بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين وعلى اله الطاهرين
كان الكلام في الدرس الرابع وتكلمنافيه بمايتعلق بمطلب كل من صاحب الكفايه والشيخ الانصاري وقلنا انه لايصار الى مطلبهما معا والان نشرع في الدرس الخامس وليكن بدا الكلام فيمالو يشكل على ماذكرناه من النظر في مطلب الشيخ الانصاري
والاشكال هو ان ماذكر لايكاد ان يكون تاما وذلك لانه مصاده على المطلوب اذكون التعريف المتقدم خاص بمفهوم الوصف دون غيره هو اصل الدعوى فالاستدلال على اثبات المدعى اول الكلام هذا مايتعلق بالاشكال
والجواب عن هذا الاشكال يتم من وجهين
الاول ان هذه الدعوى ليست دعوانا بل هيه دعوى الشيخ الانصاري لانا اخذناها من نفس دعوى الشيخ وعترضنا عليىه فلايرد اشكال المصادره المدعات في المقام
الثاني ان هذا الاشكال مبني على احد امرين
الاول ان التعريف السابق هومن قبيل الحدود اللغويه فاذا كان كذلك فانه يتفرع عليه احد امرين بل هما معا
الاول ان هذا الاشكال ليس مورده هاهنا وذلك لنفس الكلام المتقدم بطوله
الثاني ياتي حديث المصادره هو الردعلى الخصم بجزء الدعوى المتمسك بها
الثاني انه يلتزم هذا التعريف شامل لجميع انواع المفاهيم ولم يكن خاص بواحد منها
وفي الجميع نظر اما بالنسبه الى الامر الاول فيرد من وجهين
الاول ماذكرناه في الوجوه السابقه هناك فراجع ثمت
الثاني لو سلمنا جدلا كونه لغوي الاانه لامنافاة بين كونه كذلك وبين عدم الاخذبه من جهة عدم الشموليه لجميع انواع المفاهيم بل اهل اللغه هم من اشد المدققين في المعاني اللغويه للمفردات
واماالثاني فلماعرفت انفا من كون المقصودمنه خصوص مفهوم الوصف دون غيره
واذا صار البناء هو الالتزام بشمولية لجميع انواع المفاهيم ومن ثم يعترض بالمصادره المتقدمه نهذا الالتزام هو المصادره بعينها كما لايخفى
فتحصل مماتقدم ان التعريف الاول والثاني لاغبار عليهما بخلافه في التعريف الثالث نعم ياخذبه من جهة المسامحه والتاويل ولكنك ان هذا خروج عن البحث العلمي
هذا كل مايتعلق بتعريف المفهوم بنحوا مطلق ويقع الكلا م بعد ذلك في جهة اخرى كماان الكلام في هذه الجهه يقع في عدة محاور
الاول وفيه عدة فروع وهيه كالمقدمات للبحث
الاول انه لااشكال في الجملة الشرطيه لها دلالة في حال الثبوت بمعنى ان الجملة الشرطيه تدل على الثبوت عند الثبوت من قبيل قولك اذا جائك زيد فاكرمه فا ن هذه الجمله لها دلاله ثبوتيه وهو وجوب الاكرام على تقدير المجيئ بمعنى اذاثبت المجيئ يثبت وجوب الاكرام يبقى الكلام في بقية الفروع ياتي
والحمد لله رب العالمين
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين وعلى اله الطاهرين
كان الكلام في الدرس الرابع وتكلمنافيه بمايتعلق بمطلب كل من صاحب الكفايه والشيخ الانصاري وقلنا انه لايصار الى مطلبهما معا والان نشرع في الدرس الخامس وليكن بدا الكلام فيمالو يشكل على ماذكرناه من النظر في مطلب الشيخ الانصاري
والاشكال هو ان ماذكر لايكاد ان يكون تاما وذلك لانه مصاده على المطلوب اذكون التعريف المتقدم خاص بمفهوم الوصف دون غيره هو اصل الدعوى فالاستدلال على اثبات المدعى اول الكلام هذا مايتعلق بالاشكال
والجواب عن هذا الاشكال يتم من وجهين
الاول ان هذه الدعوى ليست دعوانا بل هيه دعوى الشيخ الانصاري لانا اخذناها من نفس دعوى الشيخ وعترضنا عليىه فلايرد اشكال المصادره المدعات في المقام
الثاني ان هذا الاشكال مبني على احد امرين
الاول ان التعريف السابق هومن قبيل الحدود اللغويه فاذا كان كذلك فانه يتفرع عليه احد امرين بل هما معا
الاول ان هذا الاشكال ليس مورده هاهنا وذلك لنفس الكلام المتقدم بطوله
الثاني ياتي حديث المصادره هو الردعلى الخصم بجزء الدعوى المتمسك بها
الثاني انه يلتزم هذا التعريف شامل لجميع انواع المفاهيم ولم يكن خاص بواحد منها
وفي الجميع نظر اما بالنسبه الى الامر الاول فيرد من وجهين
الاول ماذكرناه في الوجوه السابقه هناك فراجع ثمت
الثاني لو سلمنا جدلا كونه لغوي الاانه لامنافاة بين كونه كذلك وبين عدم الاخذبه من جهة عدم الشموليه لجميع انواع المفاهيم بل اهل اللغه هم من اشد المدققين في المعاني اللغويه للمفردات
واماالثاني فلماعرفت انفا من كون المقصودمنه خصوص مفهوم الوصف دون غيره
واذا صار البناء هو الالتزام بشمولية لجميع انواع المفاهيم ومن ثم يعترض بالمصادره المتقدمه نهذا الالتزام هو المصادره بعينها كما لايخفى
فتحصل مماتقدم ان التعريف الاول والثاني لاغبار عليهما بخلافه في التعريف الثالث نعم ياخذبه من جهة المسامحه والتاويل ولكنك ان هذا خروج عن البحث العلمي
هذا كل مايتعلق بتعريف المفهوم بنحوا مطلق ويقع الكلا م بعد ذلك في جهة اخرى كماان الكلام في هذه الجهه يقع في عدة محاور
الاول وفيه عدة فروع وهيه كالمقدمات للبحث
الاول انه لااشكال في الجملة الشرطيه لها دلالة في حال الثبوت بمعنى ان الجملة الشرطيه تدل على الثبوت عند الثبوت من قبيل قولك اذا جائك زيد فاكرمه فا ن هذه الجمله لها دلاله ثبوتيه وهو وجوب الاكرام على تقدير المجيئ بمعنى اذاثبت المجيئ يثبت وجوب الاكرام يبقى الكلام في بقية الفروع ياتي
والحمد لله رب العالمين