطَّلاقِ لَمْ يَلْزَمْهُ الطَّلاقُ لِرَفْعِ الشَّكِّ] .
ب / بيّن سبب تردد ، ورأي المصنف (قدس سره) في العبارة التالية :[وَفِي ثُبُوتِ الإِرْثِ مَعَ سُؤَالِهَا الطَّلاقَ تَرَدُّدٌ ] .
س2 : اشرح قول المصنف (قدس سره) : [وَيُشْتَرَطُ فِي الصِّيغَةِ ، تَجْرِيدُهَاعَنْ الشَّرْطِ وَالصِّفَةِ فِي قَوْلٍ مَشْهُورٍ ، ولَمْ أَقِفْ فِيهِ عَلَى مُخَالِفٍ مِنَّا ] .
س3 : أعط حكم ما يأتي ولخمس فقط ، على رأي المصنف (قدس سره) :
1. لَوْقَالَ [لها] : اعْتَدِّي ، وَنَوَى بِهِ الطَّلَاقَ .
2. لو طلق اليائسة في طهر المواقعة .
3. لَوْ انْقَضَى مِنْ غَيْبَتِهِ ، مَايَعْلَمُ انْتِقَالَهَا فِيهِ ، مِن ْطُهْرٍإلَى آخَرَ ثُمَّ طَلَّقَ ، فهل يصح ؟
4. لَوْ نَظَرَإلَى زَوْجَتِهِ وَأَجْنَبِيَّةٍ ، فَقَالَ : إحْدَاكُمَا طَالِقٌ ، ثُمَّ قَالَ : أَرَدْتُ الْأَجْنَبِيَّةَ ، فهل يقبل قوله ؟
5. لَوْخَيَّرَهَاوَقَصَدَالطَّلَاقَ ، واخْتَارَتْهُ .
6. هل يَقَعُ الطَّلَاقُ بِالْكِتَابَةِ مِنْ الْحَاضِرِ ؟
س4 : ما هي أحكام طلاق المريض على رأي المصنف (قدس سره) ؟
س5 : أ / بيّن ما المراد من عبارات المصنف الآتية :
1. [ لَوْ طَلَّقَ الذِّمِّيَّةَ ثَلاثاً ، فَتَزَوَّجَتْ بَعْدَ الْعِدَّةِ ذِمِّيّاً ، ثُمَّ بَانَتْ مِنْهُ وَأَسْلَمَتْ ، حَلَّلِلأَ وَّلِنِكَاحُهَا بِعَقْدٍ مُسْتَأْنَفٍ ] .
2. [لَوْشَكَّ الْمُطَلِّقُ فِي إيقَاعِ الطَّلاقِ لَمْ يَلْزَمْهُ الطَّلاقُ لِرَفْعِ الشَّكِّ] .
ب / بيّن سبب تردد ، ورأي المصنف (قدس سره) في العبارة التالية :[وَفِي ثُبُوتِ الإِرْثِ مَعَ سُؤَالِهَا الطَّلاقَ تَرَدُّدٌ ] .