إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التطبير والحجامه عند الشيعه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التطبير والحجامه عند الشيعه

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الاطهار

    أما بعد وقد عرفنا معنى الحجامة وما هي، فهل الحجامة إلا التطبير بعينه فالإختلاف في المسمى لا في الأصل فالطريقة هي هي واحدة بحذافيرها، ولو كان التطبير محرماً كما يزعم البعض لحرم قبل المئات من السنين من ظهوره من قبل المراجع والعلماء أنفسهم وقبل ذلك من المعصومين(ع) !! فلماذا كل هذه السنين لم يفت أي من مراجعنا الكرام بحرمته حتى الآن.
    فلم يقل من قال من الفقهاء على طول الخط وتاريخ المذهب الشيعي وجميع العلماء والفقهاء على اختلاف طبقاتهم وتنوع مناطقهم بحرمته بل أجازوه وجعلوه من المستحبات والمباحات، فالضرر يصبح حراماً اذا استلزم ثلاثة أمور وهي هلاك النفس أو شلل وقطع عضو من البدن أو تعطيل وإيقاف قوة من قوى الإنسان فعند ذلك يصبح محرماً كما يقول الفقهاء العظام ، وهذا ما لا ينطبق على التطبير أو الحجامة إن صح التعبير. فعنما يذكر الإمام الصادق عن حجامة الرأس وموضعها يقول بأن الحجامة على الرأس تكون على شبر من طرف الأنف ومعنى ذلك بأنها تنتهي عند مقدم الرأس أي محل مسح الوضوء فعن سالم بن مكرم عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (الحجامة على الرأس على شبر من طرف الأنف وفترٍ ما بين الحاجبين، فكان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يسميها المنقذة) والفتر: ما بين السبابة والإبهام - معاني الأخبار: ص247 باب معنى الحجامة ح2 .
    وفي حديث آخر: (كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يحتجم على رأسه ويسميها المغيثة أو المنقذة) معاني الأخبار: ص247 باب معنى الحجامة ح2. أقول: لأنها تنقذ الإنسان وتحفظه من الهلاك والتلف.وفي رواية عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: (الحجامة في الرأس هي المغيثة تنفع من كل داء إلا السام، وشبر من الحاجبين إلى حيث بلغ إبهامه، ثم قال: ها هنا، وأشار إلى موضع من الرأس) وسائل الشيعة: ج17 ص112 ب13 ح22117
    وهل ذلك إلا التطبير فما التطبير إلا صورة من صور الحجامة ، فكثرة موت الفجأة في هذا الزمان كثيراً ما يعود إلى ترك المسلمين الاحتجام (التطبير) ، بينما قد حبّذه الإسلام، وأكّد عليه رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، والأئمة الطاهرون (عليهم السلام)، تأكيداً غليظاً، وطبّقوه ووصّوا به، فعن الإمام الباقر (عليه السلام) في رواية قال: (احتجم النبي (صلّى الله عليه وآله) في رأسه، وبين كتفيه، وفي قفاه ثلاثاً، سمّى واحدة: النافعة، والأخرى: المغيثة، والثالثة: المنقذة)
يعمل...
X