اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العاملين
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
اذن هو نتيجة ومعلول لفعل سابق ويأتي الاشكال لو ان العبد لو حصل الفعل السابق لهذا السبب يكون المتولد واجب الوجود من علة أي ضروري الوجود من علته فلا يكون ممكن في ذاتها واذا لم يكن ممكن فلا تتعلق القدرة به لان قلنا في مبحث القدرة ان القدرة لا تتعلق بالواجب ولا بالممتنع وانما تتعلق فقط بالممكن والآن انتم تسلمون بانه يجب صدور المعلول من العلة وهذه المسألة اتفاقي اذا كان يجب صدور المعلول من العلة هنا اذا حصلت العله وهي السبب يجب صدور المسبب وهو المتولد وبالتالي يكون المسبب وهو الفعل المتولد واجب الصدور من علة فلا تتعلق قدرة العبد به
تلخيص الاشكال /من شرائط القدرة ان يكون الفعل ممكن لذاته اما اذا كان ممتنع او واجب لا تتعلق القدرة والفعل المتولد واجب اذن لا تتعلق القدر به0
ويمكن جعله بقياس
الفعل المتولد واجب الوجود(بالغير)
وكل واجب الوجود لا تتعلق القدر به
النتيجة/الفعل المتولد لا تتعلق القدرة به0
اما الصغرى وهو كون الفعل المتولد واجب الوجود فلأنه معلول لعلة فعند تحصيل هذه العلة يجب صدوره مثال سقوط الثمرة هو فعل متولد لهز الشجرة وهي علة لسقوط الثمرة فاذا تم هز الشجر وجب صدور المعلول وهو سقوط الثمرة وبالتالي الفعل المتولد هو واجب الوجود الكبرى قد تم بانها في مبحث القدرة وهو ان الواجب لا تتعلق به القدرة بالنتيجة الفعل المتولد لا تتعلق به القدرة0والجواب ان الفعل المتولد وان كان واجب الوجود لكن لا لذاته بل لغيره فهو ممكن الوجود لذاته فالفعل المتولد ممكن الوجود لذاته وكونه واجب الصدور عند تحصيل السبب هذا لا يفقد الانسان قدرة واختياره لأنه مختار في تحصيل السبب 0
والحمد لله رب العالمين واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين
بسم الله الرحمن الرحيم
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
اذن هو نتيجة ومعلول لفعل سابق ويأتي الاشكال لو ان العبد لو حصل الفعل السابق لهذا السبب يكون المتولد واجب الوجود من علة أي ضروري الوجود من علته فلا يكون ممكن في ذاتها واذا لم يكن ممكن فلا تتعلق القدرة به لان قلنا في مبحث القدرة ان القدرة لا تتعلق بالواجب ولا بالممتنع وانما تتعلق فقط بالممكن والآن انتم تسلمون بانه يجب صدور المعلول من العلة وهذه المسألة اتفاقي اذا كان يجب صدور المعلول من العلة هنا اذا حصلت العله وهي السبب يجب صدور المسبب وهو المتولد وبالتالي يكون المسبب وهو الفعل المتولد واجب الصدور من علة فلا تتعلق قدرة العبد به
تلخيص الاشكال /من شرائط القدرة ان يكون الفعل ممكن لذاته اما اذا كان ممتنع او واجب لا تتعلق القدرة والفعل المتولد واجب اذن لا تتعلق القدر به0
ويمكن جعله بقياس
الفعل المتولد واجب الوجود(بالغير)
وكل واجب الوجود لا تتعلق القدر به
النتيجة/الفعل المتولد لا تتعلق القدرة به0
اما الصغرى وهو كون الفعل المتولد واجب الوجود فلأنه معلول لعلة فعند تحصيل هذه العلة يجب صدوره مثال سقوط الثمرة هو فعل متولد لهز الشجرة وهي علة لسقوط الثمرة فاذا تم هز الشجر وجب صدور المعلول وهو سقوط الثمرة وبالتالي الفعل المتولد هو واجب الوجود الكبرى قد تم بانها في مبحث القدرة وهو ان الواجب لا تتعلق به القدرة بالنتيجة الفعل المتولد لا تتعلق به القدرة0والجواب ان الفعل المتولد وان كان واجب الوجود لكن لا لذاته بل لغيره فهو ممكن الوجود لذاته فالفعل المتولد ممكن الوجود لذاته وكونه واجب الصدور عند تحصيل السبب هذا لا يفقد الانسان قدرة واختياره لأنه مختار في تحصيل السبب 0
والحمد لله رب العالمين واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين