اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العملين
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
اذن لا مانع في اجتماع قدرتين على مقدور واحد اذا كانت القدريتين في طول واحد
بقى امر وهو ان العبد مكلف ام لا وعلى تقدير التكليف أي عليه حلال وحرام ام المسائلة تختلف فان اذا صدر امر الهي بقتل الغلام فلا يبقي مجال لكي يقال ان هذا الفعل حرام لان الامر بعدم القتل هو ان الله تعالى حرم القتل فاذا امر الله تعالى فيكون قطعاً حلال
-يقال ان كل فاعل هو عالم يعني لو كنا فاعليين لعلمنا بفعلنا
ويجاب عليه بان ليس كل فاعل عالم فالفاعل الطبيعي ليس عالم فالإيجاد الفعل لا يستلزم العلم نعم الفعل الاختياري يستلزم العلم ولكنه يستلزم العلم الاجمالي وليس العلم التفصيلي وهذا رد عليهم وهو من اين اتيتم بالقول ان كل فاعل عالم فان الفاعل الطبيعي لا علم له مثل الشمس
اذن الكبرى منقوضه وهو ان كل فاعل عالم
نعم لهم ان يقولوا كل فاعل مختار عالم لان الكلام لو كنا فاعلينا يعني الكلام في القصد يعني الفاعل المختار
توجد تسع مصطلحات للفاعل
فاعل بالقصد وفاعل بالطبع وفاعل بالجبر وفاعل بالعناية وفاعل بالجناية الى اخر التسع فالفاعل بالطبع هو الفاعل الغير مختار والفاعل بالقصد هو الفاعل المختار نعم لو قالوا لو كنا فاعلين فكلامنا في الفاعل المختار
فالجواب نعم الفاعل الاختياري يستلزم ولكن ليس العلم التفصيلي ولكن العلم الاجمالي
-اذا امر بالفعل ونه ى عن الترك هذه امروا تشريعي ونحن نتكلم في الامور التكويني فالجبر المبحوث عنه في الامور التكويني اما في الامور التشريعي فان امر الله تعالى يكون على نحو الزم أي يكون بالتشريع واجب واذا لم يأتي به العبد يكن عاصي من الناحي التشريعي ولكن من الناحية التكويني يكن مختار
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العملين
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
اذن لا مانع في اجتماع قدرتين على مقدور واحد اذا كانت القدريتين في طول واحد
بقى امر وهو ان العبد مكلف ام لا وعلى تقدير التكليف أي عليه حلال وحرام ام المسائلة تختلف فان اذا صدر امر الهي بقتل الغلام فلا يبقي مجال لكي يقال ان هذا الفعل حرام لان الامر بعدم القتل هو ان الله تعالى حرم القتل فاذا امر الله تعالى فيكون قطعاً حلال
-يقال ان كل فاعل هو عالم يعني لو كنا فاعليين لعلمنا بفعلنا
ويجاب عليه بان ليس كل فاعل عالم فالفاعل الطبيعي ليس عالم فالإيجاد الفعل لا يستلزم العلم نعم الفعل الاختياري يستلزم العلم ولكنه يستلزم العلم الاجمالي وليس العلم التفصيلي وهذا رد عليهم وهو من اين اتيتم بالقول ان كل فاعل عالم فان الفاعل الطبيعي لا علم له مثل الشمس
اذن الكبرى منقوضه وهو ان كل فاعل عالم
نعم لهم ان يقولوا كل فاعل مختار عالم لان الكلام لو كنا فاعلينا يعني الكلام في القصد يعني الفاعل المختار
توجد تسع مصطلحات للفاعل
فاعل بالقصد وفاعل بالطبع وفاعل بالجبر وفاعل بالعناية وفاعل بالجناية الى اخر التسع فالفاعل بالطبع هو الفاعل الغير مختار والفاعل بالقصد هو الفاعل المختار نعم لو قالوا لو كنا فاعلين فكلامنا في الفاعل المختار
فالجواب نعم الفاعل الاختياري يستلزم ولكن ليس العلم التفصيلي ولكن العلم الاجمالي
-اذا امر بالفعل ونه ى عن الترك هذه امروا تشريعي ونحن نتكلم في الامور التكويني فالجبر المبحوث عنه في الامور التكويني اما في الامور التشريعي فان امر الله تعالى يكون على نحو الزم أي يكون بالتشريع واجب واذا لم يأتي به العبد يكن عاصي من الناحي التشريعي ولكن من الناحية التكويني يكن مختار
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين