إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نهاية الافكار في اثبات عصمة الاطهار-الحلقة الثالثة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نهاية الافكار في اثبات عصمة الاطهار-الحلقة الثالثة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الادله العقلية على العصمة:
    الدليل الاول:ان الله سبحانه وتعالى قد اثبت العصمة للملائكة فقال [عليها ملائكة شداد غلاظ لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون ]والانبياء خير من الملائكة باتفاق اهل الملة فيجب ان يكونوا معصومين.


    الدليل الثاني:وهو ما يعرف بدليل التضاد:
    لا شك ان المكلفين يجب عليهم اتباع النبي وهذا ما يدل عليه العقل الصريح ويرشد اليه الوحي هذا من جانب ومن جانب اخر ان العقل والشرع متفقان على حرمة اطاعة احد في معصية الله تعالى فاذا امر النبي صلى الله عليه واله وسلم بفعل او نهى عنه ولم يكن معصوما من المعصية فيحتمل انه امر بما هو محرم واقعا وعلى هذا يلزم التكليف بالمتقابلين والجمع بينهما في امر واحد مستحيل .
    وبعبارة اوضح :ان النبي لو لم يكن معصوما لجاز ان يعصي وهنا لو فعل فعلا مخالفا للواقع ونحن لا نعلم انه مخالف فحينئذ سوف يجب علينا اتباعه لاننا مامورون باتباعه ويحرم علينا اتباعه لانه محرم فيلزم التكليف بالمتقابلين وهما الوجوب والحرمة وهذا محال لانه تكليف بما لا يطاق.

    الادلة النقلية:
    ذكرنا سابقا الادلة العقلية على العصمة ونذكر الان الادلة النقلية :
    الدليل الاول:ما دل من الكتاب والسنة على وجوب الانقياد والطاعة للنبي صلى الله عليه واله وسلم طاعة مطلقة غير مقيدة كقوله تعالى [ومن يطع الله ورسوله فاولائك مع الذين انعم الله عليهم من الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولائك رفيقا]وقوله تعالى [قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم قل اطيعوا الله والرسول فان تولوا فان الله لا يحب الكافرين]وقوله تعالى [ من يطع الرسول فقد اطاع الله] وقال[من يطع الله ورسوله ويخشى الله ويتقه فاولائك هم الفائزون ]
    فاذن اوامر صريحة بوجوب طاعة النبي صلى الله عليه واله وسلم طاعة مطلقة لا مقيدة كما لو قلت لاحدهم عليك باطاعة زيد في الفعل الكذائي او في الوقت الكذ ائي كاطاعة الوالدين فانها مقيدة بما اذا امروك بالكفر والعصيان لله تعالى .
    ومن وجبت طاعته طاعة مطلقة بلا قيد ولا شرط وجب ان يكون معصوما من العصيان ومصونا من الخطا والزلل وبعبارة اوضح:ان دعوة النبي تتحقق بامرين 1- القول 2-العمل وعند ذلك فلو كان كل ما يدعو اليه النبي صلى الله عليه واله وسلم بقوله وعمله صادقا ومطابقا للواقع غير مخالف قيد شعرة لصح الامر بالاقتداء به وان طاعته هي طاعة الله سبحانه كما قال [من اطاع الرسول فقد اطاع الله ]واما لو كان بعض ما يدعو به باللفظ او بالعمل على خلاف الواقع وعلى خلاف ما يرضى به سبحانه فيجب حينئذ تقييد الدعوة الى طاعته بقيد يخرج هذه الصورة فالحكم بوجوب طاعته على الاطلاق يكشف عن ان اوامره وافعاله مطابقة للواقع. فان النبي حجة الله سبحانه وتعالى على خلقه والخلق ايضا ان انقادوا لهذا الامام وامتثلوا اوامره وطبقوا احكامه واخذوا بهديه وسيرته سوف يحتجون على الله سبحانه وتعالى بهذا النبي صلى الله عليه واله وسلم اذن النبي حجة لله سبحانه على خلقه وحجة للخلائق اذا كانوا مطيعين له ولهذا صار قول النبي وفعله وتقريره حجة والا ماهو سبب حجية السنة؟
