بسم الله الرحمن الرحيم
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
مسألة 59: الأحوط الأولى مسح المخرج بقطع ثلاث، وإن حصل النقاء بالأقل.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تسمى عملية مسح مخرج الغائط بالاحجار او بالخرقة او نحوهما ، عند الفقهاء ب ( الاستجمار ) ،
واماحكم هذه المسألة فقد كان عند السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره ) على نحو الاحتياط الوجوبي ، وهناك من الفقهاء من حذا حذوه في هذه المسألة ،
اما سماحة السيد السيستاني دام ظله ، يرى العمل بمضمون هذه المسألة على نحو الاحتياط الاستحبابي ، وسيأتي الحديث .
قال (الأحوط الأولى) وهذه صورة من صور الاحتياط الاستحبابي ،
( مسح المخرج ) المخرج هنا هو مخرج الغائط .
قديسأل احد فيقول ، من اين عرفتم ان مقصد كلام سماحة السيد انه يقصد مخرج الغائط ، فلماذا لا يكون مخرج البول ؟
نقول له لقد مر الكلام في المقدمة وهي ( كيفية الاستنجاء ).عن وجوب تطهير مخرج الغائط ، اذا لم يتعدى المخرج ، بأن يتخير المحدث بين الغسل بالماء او المسح . ولم يرد العمل بالمسح عند مخرج البول
اذا المسح مخصوص بمخرج الغائط
فكأن السيد يقول اذا احدث المحدث بالغائط ، ولم يتعدى ذلك الغائط للمخرج ، فكان الحكم عليه هو اختياراحدى الطريقتين ، اما الماء ، او المسح ، فاذا اختارالمسح بالاحجار ، وحصل له النقاء بالحجرة الاولى ،
فقد يعتقد انه يجب عليه اتمام الاحجار الثلاث ، يقول سماحته لا، بل يستحب له ان يكمل بحجرتين آخرتين ليتم الاحجار الثلاثة .
لذلك قال (الأحوط الأولى مسح المخرج بقطع ثلاث، وإن حصل النقاء بالأقل.)
تمت المسألة ، والله العالم .
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين .
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
مسألة 59: الأحوط الأولى مسح المخرج بقطع ثلاث، وإن حصل النقاء بالأقل.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تسمى عملية مسح مخرج الغائط بالاحجار او بالخرقة او نحوهما ، عند الفقهاء ب ( الاستجمار ) ،
واماحكم هذه المسألة فقد كان عند السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره ) على نحو الاحتياط الوجوبي ، وهناك من الفقهاء من حذا حذوه في هذه المسألة ،
اما سماحة السيد السيستاني دام ظله ، يرى العمل بمضمون هذه المسألة على نحو الاحتياط الاستحبابي ، وسيأتي الحديث .
قال (الأحوط الأولى) وهذه صورة من صور الاحتياط الاستحبابي ،
( مسح المخرج ) المخرج هنا هو مخرج الغائط .
قديسأل احد فيقول ، من اين عرفتم ان مقصد كلام سماحة السيد انه يقصد مخرج الغائط ، فلماذا لا يكون مخرج البول ؟
نقول له لقد مر الكلام في المقدمة وهي ( كيفية الاستنجاء ).عن وجوب تطهير مخرج الغائط ، اذا لم يتعدى المخرج ، بأن يتخير المحدث بين الغسل بالماء او المسح . ولم يرد العمل بالمسح عند مخرج البول
اذا المسح مخصوص بمخرج الغائط
فكأن السيد يقول اذا احدث المحدث بالغائط ، ولم يتعدى ذلك الغائط للمخرج ، فكان الحكم عليه هو اختياراحدى الطريقتين ، اما الماء ، او المسح ، فاذا اختارالمسح بالاحجار ، وحصل له النقاء بالحجرة الاولى ،
فقد يعتقد انه يجب عليه اتمام الاحجار الثلاث ، يقول سماحته لا، بل يستحب له ان يكمل بحجرتين آخرتين ليتم الاحجار الثلاثة .
لذلك قال (الأحوط الأولى مسح المخرج بقطع ثلاث، وإن حصل النقاء بالأقل.)
تمت المسألة ، والله العالم .
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين .