إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خلاصة الجواب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خلاصة الجواب

    اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العاملين

    نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ

    بالوجوب بالغير وهو لاحق بعد وجود العلة التامة يتحقق هذا الوجود يعني هذا المعلول يجب وجود العلة التامة أي بعد وجودها عند وجود العلة التامة وهذه العنادية نفس ان مع العسر يسرى فلا يكون في نفس الوقت عسر ويسر لأنه يجتمع النقيضين وهو العسر واليسر في وقت واحد ان مع العسرى يسري أي بعد العسر يوجد يسر وهنا ايضاً يجب وجود المعلول عند وجود علة التامة أي بعد علة التامة يقول الفعل المباشر يجب وجوده بعد وجود علة التامة وهذا لا ينافي الاختيار في الفعل المباشر كذلك الفعل المتولد يجب عند وجود علة التامة والعلة التامة له هو الفعل المباشر وهذا الوجوب الحاق لا ينافي ان المتولد هو ممكن بالذات فتتعلق القدرة بها
    خلاصة الجواب/ نقض عليهم بالفعل المباشر وهوان الفعل المباشر هو ايضاً واجب الصدور عند وجود العلة التام وهي القدرة والداعي ولكن هذا الوجوب الحاق لا ينافي الامكان الذاتي في السابق كذلك الفعل المتولد يجب صدوره عند وجود علة التامة وهو الفعل المباشر وهذا الفعل المباشر وهذا الوجوب الحاق لا ينافي امكانه الذاتي اذن الفعل المتولد هو ممكن بالذات فتتعلق القدرة به

    شرح الشيخ الاستاذ
    ما زال الكلام في ان الفعل المتولد هو من افعال العبد والمصنف رحمة الله تعالى عليه بعد ان بين الاقوال ومختاره والدليل عليه بين بعض شبهات وادلة الخصم من ضمن ادلة الخصم القائلين بان المتولد هو من افعال الله تعالى وليس من افعال العبد0
    ان المتولد ليس من افعال الانسان لأنه ليس مقدور للإنسان والقدرة هي المكنه من الفعل والترك فلو كان المتولد من فعل العبد لكان غير قادر عليه بعد تحصيل السبب ونحن نعلم ان الفعل المتولد هو المسبوق بفعل
    والحمد لله رب العالمين واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين

يعمل...
X