    فجميع افعال النبي صلى الله عليه واله وسلم وحركاته وحالاته يجب ان تكون بحيث لو ان احدا اقتدى به في تلك الحالات او الاقوال يمكنه ان يحتج عند الله تعالى عندما يسال لماذا فعلت هذا؟
    وهذا الدليل استدل به العديد من علماء السنه القائلين بالعصمة المطلقة كما مر قول الزرقاني المالكي في المواهب اللدنيه ومما يؤيد هذا ما ورد من قصة شهادة خزيمة وهي :ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم اشترى من اعرابي فرسا ثم ان الاعرابي انكر البيع وليس هناك من شاهد فاقبل خزيمة بن ثابت ففرج الناس بيده حتى انتهى للنبي صلى الله عليه واله وسلم فقال:اشهد يارسول الله لقد اشتريته فقال الاعرابي اتشهد ولم تحضرنا؟-سؤال وجيه لان الشهادة يجب ان تكون عن علم وقال النبي صلى الله عليه واله وسلم اشهدتنا؟قال لا يارسول الله افنصدق بما جئت به من عند الله ولا اصدقك على هذا الاعرابي الخبيث؟قال فعجب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وقال ياخزيمة شهادتك شهادة رجلين .
    فمن هذه القضية نفهم ان الصحابة عرفوا رسول الله صلى الله عليه واله بانه لا يكذب ولا يدعي مال الغير بلا دليل وكذلك تدل هذه الرواية على ان النبي صلى الله عليه واله وسلم لا يسهو ولا ينسى والا اما كان خزيمة يحتمل ان النبي صلى الله عليه واله وسلم مشتبه او انه قد سهى او نسى فهو رضي الله عنه لم يحتمل ذلك ولو احتمالا بسيطا .
    وايضا مما يؤيد ذلك ا ن اهل السنه انفسهم يدعون ويروون عن ابي هريره انه قال لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم اني سمعت منك حديثا كثيرا فانساه فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ابسط ردائك فبسطته فغرف بيديه فيه ثم قال اضممه فضممته فما نسيت حديثا بعده [يرويه ابن سعد في الطبقات ج2ص362 والذهبي في سير اعلام النبلاء ج2ص595 والحافظ ابن حجر في فتح الباري ج1ص174 فهل من عاقل مسلم يشك في ثبوت ذلك لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم.


    الدليل الثاني:قال تعالى :{ووهبنا له اسحاق ويعقوب كلا هدينا من قبل ومن ذريته داوود وسليمان وايوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين وزكريا ويحيى وعيسى والياس كل من الصالحين واسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين ومن ابائهم وذرياتهم واخوانهم واجتبيناهم وهدينا الى صراط مستقيم }فهذه الاية تثبت ان الانبياء مهديون الى صراط مستقيم وفي جانب اخر نرى انه سبحانه يصرح بان من شملته الهداية الالهية لا مضل له فيقول:{ومن يضل الله فما له من هاد ومن يهد الله فما له من مضل }ومن الواضح ان كل معصية ضلالة لقوله تعالى {الم اعهد اليكم يابني ادم ان لا تعبدوا الشيطان انه لكم عدو مبين وان اعبدوني هذا صرط مستقيم ولقد اضل منكم جبلا كثيرا افلم تكونوا تعقلون }
    وبملاحظة هذه المجموعة من الايات تظهر عصمة الانبياء بوضوح وبيان ذلك :
    انه سبحانه يصف الانبياء بانهم مهديون ويصرح في الاية الاخرى ان من شملته الهداية لا مضل له كما انه يصرح في الاية الثالثة بان العصيان ضلال .
    فاذا كان الانبياء بهداية الله سبحانه ومن جانب اخر لا يتطرق اليهم الضلال وهو المعاصي لزم من ذلك كونهم معصومين .

