اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
نستكمل لكم شرح التجريدللشيخ الاستاذ
الآن الاختياري ذاتي للإنسان وكذا الترجيح ذاتي للإنسان فنفس علة ايجادالانسان هي علة جعلهُ مختار ومرجح فالترجيح ذاتي للإنسان وبالتالي نقول هنا ان الفعلممكن ويفعله ويصدر من الانسان لمرجح وهذا المرجح من العبد فلا يأتي التسلسل فلا نقولهذا الترجيح فعل وهذا الفعل يمتنع تركة او يجوز تركه واذا جاز تركه اما لمرجح او لعدموجود مرجح واذا كان لمرجح فيحتاج الى مرجح جديد وهكذا حتى يلزم التسلسل نقول له لاالى هنا 0
وتقف ونجيب عليه ان العبد اذا فَعَلَ الفعِل لمرجح وهذا المرجح لا يحتاجالى علة جديد بل هو ذاتي بالنسبة الى الانسان والشارح العلامة رحمة الله تعالى لم يجبعن شق التسلسل واجب فقط عن شق الجبر وقلنا نلتزم بفرض لا يلزم الجبر ولا يلزم التسلسلولم يجب العلامة عن شق التسلسل
اعادة تقرير الجواب والاشكال
دليل الاشاعرة قالوا انتم المعتزلة تقولون ان الفعل صادر من العبد نقوللكم هذا الفعل الصادر من العبد اما يجوز تركه او يمتنع تركه وعلى القول الثاني يعني يجب فعلة فيكون العبد مجبور على الفعل وبالتالييلزم الجبر وعلى القول الاول وهو الجواز بالترك فأما ان يكون رجح الصدور من العبد امالمرج او لا لمرجح فان كان لا لمرجح هذا باطل ومستحيل فأذن صدر لمرجح فهذا المرجح منالله او من العبد فان كان من العبد فنقول هذا الترجح ايضاً فعل فأما ان يمتع تركه اويجوز تركه وهكذا يلزم التسلسل او ان هذا الفعل مرجح من لله تبارك وتعالى وهو الذي رجح الفعل فأذن الله تبارك وتعالى هو الفاعلوهذا يستلزم الجبر اذن على فرضين هما ممتنعان وعلى فرضان يلزم الجبر
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين