س1 : اختر الجواب الصحيح من بين الأقواس :
س2 : أجب عن فرعين مما يأتي :
1. إذا كان الذهاب خمسة فراسخ والإياب ثلاثة ، ( قصر - لم يقصر - يجمع بين القصر والتمام ) .
2. إذا تردد في مكان واحد تسعة وعشرين يوماً ، ثم انتقل إلى مكان آخر وتردد فيه تسعةة وعشرين يوماً ، ( يتم إذا كان قد نوى الإقامة عشرة أيام في مكان واحد - يتم وإن لم يكن قد نوى الإقامة - يقصر مطلقاً )
3. يتخير المسافر بين القصر والتمام في الأماكن الأربعة ( في الأداء فقط - في القضاء فقط - فيهما معاً ) .
4. صلاة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واجبة ( في زمان الحضور - في الحضور والغيبة - في الحضور مع اجتماع الشرائط ) .
5. الإتيان بركعتين من نافلة المغرب بصورة الغفيلة ( من تداخل المستحبين - الأولى تركه - تشريع محرم ) .
6. الصوم في السفر يبطل مع العلم ، ويصح ( مع الجهل بالحكم أيضاً - مع الجهل بالموضوع فقط - مع الجهل بهما ) .
7. من قواطع السفر أن يقيم في مكان واحد ثلاثين يوماً من دون عزم على الإقامة عشرة أيام ، فهل يكفي الشهر الهلالي ؟ ( يكفي وإن نقص علن الثلاثين - لا يكفي على الأحوط إن نقص - لا يكفي إن نقص ) .
8. إذا دخل بالصلاة بنية القصر فنوى الإقامة في الأثناء ( أكملها تماماً - أكملها قصراً - أكملها قصراً ثم يعيدها تماماً على الأحوط ) .
9. إذا نوى غير رمضان في رمضان وكان جاهلاً به ( أجزأ عن رمضان - أجزأ عما نواه - لم يجزئ عن رمضان ؛ لأنه لم ينوه . ولم يجزئ عن غيره ؛ لأنه لا يقع في شهر رمضان صوم غيره ) .
10. يبطل صوم يوم الشك ( إذا كان بنية الأمر الواقعي المتوجه إليه - إذا كان بنية رمضان - إذا كان ببنية شعبان ) .
11. هل تجزي دفع القيمة في الفدية ؟ ( تجزي - لا تجزي - لا تجزي على الأحوط ) .
12. هل يجوز الاعتكاف في غير المساجد الأربعة ؟ لا يجوز في غيرها مع التمكن - الأحوط الاقتصار عليها - الأحوط استحباباً الاقتصار عليها ) .
13. هل يجوز للمعتكف المماراة بداعي الحق ورد الخصم عن الخطأ ؟ ( لا يجوز - يجوز والأحوط تركه - يجوز وهو من أفضل العبادات ) .
14. إذا تعمد القيء ولكن لضرورة ؛ كعلاج مرض ، فهل يصح صومه ؟ ( يصح - يصح والأحوط استحباباً قضاؤه - لا يصح ) .
15. إذا صام الصبي وبلغ في الأثناء ( وجب عليه الإتمام - الأحوط استحباباً الإتمام - الأحوط وجوباً الإتمام ) .
س2 : أجب عن فرعين مما يأتي :
أ- تقصر الصلاة الرباعية بشروط ، اذكرها .
ب- اذكر المفطرات .
ت- اذكر شرائط صحة الصوم ، وشرائط وجوبه .