    الدليل الثالث:-قوله تعالى {ومن يطع الله والرسول فؤلائك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصدييقين والشهداء والصالحين وحسن اؤلائك رفيقا }فلا ريب ولا شك ان الانبياء من الذين انعم الله عليهم فاذا ضممنا هذه الاية الى الاية الموجودة في سورة الفاتحة {صرط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين}نستنتج عصمة الانبياء لان العاصي من يشمله غضب الله سبحانه ويكون ضالا بقدر عصيانه ومخالفته .


    الدليل الرابع:قوله تعالى :{قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفرلكم ذنوبكم والله غفور رحيم قل اطيعوا الله والرسول فان تولوا فان الله لا يحب الكافرين}
    وقال {من يطع الرسول فقد اطاع الله }وقال :{من يطع الله ورسوله ويخشى الله ويتقه فؤلائك هم الفائزون}
    وعصارة القول ان هذه الايات تدعو الى طاعة الرسول طاعة مطلقة بلا قيد ولا شرط ومن وجبت طاعته على وجه الاطلاق اي بلا قيد ولا شرط وجب ان يكون معصوما من العصيان مصونا من الخطأوالزلل توضيحه :ان دعوة النبي تتحقق باحد امرين :1-القول 2-العمل وعند ذلك فلو كان كل ما يدعو اليه النبي صلى الله عليه واله بقوله وعمله صادقا مطابقا للواقع لصح الامر بالاقتداء به وان طاعته طاعة الله سبحانه واما لو كان بعض ما يدعو اليه على خلاف الواقع فيجب تقييد طاعته بما لو لم تتعارض بالاحكام الشرعية كما قيد طاعة الوالدين فالحكم بوجوب طاعته مطلقا كاشف عن عصمته وقد مر شبيه لهذا الدليل للفخر الرازي .


    مفارقة عجيبة:
    وهنا ناتي لذكر مفارقة عجيبة وغريبة عند اخوتنا اهل السنة والجماعة فهم في الوقت الذي يثبتون العصمة لغير النبي صلى الله عليه واله وسلم من خلفاء وسلاطين وان بعض الخلفاء كان مسدد لدرجة ان ملكا كان ينطق على لسانه ينفونها عن النبي صلى الله عليه واله وسلم ويجيزون عليه الاجتهاد والخطا فلنقرا بعض نصوصهم في هذا المجال]:
    -1يقول الذهبي في سير اعلام النبلاء ص90[ومن تتبع رخص المذاهب وزلات المجتهدين فقد رق دينه كما قال الاوزاعي وغيره :من اخذ بقول المكيين في المتعة والكوفيين في النبيذ والمدنيين في الغناء والشاميين ف عصمة الخلفاء فقد جمع الشر]انتهى.
    اقول:انظر سلمك الله ان الشاميين يقولون بعصمة الخلفاء مطلقا ولا استبعد ان منشا هذه العقيدة هم بنو امية.
    -2الصحابي طارق بن شهاب كان يتحدث ان الخليفة الثاني كان ينطق على لسانه ملك ومن المعلوم والمتفق عليه عصمة الملائكة فيكون الخليفة معصوم طبعافقدذكر ذلك الامام ابي عبد الله احمد بن حمبل -حققه واخرج احاديثه وصي الله بن محمد عباس -ج1ص323 رقم الحديث 341 يقول:[حدثنا عبد الله قال حدثني ابي حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة بن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال كنا نتحدث ان عمر بن الخطاب ينطق على لسانه ملك]
    يقول المحقق:[اسناده صحيح واخرجه الفسوي في تاريخه ج1ص456 والطبري في الكبير ج8 ص384 من طريق شعبه مثله وذكره ابن الجوزي في تاريخ عمر ص286 وابن كثير في البداية والنهاية ج6 ص201و طارق بن شهاب من الصحابه فقد اثبت ابو داوود وبن حجر والذهبي وغيرهم رؤيته للنبي دون السماع وقد تحقق بسند صحيح رواه احمدفي المسند ج31 ص125 تحقيق الارنؤط.
