س1/اذا قيد متعلق الحكم او موضوعه بوصف معين كما في (اكرم الفقير العادل) فهل يدل التقييد بوصف العادل على المفهوم؟ بين ذلك وفق ضابط المفهوم.
س2/أ/هناك تعميمات وتخصيصات تقوم في الغالب على اساس ما يسمى (بمناسبات الحكم والموضوع) بين ذلك مع المثال.
ب/من الادلة الشرعية غير اللفظية (فعل المعصوم) وضح ذلك.
س3/أ/ ماهي السيرة العقلائية؟ وما هي سيرة المتشرعة؟ وما الفرق بينهما؟ وضح ذلك.
ب/ ما هي اقسام التواتر؟ وضح ذلك.
س4/ما هو وجه الاستدلال بالآية الكريمة: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ وما هو الرد والاشكال على الاستدلال بها؟ بيّن ذلك.
س5/ لكي يصح الاستدلال بالسنة على حجية خبر الواحد لا بد ان يكون بوسيلة من وسائل الاحراز الوجداني, وهناك وسيلتان للاحراز الوجداني بينهما وبين الاستدلال بهما والرد على الاشكال عليهما بايجاز مفيد.
س2/أ/هناك تعميمات وتخصيصات تقوم في الغالب على اساس ما يسمى (بمناسبات الحكم والموضوع) بين ذلك مع المثال.
ب/من الادلة الشرعية غير اللفظية (فعل المعصوم) وضح ذلك.
س3/أ/ ماهي السيرة العقلائية؟ وما هي سيرة المتشرعة؟ وما الفرق بينهما؟ وضح ذلك.
ب/ ما هي اقسام التواتر؟ وضح ذلك.
س4/ما هو وجه الاستدلال بالآية الكريمة: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ وما هو الرد والاشكال على الاستدلال بها؟ بيّن ذلك.
س5/ لكي يصح الاستدلال بالسنة على حجية خبر الواحد لا بد ان يكون بوسيلة من وسائل الاحراز الوجداني, وهناك وسيلتان للاحراز الوجداني بينهما وبين الاستدلال بهما والرد على الاشكال عليهما بايجاز مفيد.