بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
هذه كلمات بعض اقوال اهل النضر في تحليل تضعيفات النجاشي , حيث اخذوا في تحليل ودراسة النقد لآراء النجاشي في التضعيف للرواة فلم يتعاملوا معها معاملة الشهادة الحسية بل نسبوها تارة الى بعض ما اعتنقه من مبان كلامية واخرى الى متابعة ابن الغضائري او سائر المناشئ الاجتهادية فلم يرضوا ولم يقنعوا بتضعيف النجاشي بل ناقشوا في مستند الجرح عنده مما يبعد الاستغراب عن جعل آرائه في النقد والتحليل
واليك الاقوال :
الاول: قال المحقق البحراني في معراجه في ابراهيم بن عمر اليماني الصنعاني حيث احتدم الخلاف بين الرجاليين في توثيقه وجرحه ((ليس هذا (جرح كثير من الثقات) مختصا بابن الغضائري بل النجاشي قد جرح كثيرا من الثقات بهذا المعنى فانه جرح داوود الرقي وقد وثقه شيخنا المفيد وجعفر بن محمد بن مالك وقد وثقه الشيخ وجابر الجعفي وقد وثقه ابن الغضائري واثنى عليه العقيقي وغيره )) .
الثاني : استظهر السيد بحر العلوم في الفوائد الرجالية من عبارة النجاشي في ترجمة علي بن محمد بن شيران المتوفى 410 هـ ان الغضائري الابن من مشايخ النجاشي كالغضائري الاب حيث قال النجاشي ((ابو الحسن الابلي كان اصله من كازرون سكن ابوه الابلة شيخ من اصحابنا ثقة صدوق له كتاب الاشربة وذكر ما حلل منها وما حرم مات عشر واربعمائة رح وكنا نجتمع معه عند احمد بن الحسين )) .
الثالث : قال التستري في (قاموس الرجال) في معرض كلامه باعتبار الغضائري الابن ((ويكفيه اعتماد مثل النجاشي ــ الذي هو عندهم اضبط اهل الرجال ــ عليه ومما استند اليه في ((خيبري)) ... وبالجملة في مقام التعارض لا عبرة بفهرست ابن النديم كما في علي بن احمد الكوفي واما في باقيها فيرجع بالقرائن
وقد دللنا في بكر بن صالح على سلامته بالقرائن وان طعن فيه ابن الغضائري وتبعه النجاشي))
الرابع : ذكر المجلسي الاول في روضة المتقين قول النجاشي في ترجمة جعفر بن محمد بن مالك : حيث قال (سمعت من قال كان فاسد المذهب والرواية ولا ادري كيف روى عنه شيخنا النبيل الثقة ابو علي بن همام وشيخنا الجليل الثقة ابو غالب الزراري ــ رحمهما الله ــ له كتاب
ثم استغرب ذلك عن النجاشي وقال ( والعجب من النجاشي انه مع معرفة هذه الاجلاء ورواياتهم عنه كيف سمع قول جاهل مجهول فيه والظاهر ان الجميع نشأ من قول ابن الغضائري كما صرح به النجاشي حيث قال (كان ضعيفا في الحديث قال احمد بن الحسين كان يضع الحديث وضعاً) .
الخامس : قال الوحيد في ترجمة الخيبري بن علي ((قوله (النجاشي) ضعيف الى قوله لا يلتفت بحديثه ماخوذ من كلام ابن الغضائري )) .
يتبع ...
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
هذه كلمات بعض اقوال اهل النضر في تحليل تضعيفات النجاشي , حيث اخذوا في تحليل ودراسة النقد لآراء النجاشي في التضعيف للرواة فلم يتعاملوا معها معاملة الشهادة الحسية بل نسبوها تارة الى بعض ما اعتنقه من مبان كلامية واخرى الى متابعة ابن الغضائري او سائر المناشئ الاجتهادية فلم يرضوا ولم يقنعوا بتضعيف النجاشي بل ناقشوا في مستند الجرح عنده مما يبعد الاستغراب عن جعل آرائه في النقد والتحليل
واليك الاقوال :
الاول: قال المحقق البحراني في معراجه في ابراهيم بن عمر اليماني الصنعاني حيث احتدم الخلاف بين الرجاليين في توثيقه وجرحه ((ليس هذا (جرح كثير من الثقات) مختصا بابن الغضائري بل النجاشي قد جرح كثيرا من الثقات بهذا المعنى فانه جرح داوود الرقي وقد وثقه شيخنا المفيد وجعفر بن محمد بن مالك وقد وثقه الشيخ وجابر الجعفي وقد وثقه ابن الغضائري واثنى عليه العقيقي وغيره )) .
الثاني : استظهر السيد بحر العلوم في الفوائد الرجالية من عبارة النجاشي في ترجمة علي بن محمد بن شيران المتوفى 410 هـ ان الغضائري الابن من مشايخ النجاشي كالغضائري الاب حيث قال النجاشي ((ابو الحسن الابلي كان اصله من كازرون سكن ابوه الابلة شيخ من اصحابنا ثقة صدوق له كتاب الاشربة وذكر ما حلل منها وما حرم مات عشر واربعمائة رح وكنا نجتمع معه عند احمد بن الحسين )) .
الثالث : قال التستري في (قاموس الرجال) في معرض كلامه باعتبار الغضائري الابن ((ويكفيه اعتماد مثل النجاشي ــ الذي هو عندهم اضبط اهل الرجال ــ عليه ومما استند اليه في ((خيبري)) ... وبالجملة في مقام التعارض لا عبرة بفهرست ابن النديم كما في علي بن احمد الكوفي واما في باقيها فيرجع بالقرائن
وقد دللنا في بكر بن صالح على سلامته بالقرائن وان طعن فيه ابن الغضائري وتبعه النجاشي))
الرابع : ذكر المجلسي الاول في روضة المتقين قول النجاشي في ترجمة جعفر بن محمد بن مالك : حيث قال (سمعت من قال كان فاسد المذهب والرواية ولا ادري كيف روى عنه شيخنا النبيل الثقة ابو علي بن همام وشيخنا الجليل الثقة ابو غالب الزراري ــ رحمهما الله ــ له كتاب
ثم استغرب ذلك عن النجاشي وقال ( والعجب من النجاشي انه مع معرفة هذه الاجلاء ورواياتهم عنه كيف سمع قول جاهل مجهول فيه والظاهر ان الجميع نشأ من قول ابن الغضائري كما صرح به النجاشي حيث قال (كان ضعيفا في الحديث قال احمد بن الحسين كان يضع الحديث وضعاً) .
الخامس : قال الوحيد في ترجمة الخيبري بن علي ((قوله (النجاشي) ضعيف الى قوله لا يلتفت بحديثه ماخوذ من كلام ابن الغضائري )) .
يتبع ...