    -3السنه لابي بكر احمد بن محمد بن هارون بن يزيد الخلال -المجلد يشتمل على ثلاثة اجزاء-دراسة وتحقيق الدكتور عطية بن عتيق الزهراني -ص307 قال:[اخبرني محمد بن عمر بن مكرم قال حدثنا ابراهيم بن هانئ قال سمعت بشر بن الحارث يقول:رفع الخطا عن ابي بكر وعمر ]
    وقال المحقق اسناده صحيح.
    وقائل هذا القول هو بشر بن الحارث بن عبد الرحمن بن عطاء المروزي الامام العالم الزاهد الرباني القدوة شيخ الاسلام ابو نصر المروزي ثم البغدادي المشهور بالحافي ابن عم المحدث علي بن خشرم ولد سنه اثنين وخمسين ومائة كما ذكر ذلك في السير للذهبي ج10 ص469.
    -4اعتقاد بن ابي جمرة ان اهل بدر عصمهم الله فلا يقع منهم ذنب كما ورد في كتاب فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني ج10ص96 [وفيه تقوية لاحد الاحتمالين في قوله صلى الله عليه واله وسلم عن اهل بدر ان الله قال لهم اعملوا ما شاتم فقد غفرت لكم وان الراجح ان المراد بذلك ان الذنوب تقع منهم لاكنها مقرونه بالمغفرة تفضيلا لهم عن غيرهم بسبب ذلك المشهد العظيم ومرجوحية القول الاخر ان المراد ان الله تعالى عصمهم فلا يقع منهم ذنب نبه على ذلك الشيخ ابو محمد بن ابي جمرة نفع الله به
    وترجمة محمد ابن ابي جمرة واسمه عبد الله بن ابي جمرة الامام القدوة له شرح مختصر للبخاري كما في شذرات الذهب ج6ص23. وقال الذهبي في تاريخ الاسلام ج2 ص258[ابو محمد بن ابي جمرة المغربي المالكي الزاهد شيخ فاضل صالح قوال بالحق مشهور بالقاهرة توفي في ذي القعدة وصلي عليه بدمشق صلاة الغائب.
    -5يقول الذهبي في كتابه في مصطلح الحديث تعليق عبد الفتاح ابو غدة ص84بعد ان قسم طبقاتن الائمة في الجرح والتعديل الى حاد ومعتدل ومتساهل قال ما نصه:[والعصمة للانبياء عليهم السلام والصديقين وحكام القسط]فلاحظ انه لم يكتف ببعصمة الشيخين ابي بكر وعمر حتى قال بعصمة السلاطين ايظا فسبحان الله ولاحول ولا قوة الا بالله.
    -6 ونختم هذه النصوص بقول احد مشايخهم المعاصرين وهو الشيخ صالح الفوزان عضو اللجنة الدائمة للافتاء - في كتاب اغاثة المستفيد بشرح كتاب التوحيد ص294:[قال الشيخ يعني محمد بن عبد الوهاب {فان الصحابة لم يكونوا ليبنوا حول قبره مسجدا }لانهم معصومون عن ذلك رضي الله عنهم ولايمكن ذلك ابدا في حقهم بل لم تبن المساجد في القرون الاربعة كلها.]
    وبعد هذة النصوص الواضحة في اثبات العصمة لغير الانبياء كالصحابة مطلقا بحسب الفوزان واهل بدر بحسب ابن حجر والشيخين والسلاطين بحسب الذهبي هل من منصف يعترض على قول الشيعة بعصمة اهل البيت عليهم السلام . المهم اننا نجدهم في الوقت الذي يقولون به بعصمة هؤلاء فانهم لا يقولون بعصمة النبي-كما سيوافيك ذلك في الحلقة القادمة- الا بالتبليغ وحتى هذه اعترض عليها ابن باز كما تقدم .
    والحمد لله رب العالمين
    .
يعمل...
X