إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقدمة المُحكمة والبقية تاتي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقدمة المُحكمة والبقية تاتي

    المقدمة:
    حمداً لربِّ البرايا في بداياتي
    (
    ثم السلامُ على آل الـنبي فهم
    والصحبَةَ الغُرَّ والقراءَ أُبلغُهم
    وبعدُ يا سامعي: هذا الكلامُ بهِ
    أنصِتْ لنظميَ في التجويدِ(مُحكَمةً)
    فجُلُّ ما في ديارِ الدينِ من نُسخٍ
    قراءةٌ وفْقَ ما للناسِ قدْ وردتْ



    سند طريق الشاطبية:

    القاريء والراوي والطريق:

    فـ(عاصمٌ) قاريءٌ من عشرةٍ وُهِبوا
    (زُرٌّ) تلا ذكرَنا لـ(عاصمٍ) ولَهُ
    والسَّلَميُّ قَرا عندَ (الإمامِ علِـ
    و (زرٌّ ابنُ حُبَيْشٍ)قد قَرا درراً
    هما إذنْ قَرَآ على الصحابةِ إذْ
    وعاصمٌ راوياهُ (شُعبةٌ) و رَوى
    فما قراهُ على (السَّلْمِيِّ)(عاصمُنا)
    وما قراهُ لهُ (زرٌ) فأبلَغَهُ
    فما لدينا تلاواتٌ فقد وردتْ
    (حفصٌ وعاصمُ) كوفيّانِ منْ أسدٍ
    حفصٌ ثلاثينَ عاماً عاشَها معَ عا
    و(حفصٌ ابنَ سُليمانٍ) روى وَلَهُ
    هما (عُبَيْدٌ و عَمْرو ابنُ الصباحِ) لِحفـ
    و(الشاطبيةُ) إسنادٌ بسلسلةٍ
    طريقُها بـ(عُبيدٍ) ينتهي سنداً
    و(الشاطبيّةُ) نالتْ في الورى شرفاً
    نعمَ الطريقُ بأحكامٍ لها رُويتْ
    بها تكنْ ضابطاً للشاطبيةِ إذْ
    فـ (الـشاطبيُّ) رَوى السبْعَ القراءاتِ في
    (حِرْزَ الأمانيِّ) سمّاها مُلخَّصُ (تَيْـ
    فـَ (شاطبيّونَ) نحنُ الآنَ في سنَدٍ
    واعلم بأنَّ لحفْصٍ في الورى طرُقاً
    في(نشرهِ) طرقٌ يَروي بمعظمِها
    عليكَ أن تعرِفَنْها كي تكونَ بَمأ



    وأُبلغُ المصطفى خيرَ التحيّاتِ
    أهلُ الهدى والـندى غـَوثُ الـبريّاتِ)
    سلامَ مَن عُدَّ مِن أهلِ القراءاتِ
    إِحكامُ أَحكامِ تجويدٍ بهِ آتِ
    إن شئتَ يا قارئاً ضبطَ التلاواتِ
    منَ الكتابِ بها ضبطُ الطِباعاتِ
    مِن حافظي الذكْرِ في خيرِ الأداءاتِ




    شأناً يُشارُ إليهم بالبناناتِ
    أيضاً تلا(السَلَمِيُّ) انعِمْ بما ياتي
    ـيٍّ) عن نَّبيِّ الهدى يروي الرواياتِ
    على (ابنِ مسعودِنا) في خيرِ فتْراتِ
    للناسِ قدْ أدَّيا نِعْمَ الأماناتِ
    عنهُ ابنُ زوجتِهِ (حفصٌ) بإنصاتِ
    أدّاهُ حصراً لـ(حفْصٍ) باختصاصاتِ
    لـ(شعبةٍ) لا (لحفصٍ) باختياراتِ
    روايةً عن عليٍ بامتيازاتِ
    عاشا وماتا بكوفانِ المناراتِ
    صمٍ إمامانِ كوفيّا الهويّاتِ
    حصراً طريقانِ من (آلِ الصباحاتِ)
    ـصنا انتهتْ بِهِما كلُّ الإجازاتِ
    فهْيَ الطريقُ وحتماً غيرُها آتِ
    (إبنُ الصباحِ) جزاهُ اللهُ جنّاتِ
    وعندَ أغلبِ أهلينا اشتهاراتِ
    لاتنسَ إحكامَها يا طيِّبَ الذاتِ
    نتلو الكتابَ بها منْ غيرِ هفْواتِ
    ألفٍ وأكثَرَ في نظْمٍ لأبياتِ
    ـسيرٍ) لـ (دانيِّنا) خيرُ الكتاباتِ
    طريقُنا شاطبيٌّ في المراعاةِ
    عنِ (ابنِ جزْريِّنا) إسنادُها آتِ
    عن شاطبيَّتِنا بعضَ اختلافاتِ
    مَنٍ منَ الخلْطِ ما بينَ القراءاتِ
    التعديل الأخير تم بواسطة د.كريم جبر الزبيدي ; الساعة 15-01-2012, 06:40 AM. سبب آخر:
يعمل...
X