إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسئلة الباب الحادي عشر من البداية الى العدل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسئلة الباب الحادي عشر من البداية الى العدل

    س1 : استدل الشارح على وجوب المعرفة بدليلين ( عقلي و نقلي ) واستدل بالنقلي بقوله تعالى : Pإِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ، وبقول النبيk : ‏«‏ ويل لمن لاكها بين لحييه ثم لم يتدبرها ‏»‏ ، اذكري وجه الاستدلال من خلال الآية والرواية .
    س2: قال الماتن: ( الصفة الرابعة : أنه تعالى مريد وكاره ؛ لأن تخصيص الأفعال بإيجادها في وقت دون آخر لا بد له من مخصص وهو الإرادة ، ولأنه تعالى أمر ونهى وهما يستلزمان الإرادة والكراهة بالضرورة ) ، اشرحي ذلك مفصلاً ، من دون التعرض لأقوال المذاهب الأخرى .
    س3 : قال الماتن: ( أنه تعالى ليس محلاً للحوادث ؛ لامتناع انفعاله عن غيره ، وامتناع النقص عليه ) ، اشرحي ذلك مفصلاً.









    س4 : اذكري الدليل على أن علمه تعالى يتعلق بكل معلوم مفصلاً .





    س5: قال الشارح: ( في الاستدلال على عدم كون كلامه تعالى قديماً بل حادثاً ) ، إن هناك وجوهاً اذكريها مفصلاً
    لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
    وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ
يعمل...
X