س1:اشرح قول الشارح: (أَمَّا الْمُتَوَلَّدُ مِنْ أَحَدِهِمَا - اي الكلب والخنزير - وَطَاهِرٌ فَإِنَّهُ يَتْبَعُ فِي الْحُكْمِ الِاسْمَ وَلَوْ لِغَيْرِهِمَا ، فَإِنْ انْتَفَى الْمُمَاثِلُ فَالْأَقْوَى طَهَارَتُهُ وَإِنْ حَرُمَ لَحْمُهُ ، لِلْأَصْلِ فِيهِمَا).
س2: اشرح قول الشارح : (وَكَوْنُهُ فِي حُكْمِ الْمُسْكِرِ كَمَا ذَكَرَهُ فِي بَعْضِ كُتُبِهِ لَا يَقْتَضِي دُخُولَهُ فِيهِ حَيْثُ أُطْلِقَ، وَإِنْ دَخَلَ فِي حُكْمِهِ حَيْثُ يُذْكَرُ).
س3: اشرح قول الشارح: (وَأَلْحَقَ بِهَا بَعْضُ الْأَصْحَابِ دَمَ نَجَسِ الْعَيْنِ لِتَضَاعُفِ النَّجَاسَةِ، وَلَا نَصَّ فِيهِ. وَقَضِيَّةُ الْأَصْلِ تَقْتَضِي دُخُولَهُ فِي الْعُمُومِ وَالْعَفْوُ عَنْ هَذَا الْمِقْدَارِ مَعَ اجْتِمَاعِهِ مَوْضِعُ وِفَاقٍ ، وَمَعَ تَفَرُّقِهِ أَقْوَالٌ).
س4: اشرح قول الشارح (وَالْأَقْوَى عَدَمُ وُجُوبِ تَخْلِيلِ الشَّعْرِ مُطْلَقًا وِفَاقًا لِلْمُصَنِّفِ فِي الذِّكْرَى وَالدُّرُوسِ وَلِلْمُعَظَّمِ ، وَيَسْتَوِي فِي ذَلِكَ شَعْرُ اللِّحْيَةِ وَالشَّارِبِ ، وَالْخَدِّ وَالْعِذَارِ وَالْحَاجِبِ ، وَالْعَنْفَقَةِ وَالْهُدُبِ).
س5:اشرح قول المصنف والشارح: (ثُمَّ الطَّهَارَةُ عَلَى مَا عُلِمَ مِنْ تَعْرِيفِهَا اسْمٌ لِلْوُضُوءِ وَالْغُسْلِ وَالتَّيَمُّمِ الرَّافِعِ لِلْحَدَثِ أَوْ الْمُبِيحِ لِلصَّلَاةِ عَلَى الْمَشْهُورِ ، أَوْ مُطْلَقًا عَلَى ظَاهِرِ التَّقْسِيمِ).
س2: اشرح قول الشارح : (وَكَوْنُهُ فِي حُكْمِ الْمُسْكِرِ كَمَا ذَكَرَهُ فِي بَعْضِ كُتُبِهِ لَا يَقْتَضِي دُخُولَهُ فِيهِ حَيْثُ أُطْلِقَ، وَإِنْ دَخَلَ فِي حُكْمِهِ حَيْثُ يُذْكَرُ).
س3: اشرح قول الشارح: (وَأَلْحَقَ بِهَا بَعْضُ الْأَصْحَابِ دَمَ نَجَسِ الْعَيْنِ لِتَضَاعُفِ النَّجَاسَةِ، وَلَا نَصَّ فِيهِ. وَقَضِيَّةُ الْأَصْلِ تَقْتَضِي دُخُولَهُ فِي الْعُمُومِ وَالْعَفْوُ عَنْ هَذَا الْمِقْدَارِ مَعَ اجْتِمَاعِهِ مَوْضِعُ وِفَاقٍ ، وَمَعَ تَفَرُّقِهِ أَقْوَالٌ).
س4: اشرح قول الشارح (وَالْأَقْوَى عَدَمُ وُجُوبِ تَخْلِيلِ الشَّعْرِ مُطْلَقًا وِفَاقًا لِلْمُصَنِّفِ فِي الذِّكْرَى وَالدُّرُوسِ وَلِلْمُعَظَّمِ ، وَيَسْتَوِي فِي ذَلِكَ شَعْرُ اللِّحْيَةِ وَالشَّارِبِ ، وَالْخَدِّ وَالْعِذَارِ وَالْحَاجِبِ ، وَالْعَنْفَقَةِ وَالْهُدُبِ).
س5:اشرح قول المصنف والشارح: (ثُمَّ الطَّهَارَةُ عَلَى مَا عُلِمَ مِنْ تَعْرِيفِهَا اسْمٌ لِلْوُضُوءِ وَالْغُسْلِ وَالتَّيَمُّمِ الرَّافِعِ لِلْحَدَثِ أَوْ الْمُبِيحِ لِلصَّلَاةِ عَلَى الْمَشْهُورِ ، أَوْ مُطْلَقًا عَلَى ظَاهِرِ التَّقْسِيمِ).