بسم الله الرحمن الرحيم
وصلِّ ياربِّ على محمد وآل محمد
اشترط النحاة للحكم على زيادة كان شرطين :
1- أن تكون بصيغة الماضي . وقد وردت زيادتها بلفظ المضارع - قليلاً - كقول الشاعر:
أنت تكون ماجد نبيل………إذا تهب شمأل بَلِيلُ
2 - أن تكون متوسطة بين شيئي متلازمين ، كالمبتدأ والخبر ، نحو : زيدٌ كان قائمٌ ، وكالفعل ومرفوعه، نحو : لم يُوجَدْ كان مِثْلُكَ ، وكالصِّلة والموصول ، نحو : جاء الذي كان أكرمْتُه ، وكالصفة والموصوف ، نحو : مَرَرْتُ برجلٍ كان قائمٍ .
* وزيادتها سماعيَّة إلا بين ما التعجبية وفعل التعجب ، نحو : ماكان أصحَّ عِلْمَ مَنْ تَقَدَّما !
واعلم أن " كان " الزائدة معناها التأكيد ، وهي تدل على الزمان الماضي. وليس المراد من تسميتها بالزائدة انها لا تدل على معنى ولا زمان، بل المراد انها لا تعمل شيئاً، ولا تكون حاملة للضمير، بل تكون بلفظ المفرد المذكر في جميع أَحوالها.
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين ...
وصلِّ ياربِّ على محمد وآل محمد
اشترط النحاة للحكم على زيادة كان شرطين :
1- أن تكون بصيغة الماضي . وقد وردت زيادتها بلفظ المضارع - قليلاً - كقول الشاعر:
أنت تكون ماجد نبيل………إذا تهب شمأل بَلِيلُ
2 - أن تكون متوسطة بين شيئي متلازمين ، كالمبتدأ والخبر ، نحو : زيدٌ كان قائمٌ ، وكالفعل ومرفوعه، نحو : لم يُوجَدْ كان مِثْلُكَ ، وكالصِّلة والموصول ، نحو : جاء الذي كان أكرمْتُه ، وكالصفة والموصوف ، نحو : مَرَرْتُ برجلٍ كان قائمٍ .
* وزيادتها سماعيَّة إلا بين ما التعجبية وفعل التعجب ، نحو : ماكان أصحَّ عِلْمَ مَنْ تَقَدَّما !
واعلم أن " كان " الزائدة معناها التأكيد ، وهي تدل على الزمان الماضي. وليس المراد من تسميتها بالزائدة انها لا تدل على معنى ولا زمان، بل المراد انها لا تعمل شيئاً، ولا تكون حاملة للضمير، بل تكون بلفظ المفرد المذكر في جميع أَحوالها.
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين ...